5 علاجات منزلية لتجنب التشنجات العضلية

25 فبراير، 2021
تحدث التشنجات العضلية بسبب تقلص العضلات بشكل لا إرادي. يمكن أن يساعد تناول بعض مصادر المغنيسيوم قبل ممارسة الرياضة في الوقاية منها. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

هل تريد تجنب التشنجات العضلية بشكل طبيعي؟ تحدث التشنجات عندما تنقبض عضلة واحدة أو أكثر فجأة وبشكل لا إرادي. غالبًا ما تصيب مجموعات عضلية مختلفة، مما يسبب الألم، والوخز، وغيرها من الأحاسيس غير المريحة.

عادةً ما يكون الجزء السفلي من الساق وعضلات باطن الساق هي الأجزاء الأكثر تضررًا. ومع ذلك، يمكنك كذلك أن تتعرض لتشنج عضلي في جدار البطن وفي الأطراف العلوية. يمكن أن تستمر الأعراض لبضع ثوان، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 15 دقيقة.

5 علاجات لتجنب التشنجات العضلية

هناك العديد من العوامل المرتبطة بالتشنجات العضلية. على الرغم من هذا، تشمل أسبابها الرئيسية الإجهاد العضلي، أو الجفاف، أو الاختلالات في مستوى الكهارل في جسمك.

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات التي يمكنك استخدامها لتجنب التشنجات العضلية وأعراضها. جربها الآن!

1. زيت البابونج

زيت الكاموميل

من السهل مزج زيت البابونج مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون للتحكم في الأعراض.

البابونج نبات له العديد من الآثار الصحية المختلفة. إنه زيت مضاد للالتهابات يمكن أن يساعدك على تجنب التشنجات العضلية، بفضل ما يزيد عن 36 فلافونويدات يحتوي عليها.

ليس هناك أي مقالات علمية تثبت آثار هذا العلاج، إنه علاج مستمد من المعرفة الشائعة، ولا يُعرف مدى فعاليته بالضبط.

تذكر أن أفضل طريقة لتجنب التشنجات هي الوقاية المناسبة. يمكنك القيام بهذا عن طريق الترطيب واستبدال المعادن بشكل كاف، كما هو موضح بدراسة نشرتها مجلة إعادة التأهيل الرياضي.

استكشف:

أنواع الأطعمة التي تقوي الأوتار والعضلات

2. تناول مكملات المغنيسيوم لتجنب التشنجات العضلية

إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية متكررة، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو التأكد من حصولك على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي. يلعب هذا المعدن الأساسي دورًا هامًا للغاية في وظائف العضلات والأعصاب. ولهذا يمكن أن يسبب نقص هذا المعدن تشنجات عضلية.

  • خذ مكملات المغنيسيوم قبل ممارسة الرياضة.
  • تأكد من تناول أطعمة مثل الموز، واللوز، والبقوليات، والأرز البني، والتي تحتوي جميعها على نسب عالية من المغنيسيوم.

3. عصير الكرز

عصير الكرز مفيد لتجنب التشنجات العضلية

يشيع استهلاك عصير الكرز بين الرياضيين ذوي الأداء العالي لتجنب تقلصات العضلات.

يمكن أن يساعدك شرب عصير الكرز على تجنب تقلصات العضلات بعد القيام بالأنشطة البدنية عالية التأثير. أظهرت الدراسات في الواقع أن شربه يمكن أن يقلل الألم بعد السباقات. كما تساعد خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات على استرخاء عضلاتك.

  • اشرب كوب من عصير الكرز بعد ممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة البدنية عالية التأثير.
  • اشربه مرة واحدة في اليوم إذا كنت تعاني من تشنجات بشكل متكرر.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

الصعر العضلي: الأعراض والعلاج

4. استخدم الفلفل الحريف لتجنب التشنجات العضلية

يحتوي الفلفل الحار على مادة فعالة تعرف باسم كابسيسين، والتي تعمل بمثابة باسط للعضلات. تساعد هذه المادة في الواقع على تقليل آلام المفاصل كذلك. لهذا السبب، نوصي به كعلاج للحد من الألم الناتج عن تشنجات العضلات. يجب أن نشير إلى أنه أكثر من مجرد إجراء وقائي، وربما يكون أيضًا علاجا لتخفيف الألم.

  • يمكنك إضافة الفلفل الحار إلى أطعمة مثل الحساء أو اللحوم.
  • يمكنك أيضًا صنع الشاي بإضافة قليل منه إلى الماء الساخن.
  • أخيرًا، لبسط عضلاتك، يمكنك تدليكها بزيت أو كريم الفلفل الحار.

5. عصير التوت

عصير توت

توفر الخصائص المضادة الأكسدة للعنب البري فوائد مثيرة للاهتمام للعضلات والمفاصل.

إن عصير التوت شراب صحي آخر يساعد على تجنب التشنجات العضلية وآلامها. تساعد عناصره الغذائية الأساسية على تنظيم مستويات الكهارل ومكافحة الالتهاب.

  • حضّر كوب من عصير التوت واشربه قبل وبعد أداء التمارين الرياضية.
  • يمكنك أيضًا أن تشربه في منتصف اليوم لتجنب التشنجات في الليل.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

لا تحتاج حالات التشنجات العضلية الخفيفة إلى عناية طبية، لأنها تحدث بشكل متفرق بأعراض تختفي في غضون دقائق. لكن قد تصبح المشكلة في بعض الحالات مزمنة، وتحدث باستمرار وبشكل مكثف.

إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم التماس المساعدة الطبية، لأنه في بعض الأحيان تكون أحد أعراض حالة كامنة. قد يطلب الطبيب فحوصات مثل تحليل الدم، أو تخطيط كهربية العضل، أو تصوير النخاع لتحديد ما إذا كانت التشنجات مرتبطة باختلالات عضلية تتطلب المزيد من الاهتمام.

نوصي بقراءة:

ما يجب معرفته حول الألم العضلي الليفي

خاتمة

يمكنك تجريب بعض العلاجات الطبيعية لتجنب تشنجات العضلات. ومع ذلك، يجب أن تكمل هذه الأساليب بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك شرب الكثير من الماء للتأكد من ترطيب جسمك.

وأخيرًا، إذا كانت الأعراض شديدة جدًا أو تحدث كثيرًا، فإن أفضل ما يمكنك القيام به هو زيارة الطبيب. على الرغم من أن هذا لا يشير دائمًا إلى شيء خطير، لكن يمكن أن يكون هناك حالة كامنة تحتاج إلى علاجات أخرى.

  • Murray D., Miller KC., Edwards JE., Does a reduction in serum sodium concentration or serum potassium concentration increase the prevalence of exercise associated muscle cramps? J Sport Rehabil, 2016. 25 (3): 301-4.
  • Chen HY., Cheng FC., Pan HC., Hsu JC., Wang MF., Magnesium enhances exercise performance via increasing glucose availability in the blood, muscle, and brain during exercise. PLoS One, 2014.
  • Kuehl KS., Perrier ET., Elliot DL., Chesnutt JC., Efficacy of tart cherry juice in reducing muscle pain during running: a randomized controlled trial. J Int Soc Sports Nutr, 2010.