مكافحة تساقط الشعر بالاستعانة بـ3 علاجات منزلية طبيعية

12 فبراير، 2020
يعاني العديد من الناس بسبب تساقط الشعر. ولكن، هناك العديد من العناصر الطبيعية التي قد تساعدك على مكافحة المشكلة. واليوم، نستعرض ثلاثة خيارات منها.

العثور على وسيلة تساعد على مكافحة تساقط الشعر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس، خاصةً مع التقدم في العمر أو التعرض للضغط العصبي الشديد، والذي قد يؤدي إلى فقدان كثافة، حجم وتألق الشعر.

يرتبط فقدان الشعر أيضًا باستخدام بعض المنتجات الضارة التي تؤذي ألياف الشعر، كمكواة الشعر، على سبيل المثال، أو استخدام شامبو يحتوي على مواد ضارة تتلف الشعر.

على الجانب الآخر، قد يزيد معدل تساقط الشعر الطبيعي في بعض أوقات السنة، كفصل الخريف مثلًا.

على كل حال، إذا استمرت المشكلة لوقت طويل، من المهم الاستعانة ببعض العلاجات التي ستساعدك على عكس آثار و مكافحة تساقط الشعر .

علاجات طبيعية تساعد على مكافحة تساقط الشعر

من المحتمل أنك استعنت ببعض المنتجات التي وعدت باستعادة جمال وكثافة شعرك، ولكن دون فائدة، فلم يحقق أي منها النتائج التي كنت تتمناها.

لذلك، ربما قد حان الوقت لإعطاء فرصة لبعض العلاجات المنزلية. هذه العلاجات طبيعية بالكامل، ولذلك لا تؤدي إلى أي آثار جانبية، وقد تكون الحل المثالي لك.

ننصحك بقراءة:

مشروب صحي يساعدك على مكافحة تساقط الشعر

1- الروزماري (إكليل الجبل)

إكليل الجبل

الروزماري من النباتات التي قد تساعد على عكس آثار مشكلة تساقط الشعر لأنه قادر على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس. اتبع الخطوات التالية لمكافحة المشكلة:

  • حضر منقوع عن طريق إضافة بعض أوراق الروزماري إلى قدر مليء بالماء.
  • بعد أن يغلي المزيج، دعه يبرد حتى يصبح دافئًا.
  • صف المزيج واستخدمه في تدليك شعرك وفروة رأسك.
  • أخيرًا، اشطف شعرك.
  • من المهم القيام بذلك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا لتحقيق نتائج جيدة.

اقرأ أيضًا:

كافحي تلف الشعر في دقائق بالاستعانة بهذه الوصفة!

2- نبات القراص

القراص من الخيارات الأخرى التي قد تساعد على مكافحة تساقط الشعر بفعالية. فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات قادرة على محاربة المشكلة.

فأحيانًا، بسبب الضغط العصبي، قد تُصاب فروة الرأس بما يُعرف بالتهاب الجلد الدهني. تسبب هذه الحالة التهاب، وحكة وتساقط الشعر. والقراص هو الخيار المثالي لمواجهة هذه الأعراض.

  • حضر منقوع باستخدام القراص والماء.
  • بعد تحضيره، اتركه يبرد قليلًا.
  • صف المزيج، واستعمله في تدليك فروة رأسك ودعه قليلًا.
  • يمكنك تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

ملحوظة: كن حذرًا جدًا عند التعامل مع أوراق القراص. فهي تمتلك شعيرات صغيرة قد تكون مهيجة وتسبب الشرى. ولكن بعد تسخينها مع الماء، هذا التأثير يختفي.

اكتشف:

جرب هذه الحلول الطبيعية لزيادة معدل نمو الشعر بفعالية

3- الألوة فيرا

هلام الألوة فيرا

الألوة فيرا هو العلاج الأخير الذي سنذكره، والذي قد يساعدك على مكافحة تساقط الشعر.

فالألوة فيرا يرطب فروة الرأس، يحارب تلف الشعر، ويقوي ألياف الشعر. احتفظ بنبات الألوة فيرا في منزلك، فاستخداماته الطبية لا حصر لها.

  • قطع ورقة ألوة فيرا من المنتصف واستخرج الهلام منها.
  • دلك فروة رأسك بالهلام جيدًا.
  • يمكنك تكرار ذلك مرة أسبوعيًا.

نصائح إضافية

برغم أن هذه العلاجات قد تساعدك على مكافحة المشكلة، من المهم زيارة طبيبك للحصول على تشخيص سليم.

إذا كنت تعاني من التهاب الجلد الدهني أو الثعلبة، سيساعدك الطبيب على العثور على أنسب العلاجات لحالتك.

استخدم العلاجات التي استعرضناها في هذه المقالة بجانب اتباع نصائح طبيبك، والتي يجب أن تعطيها الأولوية دائمًا.

تذكر أن نتائج العلاجات الطبيعية كهذه قد تستغرق وقتًا طويلًا للظهور، لذلك من المهم جدًا المواظبة على استخدامها.

  • Alejandro, M., Alberto, M., Gama Campillo, L. M., & Mariaca Méndez, R. (2010). El uso de las plantas medicinales en las comunidades Maya-Chontales de Nacajuca, Tabasco, México. Polibotánica, (29), 213-262.
  • Avila-Sosa, R., Navarro-Cruz, A. R., Vera-López, O., Dávila-Márquez, R. M., Melgoza-Palma, N., & Meza-Pluma, R. (2011). Romero (Rosmarinus officinalis L.): una revisión de sus usos no culinarios. Ciencia y mar, 15(43), 23-36.
  • García Bacallao, Lourdes, Rojo Domínguez, Delia Mercedes, García Gómez, Luis Vicente, & Hernández Ángel, Maureen. (2002). Plantas con propiedades antiinflamatorias. Revista Cubana de Investigaciones Biomédicas, 21(3), 214-216. Recuperado en 24 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0864-03002002000300012&lng=es&tlng=es.
  • López Pupo, Natacha, Tablada Robinet, María Elena, Jacas García, Caridad, Jacas Portuondo, Ana Lucía, & Solano Pérez, Marhyan. (2018). Terapias tradicional y natural combinadas en pacientes con alopecia areata. MEDISAN, 22(6), 416-423. Recuperado en 24 de abril de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1029-30192018000600005&lng=es&tlng=es.
  • Romeu, C. R., Botta Ferret, E., & Díaz Finalé, Y. (2007). Caracterización fitoquímica del aceite esencial de romero (Rosmarinus officinalis L.) y evaluación in vitro de su actividad acaricida. Fitosanidad, 11(2).