هل يساعد نبات ذنب الخيل في تقليل علامات التمدد؟

يعتقد البعض أن السيليكون الموجود في نبات ذنب الخيل يمكن أن يساعد في علاج علامات التمدد. لكن هل هذا صحي، وهل هناك دليل علمي يؤكد ذلك؟ تابع القراءة لاكتشاف الإجابة!
هل يساعد نبات ذنب الخيل في تقليل علامات التمدد؟

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 07 أكتوبر, 2022

تستخدم مستخلصات نبات ذنب الخيل (Equisetum arvense) منذ فترة طويلة في تصنيع المنتجات التجميلية لتقليل علامات التمدد. يبدو هذا النبات مفيدًا في ترميم الجلد وتحسين مظهره بسبب محتواه من السيليكون. ولكن هل هو فعال حقًا كما يدعي الكثيرون؟

تجدر الإشارة إلى أن علامات التمدد هي شكل من أشكال الندبات الجلدية الناتجة عن شد الأدمة ، إما أثناء النمو أو بعد زيادة الوزن أو بسبب مشاكل هرمونية. غالبًا ما تظهر على الأرداف والساقين والبطن. ومع ذلك ، فإنها تظهر أيضًا على الثديين والظهر.

كما هو مفصل في منشور في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ، يهدف علاج هذه العلامات إلى زيادة إنتاج الكولاجين والألياف المرنة ، بالإضافة إلى الترطيب. تحقيقا لهذه الغاية ، تم اختبار مجموعة متنوعة من المنتجات. في المقالة التالية ، سنركز على التأثيرات العلاجية المحتملة لنبات ذنب الخيل عندما يتعلق الأمر بمعالجة علامات التمدد.

الفوائد المحتملة لنبات ذنب الخيل في علاج علامات التمدد

ينتمي ذنب الخيل ، واسمه العلمي عائلة الكنباثانيات النباتيةويأتي من المناطق المعتدلة في أوروبا. منذ العصور القديمة ، كان عشبًا له تطبيقات طبية مختلفة. بقدر ما يتعلق الأمر بالجلد ، تنسب إليه الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والتصالحية.

أفادت الأبحاث في BMC للطب التكميلي والعلاجات بالتفصيل أنه مصدر وفير للفلافونويد والتريتربينويد والفيتوسترولس والبوتاسيوم والكالسيوم ، وقبل كل شيء ، حمض السيليك والسيليكات.

يتم تقدير هذه المواد على المستوى التجميلي ، حيث يرتبط استيعابها في الجلد بالعديد من الفوائد ، مثل تقليل علامات التمدد. في هذا الصدد ، ذكرت دراسة مشتركة في Anais Brasileiros de Dermatologia أن السيليكون يلعب دورًا مهمًا في تخليق الكولاجين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتدخل في تنشيط إنزيمات الهيدروكسيل ، والتي تعتبر حاسمة في تكوين شبكة الكولاجين. وبالتالي ، فهو يحسن قوة ومرونة الجلد.

العيب هو أنه لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على تأثيرات ذنب الخيل في علاج علامات التمدد. بصرف النظر عن البيانات القصصية ، لم تؤكد أي دراسة أن تأثيره المضاد لعلامات التمدد قاطع.

بدلاً من ذلك ، يواصل خبراء الأمراض الجلدية الجدال حول فعالية المنتجات الموضعية في تقليل علامات التمدد. وفقًا لبحث في مجلة الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية ، هناك ندرة في الأدلة التي تدعم استخدام الكريمات أو المستحضرات المضادة لعلامات التمدد.

علامات تمدد
تحدث علامات التمدد نتيجة انهيار ألياف الكولاجين.

ننصحك بقراءة:

أفضل 5 علاجات منزلية لتهدئة البشرة المتهيجة

كيف يتم استخدام ذنب الخيل في علاج علامات التمدد؟

على الرغم من عدم وجود أدلة ، هناك من يعزو آثارًا إيجابية لعلاجات ذنب الخيل لعلامات التمدد. في الواقع ، هناك العديد من المنتجات في السوق التي تحتوي على مقتطفات من هذا النبات بين مكوناتها.

من ناحية أخرى ، كشفت الأدبيات الشعبية عن العديد من المستحضرات محلية الصنع. تجمع هذه المكونات الطبيعية التي تعد بتغذية البشرة من الخارج لتقليل هذه المشكلة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعونا نلقي نظرة على بعض الوصفات.

1. زيت ذنب الخيل

توضح دراسة تمت مشاركتها من خلال المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن تطبيق بعض الزيوت النباتية يساعد في إصلاح حاجز الجلد والشفاء وتخليق الكولاجين. في هذه الحالة ، يمكنك الجمع بين زيت ذنب الخيل وزيت الزيتون أو جوز الهند أو اللوز.

مكونات

تعليمات

  1. سخن الزيت النباتي على نار خفيفة.
  2. ثم أضف ذنب الخيل المهروس مسبقًا.
  3. اتركه على النار لمدة 5 دقائق أخرى ثم قم بإزالته.
  4. ثم ، عندما يبرد، مرر الزيت عبر مصفاة دقيقة وقم بتخزينه في وعاء زجاجي.
  5. استخدم المنتج عن طريق تدليك المناطق التي ترغب في علاجها بلطف.
  6. ضعه كل ليلة قبل النوم.

منقوع ذنب الخيل

يستخدم منقوع هذا النبات كغسول لإخفاء ظهور علامات التمدد. ومع ذلك ، يجب استخدامه في وقت واحد مع كريم مرطب.

مكونات

  • 20 جرام من ذنب الخيل
  • 2 كوب ماء (500 مل)

تعليمات

  1. صب ذنب الخيل في الماء المغلي.
  2. غط المشروب واتركه ينتقع لمدة 15 دقيقة.
  3. قم بتصفية السائل من خلال مصفاة دقيقة وصبه في زجاجة رذاذ.
  4. رش المستحضر على المناطق المرغوب في علاجها. دلكها وانتظر لمدة 20 دقيقة.
  5. اشطف ورطب باستخدام الكريم المفضل لديك.

توصيات أخرى لتقليل علامات التمدد

لا توجد وصفة سحرية للقضاء على علامات التمدد بين عشية وضحاها. تحقيقا لهذه الغاية ، تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ما يلي:

  • استخدم منتجات مقاومة لعلامات التمدد على العلامات عند ظهورها مباشرةً. عادة ما تكون المواد غير فعالة على علامات التمدد التي تكون ناضجة بالفعل.
  • قم بالتدليك حتى يتم امتصاص المادة العلاجية المستخدمة جيدًا. يعتقد أن هذا يمكن أن يعزز تأثيرها.
  • كن متسقًا في استعمال العلاج. أي تأكد من الالتزام باستعماله على فترات طويلة.
  • اختر المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والتريتينوين في مكوناتها.
  • استعن بالعلاجات الجلدية المتخصصة. ومن بين هذه الطرق المفيدة التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر.

ما يجب مراعاته

ينتشر استخدام علاجات ذنب الخيل لتقليل علامات التمدد. على الرغم من ذلك ، لا يوجد دليل قاطع على آثاره وفوائده.

لم يتم إجراء أي دراسات لتقييم آثار هذا النبات على علامات التمدد في حد ذاتها. يُعتقد أنه يمكن أن يكون مفيدًا بسبب محتواه من السيليكون. ومع ذلك ، لا يزال هذا غير مثبت علميًا.

بشكل عام ، التطبيق الموضعي جيد التحمل ولا يحمل أي مخاطر. قد يعمل بشكل أفضل عندما يقترن بالتدليك ، واتباع نظام غذائي صحي ، واستهلاك الكثير من الماء ، وممارسة الرياضة البدنية.

قد يثير اهتمامك ...

7 أخطاء ترتكبينها فيما يتعلق بالعناية بالبشرة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
7 أخطاء ترتكبينها فيما يتعلق بالعناية بالبشرة

العناية بالبشرة ليست مجرد مسألة جمالية. إنها أيضًا مسألة صحية! لهذا السبب، من المهم تحديد أخطاء العناية بالبشرة التي ترتكبينها وإيقافها.



  • Oakley AM, Patel BC. Stretch Marks. [Updated 2022 May 24]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK436005/
  • Gründemann C, Lengen K, Sauer B, Garcia-Käufer M, Zehl M, Huber R. Equisetum arvense (common horsetail) modulates the function of inflammatory immunocompetent cells. BMC Complement Altern Med. 2014 Aug 4;14:283. doi: 10.1186/1472-6882-14-283. PMID: 25088216; PMCID: PMC4132922.
  • Araújo LA, Addor F, Campos PM. Use of silicon for skin and hair care: an approach of chemical forms available and efficacy. An Bras Dermatol. 2016 May-Jun;91(3):331-5. doi: 10.1590/abd1806-4841.20163986. PMID: 27438201; PMCID: PMC4938278.
  • Ud-Din S, McGeorge D, Bayat A. Topical management of striae distensae (stretch marks): prevention and therapy of striae rubrae and albae. J Eur Acad Dermatol Venereol. 2016 Feb;30(2):211-22. doi: 10.1111/jdv.13223. Epub 2015 Oct 20. PMID: 26486318; PMCID: PMC5057295.
  • Lin TK, Zhong L, Santiago JL. Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils. Int J Mol Sci. 2017 Dec 27;19(1):70. doi: 10.3390/ijms19010070. PMID: 29280987; PMCID: PMC5796020.