كيفية تهدئة أعراض الارتجاع المعدي المريئي

12 فبراير، 2021
يظهر الارتجاع المعدي المريئي نفسه من خلال حموضة المعدة وارتجاعها. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فنحن نوصيك بالتأكيد بتغيير نظامك الغذائي والعادات العامة.

النظام الغذائي الذي تحتاجه للتخفيف من هذه الحالة يختلف عن الأنظمة الغذائية المتوازنة الأخرى. لتهدئة أعراض الارتجاع المعدي المريئي، عليك تجنب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقمها.

في هذه المقالة، سنخبرك بالتغييرات التي يجب عليك إجراؤها لتشعر بتحسن وتجنب المضايقات الرئيسية التي يسببها الارتجاع المعدي المريئي.

ما هو الارتجاع المعدي المريئي؟

الارتجاع المعدي

يحدث الارتجاع المعدي المريئي، المعروف أيضًا باسم القلس الحمضي، عندما لا تنغلق العضلة الموجودة في نهاية المريء – الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة – بشكل صحيح. لهذا السبب، يمكن أن يرتفع حمض المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تهيجه.

إذا كنت تعاني من هذا المرض، فمن المحتمل أن تشعر بحموضة وحرقان في حلقك. الشعور بسائل معدتك في مؤخرة الحلق (ارتجاع)، وجود سعال جاف، أو مشاكل في البلع هي أيضًا أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

للتخفيف من هذه الأعراض يمكنك:

  • تناول كميات أصغر في كل وجبة.
  • تجنب الأطعمة المغطاة بالصلصات، والأطعمة الدهنية أو الحمضية.
  • اتبع نظامًا غذائيًا خاصًا بهذا المرض.
  • إنقاص الوزن في حالة زيادة الوزن.

ننصحك بقراءة:

ارتجاع المريء – مسببات وعوامل خطر الحالة وكيفية التعامل معها

نصائح النظام الغذائي لتهدئة أعراض الارتجاع المعدي المريئي

لتحسين الأعراض التي يسببها هذا المرض، لا تحتاج فقط إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بل عليك أيضًا تجنب الأطعمة المهيجة. فيما يلي بعض النصائح.

1. اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا.

نظام غذائي متوازن

سينصحك الطبيب بتغيير عاداتك الغذائية بحيث تتناول كمية كافية من الفاكهة والخضروات كل يوم، وكذلك الحبوب والبقوليات.

تمدك الخضروات بالفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة الدهون والسكر. من الخيارات الجيدة لتقليل حموضة المعدة الهليون، القرنبيط، البروكلي، البطاطس، والخيار. فيما يتعلق بالفواكه، ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بتجنب ثمار الحمضيات التي يمكن أن تسبب الحموضة، وكذلك الطماطم. من الأفضل تناول الموز، التفاح، الكمثرى، والبطيخ.

من بين الحبوب، الشوفان هو الأفضل. اختر أصنافًا من الحبوب الكاملة وبدون إضافة السكر، لن تحصل فقط على الألياف التي يحتاجها جسمك، ولكن سترى أيضًا كيف تساعدك على تقليل حموضة المعدة. يمكنك أيضًا تناول الأرز والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

2. تجنب القهوة.

القهوة من المشروبات التي يجب إزالتها من نظامك الغذائي لعلاج الارتجاع المعدي المريئي لأنها مادة مهيجة ويمكن أن تزيد من حموضة المعدة. بدلًا من ذلك، يجب أن تشرب مشروبات الأعشاب مثل الزعتر، أوراق البرتقال، عشبة الدينار، أو الكاموميل.

3. تناول 5 وجبات في اليوم.

بتناول خمس وجبات في اليوم، ستتناول كميات أقل في كل وجبة. بهذه الطريقة، ستتجنب زيادة الحمل على معدتك وستقلل من فرصة عودة الطعام من خلالها إلى المريء.

4. تجنب الأطعمة الحارة.

التوابل مثل الفلفل الحار، صلصة الفلفل، الخل، والكاري تهيج بطانة المعدة مما يؤدي إلى تفاقم الحموضة.

اكتشف:

نصائح تساعدك على تجنب ارتجاع المعدة الليلي

5. زيادة استهلاك أوميغا 3 وأوميغا 6.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التهاب بطانة المعدة. استفد من هذه الخصائص عن طريق تناول المأكولات البحرية، تجنب المقلية دائمًا، واختر الخيارات الصحية.

6. لا تتناول الطعام المقلي.

الأطعمة المقلية

يجب التخلص تمامًا من الأطعمة المقلية والدهنية من نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من الارتجاع المعدي المريئي. تجعل الأطعمة الدهنية عملية الهضم أكثر صعوبة، وتجبر المعدة على العمل بجهد أكبر وتنتج المزيد من الحموضة.

اختر طريقة مختلفة للطهي بدلًا من ذلك: الطهي بالبخار، السلق،  الخبز، مطهو بالميكرويف، أو الطهى فى ورق الزبدة أو القصدير.

7. لا تشرب الكثير من السوائل مع وجباتك.

اشرب طوال اليوم، ولكن ليس أثناء الوجبات (أو بكمية صغيرة فقط). بهذه الطريقة، ستتجنب ملء معدتك إلى أقصى حد وتحميلها بشكل زائد.

تذكر: يجب أن يكون الماء هو خيارك الرئيسي، خاصةً قبل المشروبات الغازية والعصائر، فهي أيضًا مهيجة.

8. اختر منتجات الألبان قليلة الدسم لتهدئة أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

كما ذكرنا سابقًا، تجعل الأطعمة الدهنية عملية الهضم أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع. من الأفضل تناول الزبادي، الحليب، والجبن قليل الدسم أو منزوع الدسم.

بهذه الطريقة، ستتمكن من هضم طعامك بسهولة أكبر.

9. تجنب ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة.

يمكن أن تتسبب ممارسة الرياضة بعد الأكل في احتدام الارتجاع المريئي. إذا كنت تمارس رياضة، فحاول ممارستها بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

10. تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من النوم.

يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم أعراض الارتجاع المعدي المريئي. تناول العشاء مبكرًا لمنح جسمك وقتًا للهضم قبل الاستلقاء. وبالمثل، يمكنك النوم على وسائد مرتفعة تجعل رأسك أعلى من باقي جسدك لتقليل الانزعاج.

اقرأ أيضًا:

العلاجات الطبيعية الأكثر فاعلية لعلاج ارتجاع المريء

11. لا تدخن.

لا تدخن

التبغ ليس غذاءً، ولكنه قد يكون مهيجًا أيضًا. إذا كنت تعاني من أعراض ارتجاع معدي مريئي وتدخن، نوصيك بالإقلاع عن التدخين من أجل صحتك وراحتك.

12. تناول الدهون الصحية لتهدئة الارتجاع المعدي المريئي.

يوفر كل من زيت الزيتون، السمسم، وعباد الشمس، الأفوكادو، المكسرات، وبذور الكتان دهونًا صحية لنظامك الغذائي. تناول هذه الأطعمة في السلطات، على الخبز المحمص، وفي جميع أنواع الأطباق.

13. قل وداعًا للشوكولاتة والعلكة.

أحد مكونات الشوكولاتة هو الميثيل زانتين، وهو مكون يساعد على استرخاء العضلات ويزيد من فرص الارتجاع. يمكن أن يؤدي مضغ العلكة، مثل أي حلوى بنكهة النعناع، إلى زيادة الحموضة.

14. تناول الزنجبيل.

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة أعراض الارتجاع المعدي المريئي. يمكنك تناوله كمكون في وجباتك، أو صنع شاي الزنجبيل.

تحدث دائمًا مع طبيبك حول أفضل نظام غذائي للارتجاع المعدي المريئي وفقًا لاحتياجاتك الغذائية والسعرات الحرارية. سيرشدك طبيبك إلى الطريق الصحيح للتخفيف من الأعراض.

  • National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. Acid Reflux (GER & GERD) in Adults. https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/acid-reflux-ger-gerd-adults
  • International Foundation for Gastrointestinal Disorders. (2017). Diet Changes for GERD. https://www.aboutgerd.org/diet-lifestyle-changes/diet-changes-for-gerd.html
  • Kubo, A., Block, G., Quesenberry, C. P., Buffler, P., & Corley, D. A. (2009). Effects of Dietary Fiber, Fats, and Meat Intakes on the Risk of Barrett’s Esophagus. Nutrition and Cancer, 61(5), 607–616. https://doi.org/10.1080/01635580902846585
  • Mayo Clinic. Enfermedad por reflujo gastroesofágico. https://www.mayoclinic.org/es-es/diseases-conditions/gerd/symptoms-causes/syc-20361940