3 عادات صحية لتجنب ألم أسفل الظهر

الظهر من أجزاء الجسم الأكثر تعرضًا للمعاناة من الإصابات المختلفة. ولكن يوجد عادات مختلفة تساعد على تجنب ألم أسفل الظهر. تابع القراءة لاكتشاف 3 مهمة منها!
3 عادات صحية لتجنب ألم أسفل الظهر

كتب بواسطة Francisco María García

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

منطقة أسفل الظهر من المناطق المعرضة بشكل خاص للإصابات المختلفة التي تؤثر على جودة حياة الإنسان. ولكن، لحسن الحظ، يوجد أنواع مختلفة من العلاجات التي تساعد على مكافحة ألم اسفل الظهر وفقًا لسبب ظهوره واحتياجات كل مصاب.

المنطقة القطنية تقع بين منطقة الصدر وعظم العجز. وهي تتكون من الخمس فقرات الأخيرة للعمود الفقري، والتي تتسم بشكل خاص بصلابتها. مسببات الألم في هذه المنطقة تتراوح من قلة النشاط البدني إلى سوء الوضعية إلى الإجهاد المفرط والتوتر.

في هذه المقالة، نستعرض ثلاثة وسائل يمكنها أن تعمل كعلاجات تكميلية لتجنب أو مكافحة ألم أسفل الظهر المزعج.

مسببات ألم أسفل الظهر الأساسية

القيام بالحركات المفاجئة أو السريعة، أو حمل الأوزان الثقيلة من المحفزات الشائعة لألم أسفل الظهر. إذا أصيبت فقرة أو أكثر من فقرات المنطقة بالالتهاب ولم يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن لذلك أن يؤدي إلى التقلصات ووالانزلاقات الغضروفية. بالإضافة إلى ذلك، الأمراض المرتبطة بهذه الحالة تشمل الالتهاب العظمي المفصلي وانزلاق الفقار.

إذا كنت تعاني من الألم الحاد الذي يؤثر على المؤخرة، الساق وحتى أطراف القدم، يشير ذلك على الأرجح إلى الانزلاق الغضروفي. على الجانب الآخر، يؤدي أسلوب الحياة خامل عادة إلى الالتهاب العظمي المفصلي القطني. وقد تعاني من انزلاق الفقار إذا كان هناك عصب مقروص بسبب الضغط على أي من الفقرات المصابة.

يظهر ألم أسفل الظهر أيضًا بسبب بعض الأمراض، كأنواع العدوى والروماتيزم وهشاشة العظام. كذلك، القلق وأسلوب الحياة اليومي المليء بالضغط العصبي يؤدي إلى ظهور التوتر في المنطقة، مما يؤدي بدوره إلى الألم.

تجنب ألم أسفل الظهر بتمارين التمدد

تمارين التمدد

تمارين التمدد إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها تجنب ألم أسفل الظهر.

الحقيقة هي أن هذا الألم المزعج لا يظهر بين عشية وضحاها. على العكس، ستحذرك فقراتك عادةً بأن هناك شيء ليس على ما يرام. فقد تلاحظ عدم راحة بسيطة في البداية، والتي يمكن أن تتحول إلى ألم حاد ومعجز إذا لم يتم علاجها سريعًا.

معظم تمارين التمدد تشمل القيام بحركات سلسة وبطيئة لتنشيط وإرخاء المنطقة المصابة. التمدد وسيلة بسيطة جدًا ورائعة لتجنب أنواع الألم المختلفة.

جرب التمرين التالي: اجلس على كرسي وانحني بظهرك إلى الأمام حتى يلمس صدرك فخذيك. يجب أن تكون ذراعاك معلقتين على جانبيك حتى يستطيع كتفاك الاسترخاء أيضًا.

تنفس جيدًا لتجنب ألم أسفل الظهر

شيء بسيط كتمارين التنفس يمكن أن تحل الكثير من المشاكل في الجسم. عن طريق تبني وضعية جسم مناسبة، وممارسة التنفس الواعي العميق، يمكنك حقًا تخفيف التوتر المتراكم في عمودك الفقري.

أندرو وايل هو مدير مؤسسة الطب التكاملي بجامعة أريزونا. استراتيجيته لتخفيف ألم أسفل الظهر تُعرف باسم “تقنية تنفس 4-7-2”. يعني ذلك استنشاق الهواء لمدة 4 ثوانٍ، حبس النفس لمدة 7 ثوانٍ، وزفره لمدة ثانيتين.

لهذا النوع من التمارين، يجب عليك الاستلقاء والقيام بالعملية كاملة. تنفس من خلال أنفك فقط وكرر التمرين ثلاث أو أربع مرات يوميًا.

تجنب الألم بتمارين القوة

ألم أسفل الظهر

تجنب الألم في هذه المنطقة يصبح أكثر سهولة وفعالية عندما تكون العضلات المحيطة بأسفل الظهر قوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تمرين العضلات التي تساعد على تخفيف الضغط من على الظهر، كعضلات البطن، الكتفين والحوض.

أثناء التمرين في الصالة الرياضية، تحتاج إلى الاهتمام بالمنطقة القطنية بشكل خاص. للقيام بذلك، مارس تمارين العضلات القابضة للوركين وعضلات باطن الركبة.

وبشكل عام، لا تجهد نفسك ولا تستعمل أوزانًا أثقل مما تستطيع تحمله. لا تقم بأكثر مما يحتاج جسمك في الواقع لتجنب الإصابات. وتجنب الحركات السريعة والمفاجئة دائمًا.

قد يثير اهتمامك ...

آلام أسفل الظهر – مسببات الحالة وتوصيات لمكافحتها بفعالية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
آلام أسفل الظهر – مسببات الحالة وتوصيات لمكافحتها بفعالية

مسببات آلام أسفل الظهر متعددة ومختلفة، ولكن هذه الحالة دائمًا ما تكون مرتبطة بتكوين العضلات والعمود الفقري. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.