4 علاجات منزلية لتقوية رئتيك

بعض النباتات الطبية لها خصائص مرتبطة بتحسين وظائف الرئة. ومع ذلك ، لا تزال الأدلة على سلامتها وفعاليتها محدودة. هنا سنخبرك المزيد عنها.
4 علاجات منزلية لتقوية رئتيك

آخر تحديث: 10 يناير, 2022

في الوقت الحاضر ، تزداد أهمية تقوية رئتيك. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تهدد صحة الجهاز التنفسي لدينا ، من التلوث البيئي إلى العدوى بالفيروسات المختلفة.

لذلك من المهم جدًا الحفاظ على نمط حياة صحي من أجل حماية صحة رئتينا. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الفحوصات المنتظمة في الوقاية من الأمراض والاعتلالات الأخرى.

يمكنك أيضًا تجربة بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد إلى حد ما في تقوية رئتيك. نحن نتحدث هنا عن العلاجات العشبية التي ، وفقًا للطب الطبيعي ، ستفيد الجهاز التنفسي.

لماذا تحتاج إلى تقوية رئتيك؟

الرئتان ، كما تعلم ، جزء من الجهاز التنفسي. يقع هذا العضو المهم داخل القفص الصدري وتحميه الأضلاع ويوجد على جانبي القلب. الجهاز التنفسي مسؤول عن نقل الهواء الذي يحتوي على الأكسجين من البيئة الخارجية إلى الدم.

على وجه الخصوص ، فإن وظيفة الرئتين هي إجراء تبادل الغازات مع الدم. لهذا الغرض ، تكون الحويصلات الهوائية على اتصال وثيق بالشعيرات الدموية.

ومع ذلك ، طوال الحياة ، تتدخل عوامل مختلفة في جودة عملية تبادل الغازات. ويرجع ذلك إلى عوامل مثل الملوثات من الخارج ، أو بسبب العادات المختلفة مثل التدخين ، ناهيك عن التهابات الجهاز التنفسي ( نزلات البرد وحالات الأنفلونزا ).

ستساعد عملية تقوية الرئتين على أداء هذه الوظائف الحيوية بشكل أفضل ، والتي بدورها ستؤثر على صحتنا العامة ، حيث سيصل الأكسجين إلى الأنسجة بسهولة أكبر وستعمل الأعضاء بشكل أفضل.

علاجات طبيعية لتقوية رئتيك

هناك بعض التوضيحات التي نحتاجها حول العلاجات الطبيعية لتقوية رئتيك. أولاً ، إنها ليست علاجًا من الدرجة الأولى للأمراض ، لذا يجب اعتبارها مكملة لنمط حياة صحي.

من ناحية أخرى ، هذه علاجات تكون سلامتها وفعاليتها محدودة وغير واضحة إلى حد ما. لذلك، يجب استخدامها بحذر، خصوصا إذا كان المرض موجود بالفعل أو إذا كنت تتناول الأدوية التي قد تتفاعل معها. في هذه الحالات ، من الضروري استشارة الطبيب ومناقشة نيتك في تجربة هذه الأنواع من العلاجات.

1. أبخرة الأوكالبتوس (الكافور)

أوكالبتوس

يعتبر نبات الكافور من أكثر النباتات استخدامًا للمساعدة في تقوية أعضاء الجهاز التنفسي ، وذلك بسبب المنثول. إنه يسمح بفتح أنابيب الشعب الهوائية ، وبالتالي ، يسمح بدخول الهواء بشكل ممتاز.

في الواقع ، يُفصِّل البحث المنشور في مجلة الطب البديل أن استنشاق بخار الكافور يوفر فوائد ضد أعراض الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

ويرجع ذلك إلى مركبه الفعال، الذي له تأثيرات مضادة للميكروبات ضد العديد من البكتيريا ، بما في ذلك المتفطرة السلية والمكورات العنقودية الذهبية.

مكونات لتحضير العلاج

  • 2 ملاعق كبيرة من أوراق الأوكالبتوس ، 20 جرام
  • 8 أكواب ماء مغلي (2 لتر)

تحضير

  • اغل الماء ثم أضف أوراق الأوكالبتوس. ثم قم بتغطية الوعاء حتى تتركز الصفات الطبية للأوراق في الماء.
  • أزل المزيج عن النار وانقله إلى وعاء، مع الحرص على عدم حرق نفسك. ابدأ في استنشاق بخار المنثول لهذه الأوراق لبضع دقائق. ستشعر بتحسن سريع في التنفس. كثير من الناس يغطون رؤوسهم بمنشفة عندما يفعلون ذلك ، لكن اغلق عينيك إذا كنت ستقوم بذلك.
  • كلما شعرت بضيق في التنفس ، بالإضافة إلى مشاكل أخرى متعلقة بالرئة ، سواء بسبب الربو أو أمراض الجيوب الأنفية ، ودائمًا بعد التحدث إلى أخصائي مسبقًا ، كرر العملية.

2. كستناء الحصان

يقال أن كستناء الحصان يمكن أن يكون بمثابة علاج لتقوية رئتيك. يُعزى هذا إلى حد كبير إلى محتوى مادة تسمى إيسكين، موجودة في هذا النبات. وفقًا للمعلومات الواردة في الطب التجريبي والعلاجي ، يعمل الإسكين كمضاد للالتهابات.

مكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من كستناء الحصان 5 جرام.
  • 1 كوب ماء مغلي ، 250 مل.

تحضير

  • للبدء ، أضف كستناء الحصان إلى كوب الماء المغلي. بعد ذلك ، اتركه يستقر في القاع ، وأخيرًا ، صف السائل.
  • يُنصح بتناول العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع إذا كنت تعاني من أي اضطراب في التنفس مثل الربو والسعال والتهاب الشعب الهوائية وغيرها. بالطبع ، لا تنسَ استشارة أحد المتخصصين عن أي أعراض قد تظهر.

3. جذر العرقسوس

منقوع الشمر وعرق السوس.
مزيج من مقشع طبيعي ، مثل عرق السوس والشمر ، يساعد على طرد المخاط وتسكين السعال.

قد يساعد هذا العلاج الطبيعي في تهدئة تهيج الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك ، كما هو مفصل في دراسة نشرت في مجلة Acta Pharmaceutica Sinica B ، فإن له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات.

مكونات

  • قطعة واحدة من جذر عرق السوس
  • 1 كوب ماء ، 250 مل

تحضير

  • أولاً ، سخن الماء ، وعندما يبدأ في الغليان ، أضف قطعة جذر عرق السوس واتركها لمدة 5 دقائق. ثم صفيه وبعد بضع دقائق ، اشربه.
  • لا ينصح بهذا العلاج بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. والسبب في ذلك هو أن العلاج يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم هذه الحالة. لهذا السبب ، من المهم دائمًا استشارة طبيبك بشأن أي أعراض قد تعاني منها.

4. أوراق الغار

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تربط استخدام أوراق الغار بصحة الرئة. ومع ذلك ، في الثقافة الشعبية ، تم استخدامها لسنوات كعلاج للإقلاع عن التدخين وتخفيف تهيج الجهاز التنفسي.

ومع ذلك ، ما هو جدير بالملاحظة هو أن هناك أدلة على وجود مضادات الأكسدة ومضادات للالتهابات المحتملة لأوراق الغار. هذا يمكن أن يساعد في تفسير آثارها المفيدة على صحة الجهاز التنفسي.

مكونات

تحضير

  • للبدء ، سخن الماء حتى يغلي. ثم أضف أوراق الغار وزهر العسل ، واتركها في النهاية تنضج لمدة 5 دقائق أو نحو ذلك.
  • أخيرًا ، أزل المنتج من على النار وغطيه واتركه ينتقع لمدة 10 دقائق أخرى ، حتى يصل إلى درجة حرارة مناسبة للاستهلاك.
  • في حالة الأشخاص الذين يعيشون مع مدخنين ، يُنصح بتناول كوب واحد يوميًا. يمكن تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع. وبهذه الطريقة، سوف يتم تعزيز الرئتين وهذا من شأنه مساعدتهم على البقاء بصحة جيدة.

طرق أخرى لتقوية رئتيك

يمكنك بالتأكيد تجربة بعض هذه العلاجات الطبيعية من أجل تحسين وظائف الرئة. ومع ذلك ، نظرًا لعدم وجود أدلة ، ينبغي استخدامها باعتدال وحذر. إذا أمكن ، يجب استشارة الطبيب قبل تناولها بشكل منتظم.

هناك طرق طبيعية أخرى لتقوية رئتيك. من بين الإجراءات والتدابير الممكنة لدينا:

  • تجنب التدخين بأي شكل من الأشكال.
  • حافظ على المساحات التي تعيش أو تعمل فيها خالية من الغبار.
  • لا تستخدم المنظفات القوية أو المطهرات.
  • استخدم الأقنعة عند التنظيف أو عند وجود مستويات عالية من التلوث.
  • لا تستخدم الحطب في الشواء أو التدفئة أو تحرق القمامة.
  • مارس الكثير من التمارين البدنية في الهواء الطلق.

قد يثير اهتمامك ...

هل توجد بكتيريا في الرئتين؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هل توجد بكتيريا في الرئتين؟

تشير الأعراض مثل ألم الصدر، ضيق التنفس، الحمى، الغثيان، أو القيء إلى وجود بكتيريا في الرئتين. وذلك يمكن أن يؤدي إلى ذات الرئة البكتيري.



  • Sadlon, A. E., & Lamson, D. W. (2010, April). Immune-modifying and antimicrobial effects of eucalyptus oil and simple inhalation devices. Alternative Medicine Review.
  • Wang, H., Zhang, L., Jiang, N., Wang, Z., Chong, Y., & Fu, F. (2013). Anti-inflammatory effects of escin are correlated with the glucocorticoid receptor/NF-κB signaling pathway, but not the COX/PGF2α signaling pathway. Experimental and Therapeutic Medicine6(2), 419–422. https://doi.org/10.3892/etm.2013.1128
  • Wang L, Yang R, Yuan B, Liu Y, Liu C. The antiviral and antimicrobial activities of licorice, a widely-used Chinese herb. Acta Pharm Sin B. 2015;5(4):310–315. doi:10.1016/j.apsb.2015.05.005
  • Patrakar, R., Mansuriya, M., & Patil, P. (2012). Phytochemical and pharmacological review on Laurus Nobilis. INTERNATIONAL JOURNAL OF PHARMACEUTICAL AND CHEMICAL SCIENCES3(7), 255–258.