كيف تعالج الجروح الملتهبة

هل تعرف كيفية التعامل مع التهاب الجروح؟ ستكتشف في مقالة اليوم الخطوات التي يجب عليك دائمًا اتباعها لعلاج الجروح الملتهبة، وأفضل طريقة لمنع حدوث ذلك.
كيف تعالج الجروح الملتهبة

آخر تحديث: 28 ديسمبر, 2020

في مرحلة ما من حياتنا، نعاني جميعًا من الجروح الملتهبة. من خلال عدم إعطائها الاهتمام المناسب وتنظيفها بشكل صحيح، يمكن للبكتيريا أن تمنع الجرح من الالتئام، وفي نفس الوقت تزيد من خطر حدوث ندبات ومضاعفات أخرى.

على الرغم من أن الجروح الملتهبة شائعة، إلا أنه لا يزال يجب توخي الحذر الشديد. وهذا يعتمد على نوع البكتيريا التي تصيب الجرح، والتي يمكن أن تهدد حياة المريض. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب البكتيريا المسببة للتيتانوس مضاعفات طبية خطيرة جدًا.

اليوم، سنتعلم كيفية علاج الجروح الملتهبة باتباع هذه الخطوات البسيطة والأساسية. سيسمح ذلك للجرح بالالتئام ويمنع تفاقمه. دعونا نرى ما هي هذه الخطوات.

خطوات لعلاج الجروح الملتهبة

تنظيف الجروح الملتهبة

إن علاج الجروح الملتهبة سهل، كل ما عليك فعله هو اتباع بعض الخطوات البسيطة التي ستمنع البكتيريا من الظهور. يحتاج المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة إلى اتخاذ احتياطات إضافية.

خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض تثبيط المناعة، معدية، أو داء السكري. وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالجروح الملتهبة. لذلك، عليهم اتباع الخطوات أدناه في أقرب وقت ممكن.

تنظيف الجرح

من أجل علاج الجرح الملتهب، عليك تنظيفه أولًا. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام الماء والصابون. اعتمادًا على نوع الجرح، احرص دائمًا على عدم الإضرار به أكثر.

إذا لم يكن الجرح كبيرًا فيمكننا استخدام القطن الطبي للمساعدة على تنظيفه، حيث أنه لن يلصق بالجرح. خلاف ذلك، فمن الأفضل استخدام الشاش.

حاول ألا تخدش الجرح بالشاش أو القطن. إن أفضل طريقة لاستخدام هذه المواد هي تربيتها برفق على الجرح.

العلاج المناسب

العلاج المناسب

على الرغم من أنك قمت بتنظيف الجرح بالماء والصابون، إلا أن ذلك لا يكفي. لكي تعالج الجرح الملتهب، من المهم اختيار العلاج المناسب. سيساعدك الأخصائي في الصيدلية أو مركز طبي على تحديد الحل الأفضل لك. ومع ذلك، فيما يلي بعض العلاجات التي يمكن تطبيقها:

  • مرهم مضاد حيوي: يعمل ضد البكتيريا التي تصيب الجلد. قم بتنظيف الجرح دائمًا بالماء والصابون قبل وضعه. هذا العلاج مخصص للجروح الجافة.
  • المعقمات: إن استخدام المعقمات مثل البيتادين (بوفيدون يودي) أو الكلورهيكسيدين سيقضي على العدوى وسوف يلتئم الجرح بشكل أسرع. يرجى الانتباه إلى أن سوائل الجسم ستقاوم البوفيدون. أفضل خيار لجرح حديث مفتوح هو استخدام الكلورهيكسيدين.
  • الضمادات: تساعد الضمادات على حماية الجرح ومنع العدوى من العودة مرة أخرى. ومع ذلك، إذا التصقت بالجرح، فمن الأفضل السماح له بالتعرض للهواء.

يجب أن نغسل أيدينا دائمًا قبل علاج الجروح، سواء استخدمنا قطنًا طبيًا أم لا. من خلال القيام بذلك، نمنع البكتيريا من الاتصال به.

المضادات الحيوية

إذا كانت العدوى في الجرح خطيرة، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب. سنعرف ذلك إذا كان هناك إفرازات ذات لون أصفر، إذا تغير لون الجرح، إذا كان هناك تورم أو زاد الألم، وإذا ظهرت حمى. من المرجح أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الفموية للمساعدة على محاربة البكتيريا بشكل أكثر فعالية. على الرغم من ذلك، استمر في اتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

الوقاية من الالتهابات

أفضل طريقة لتجنب الاضطرار إلى التعامل مع الجروح الملتهبة هي منعه من الالتهاب في المقام الأول. للقيام بذلك، نحتاج إلى تنظيفه في أسرع وقت ممكن للتخلص من أي غبار، أوساخ، أو أي ما يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة.

بعد ذلك، اتركه بدون تغطيته لمدة 24 ساعة، ثم قم بتغطيته بشاش للمساعدة على حمايته. تعتبر معالجته ببيروكسيد الهيدروجين والبيتادين طريقة فعالة للغاية لتسريع عملية الشفاء. إذا اتبعنا هذه التوصيات، فيمكننا منع التهاب أي جرح.

هل كثيرًا ما تصاب بالتهابات من الجروح؟ إذا كان الأمر كذلك، فننصحك بوضع النصائح المذكورة أعلاه قيد التنفيذ، بالإضافة إلى إجراء فحص دم للتحقق من قوة جهازك المناعي.

It might interest you...

التقنيات الأساسية لإغلاق الجروح
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
التقنيات الأساسية لإغلاق الجروح

تعد الغرز واحدة من أكثر التقنيات استخدامًا في إغلاق الجروح. دعونا نلقي نظرة على كيفية تصنيف الجروح من أجل تحديد أفضل السبل لعلاجه.