5 وصفات لعلاج وضبط منسوب الكولسترول العالي بالدم

يزيد ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لهذا السبب، نقترح عليك بعض العلاجات الطبيعية لتقليل مستويات الكولسترول في الدم إلى المستويات الطبيعية
5 وصفات لعلاج وضبط منسوب الكولسترول العالي بالدم

آخر تحديث: 14 فبراير, 2021

الكولسترول هو مادة دهنية يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الكبد. يستخدمها جسمك بكميات معينة من أجل تكوين أغشية الخلايا وإنتاج الهرمونات. ومع ذلك، إذا ارتفع مستوى الكولسترول في الدم فمن الممكن أن يسبب مضاعفات خطيرة. فكيف يمكنك ضبط مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم؟

في معظم الحالات، لا يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم أعراضًا واضحة. وبسبب هذا، أطلق عليه كثير من الناس لقب “القاتل الصامت”. هذا لأنه في حال عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب من هذا المرض، يمكن أن يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية ومخاطر صحية أخرى.

العلاجات الطبيعية لتنظيم ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم

تعتمد العلاجات الطبيعية لضبط ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم على النباتات الطبية والتوابل التي تساهم في خفض الكولسترول. ومع ذلك، فإن الأبحاث التي تناولت آثارها محدودة مقارنة بالعلاجات التقليدية أو الدوائية.

لذلك، وعلى الرغم من أنه يجب أن تضع هذه الخيارات في الاعتبار عند تخطيطك لتنظيم ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، إلا أنها لا ينبغي أن تحل محل الأدوية التي وصفها الطبيب لك.

من ناحية أخرى، من المهم جدًا استشارة طبيبك بشأن ما إذا كان من الآمن لك أن تستخدم هذه العلاجات، حيث يمكن أن تتفاعل بعض هذه العلاجات مع بعض الأدوية أو يكون لها موانع صحية وفقًا لكل حالة.

1. الأستراغالوس

الاستراغالوس (astragalus propinquus) هو عشب شائع يستخدم في الطب الصيني التقليدي. كثيرًا ما يستخدم هذا العشب لتعزيز جهاز المناعة، وكذلك يستخدم كمضاد للإلتهابات. من ناحية أخرى، تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يفيد صحة القلب عن طريق خفض مستوى الكولسترول في الدم.

طريقة الاستخدام

  • أولاً، يُمزج ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الأستراغالوس مع كوب من الماء الدافئ.
  • بعد ذلك، اشرب السائل على معدة فارغة.
  • تناول هذا المشروب ثلاث مرات على الأقل كل الأسبوع.

2. بذور الكتان

ملعقتين خشبيتين يحتويان على بذور الكتان والذي يستخدم في خفض مستوى الكولسترول في الدم

أصبحت بذور الكتان شائعة مؤخرًا بسبب فوائدها الصحية المثيرة للاهتمام. فبفضل الأحماض الدهنية الأساسية الصحية وحمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود ببذور الكتان، يمكنها المساعدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. إذا كنت ترغب في تنظيم مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم، فعليك المواظبة على استخدام بذور الكتان.

طريقة الاستخدام

  • يمكنك إدراجها ضمن عشرات الوصفات، بما في ذلك السلطات والعصائر.
  • كما يمكن أيضًا نقعها في الماء: اتركها منقوعة في الماء لبضع ساعات، ثم أضف عصير الليمون إليها.
  • اشربه على معدة فارغة أو في منتصف الصباح كل يوم.

3. الثوم لتنظيم مستوى الكولسترول في الدم

يعتبر الثوم من أفضل المنتجات الطبيعية لتنظيم ارتفاع مستويات الكولسترول. تحتوي هذه الفصوص على مركبات الأليسين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحلل الدهون التي تتراكم في الشرايين.

في الواقع، يقلل الثوم من ضغط الدم ويبطئ من تفاقم مشكلة تصلب الشرايين.

طريقة الاستخدام

  • أولاً، افرم فص من الثوم النيء.
  • ثم امزجه مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • يتم استهلاك هذا الخليط على معدة فارغة كل صباح.

فوائد الخرشوف في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم

فوائد الخرشوف في تنظيم ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم

للخرشوف فوائد مهمة لجسمك. فهو لا يساهم في إنقاص الوزن بشكل صحي فحسب، بل إنه يعزز أيضًا عملية طرد السموم وتنظيم ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

في الواقع، هو واحد من أكثر الأدوات التي يعتمد على الكبد في إنجاز وظائفه.

طريقة الاستخدام

  • يمكنك إعداد الكثير من الوصفات باستخدام الخرشوف. ومع ذلك، إذا كنت تريد استخدامه للأغراض الطبية، فمن الأفضل أن تستخدمه كمشروب شاي.
  • للقيام بذلك، ضع بضع ملاعق كبيرة من أوراق الخرشوف الجافة في لتر من الماء.
  • ثم اترك الماء يغلي لعدة دقائق واتركه بعد ذلك.
  • بعد ذلك، بمجرد أن يصبح الماء دافئًا، قم بتصفيته وشربه.
  • اشرب من 2 ألى 3 أكواب يوميًا قبل وجباتك الرئيسية.
  • داوم على هذه الوصفة لمدة 15 يومًا.

تحذير: لا يجب تناول هذا العلاج إذا كنت تعاني من القنوات الصفراوية أو أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة.

5. يربا ماتي

يربا ماتي هو نبات طبي يتميز بتأثيراته القوية المضادة للأكسدة. وبفضل هذا، فإن شرب شاي يربا ماتي يساعد على تنظيم ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

في الواقع، تعمل المكونات التي يحتوي عليها على منع عملية امتصاص الكولسترول في الأمعاء، مما يمنعه من الترسب داخل الجسم.

طريقة الاستخدام

  • أولًا، أضف ثلاث ملاعق صغيرة من النبات إلى نصف لتر من الماء المغلي.
  • بعد ذلك، قم بتغطية الشاي واتركه بعض الوقت.
  • بمجرد أن يبرد قليلاً، قم بترشيحه باستخدام مصفاة واشربه.
  • اشرب كوبين يوميًا لمدة 15 يومًا. خذ استراحة لمدة أسبوع، ثم استأنف العلاج.

تحذير: لا تستهلك اليربا ماتي إذا كنت تعاني من القلق والأرق وارتفاع ضغط الدم غير المنضبط أو كنت تعاني من مشاكل في الجهاز العصبي.

هل أجريت أية أنواع من التحاليل الطبية التي أظهرت أنك تعاني من ارتفاع في مستوى الكولسترول في الدم؟ اتبع توصيات طبيبك واستكمل البرنامج العلاجي الذي سينصحك به من خلال هذه العلاجات الطبيعية. تأكد من إعادة التحاليل بشكل دوري لمراقبة مستويات الكولسترول لديك.

قد يثير اهتمامك ...

جراحة زراعة الرئة – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
جراحة زراعة الرئة – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

جراحة زراعة الرئة هي عملية جراحية يتم فيها استبدال رئة أو رئتين بسبب المرض أو الفشل بأخرى سليمة عن طريق متبرع. وهي جراحة معقدة جدًا



  • Wang, D., Zhuang, Y., Tian, Y., Thomas, G. N., Ying, M., & Tomlinson, B. (2012). Study of the effects of total flavonoids of Astragalus on atherosclerosis formation and potential mechanisms. Oxidative Medicine and Cellular Longevity.
  • Arjmandi, B. H., Daggy, B. P., Korlagunta, K., Lucas, E. A., Devareddy, L., & Patade, A. (2008). Flaxseed Reduces Total and LDL Cholesterol Concentrations in Native American Postmenopausal Women. Journal of Women’s Health.
  • Ried, K. (2016). Garlic Lowers Blood Pressure in Hypertensive Individuals, Regulates Serum Cholesterol, and Stimulates Immunity: An Updated Meta-analysis and Review. The Journal of Nutrition.
  • Ried, K., Toben, C., & Fakler, P. (2013). Effect of garlic on serum lipids: An updated meta-analysis. Nutrition Reviews.
  • Khoo, Y. S. K., & Aziz, Z. (2009). Garlic supplementation and serum cholesterol: A meta-analysis. Journal of Clinical Pharmacy and Therapeutics.
  • De Morais, E. C., Stefanuto, A., Klein, G. A., Boaventura, B. C. B., De Andrade, F., Wazlawik, E., … Da Silva, E. L. (2009). Consumption of yerba mate (ilexparaguariensis) improves serum lipid parameters in healthy dyslipidemic subjects and provides an additional LDL-cholesterol reduction in individuals on statin therapy. Journal of Agricultural and Food Chemistry.