علامات التمدد عند الرجال: الأسباب وكيفية التقليل منها بشكل طبيعي

يصاب الرجال أيضًا بعلامات تمدد الجلد. هذه العلامات عند الرجال أكثر شيوعًا مما تعتقد. كما هو الحال في حالة النساء ، فإنها تؤثر على كل من الجوانب الجمالية والعاطفية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!
علامات التمدد عند الرجال: الأسباب وكيفية التقليل منها بشكل طبيعي

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 23 أغسطس, 2022

أصل علامات التمدد عند الرجال مشابه لأصل هذه العلامات عند النساء. بالنسبة للبعض ، هذه العلامات ليست أكثر من مسألة جمالية لا يهتمون بها كثيرًا. ومع ذلك ، على الرغم من أنها ليست ضارة ، إلا أن الأخاديد الحمراء أو البيضاء على الجلد غالبًا ما تعطي أولئك الذين يعانون منها شعورًا سيئًا.

هناك أسباب متعددة للحالة وأيضًا طرق لتقليلها. قبل معرفة كيفية التعامل معها ، لنتعرف على سبب ظهورها.

ما هي علامات التمدد؟

تعرف الأكاديمية الإسبانية للأمراض الجلدية والتناسلية علامات التمدد بأنها انتفاخ للجلد يكسر الألياف المرنة. إنها لويحات ضامرة خطية ، شائعة على البطن والثدي والفخذين والوركين.

تنشأ عادة بسبب التمدد المستمر والتدريجي للأدمة. تعتبر شكلاً من أشكال التندب ، وهو نتاج ضعف الكولاجين والإيلاستين.

يسلط منشور في المجلة الإلكترونية للأمراض الجلدية الهندية الضوء على أن علامات التمدد حميدة في طبيعتها ونادرًا ما تتقرح أو تتمزق. تنقسم الأعراض إلى مرحلتين:

  1. ظهور خطوط أرجوانية أو حمراء: تظهر مباشرة على المنطقة الممتدة. في هذه المرحلة ، يميل الجلد إلى الحكة ويميل إلى الشد.
  2. تغيرات بيضاء: هذا هو المظهر النهائي لعلامات التمدد. تظهر بعمق أكبر من الجلد المحيط.

أسباب علامات التمدد عند الرجال

يُعتقد أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في تكوين علامات التمدد. هناك أنواع بشرة ذات ألياف مرنة جدًا ، لكن البعض الآخر يفتقر إلى الكولاجين وتحدث هذه التغييرات بشكل متكرر. ما يحدث هو أن مرونة الجلد تصل إلى نقطة لا يمكن تخطيها.

أيضًا ، هناك أمراض تسبب الإفراط في إنتاج الكورتيكوستيرويدات الطبيعية ، والمواد التي تنظم تكوين خلايا الجلد ، مثل الخلايا الليفية والخلايا الكيراتينية.

تؤثر الخصائص الأخرى على علامات التمدد الذكرية:

  • السمنة أو زيادة الوزن المتسارعة: تؤدي زيادة الوزن المفاجئة إلى ظهور علامات تمدد في البطن بسبب الدهون تحت الجلد.
  • النظام الغذائي السيء: المغذيات مثل فيتامين سي ، أوميغا 3 و 6 ، بالإضافة إلى مكملات الكولاجين والإيلاستين تعزز الألياف.
  • البلوغ: في فترة الانتقال إلى سن المراهقة ، تظهر على بعض الشباب علامات تمدد على الظهر وأعلى الذراعين والأرداف والفخذين. يحدث هذا بسبب شد الجلد في ذروة النمو.
  • كمال الأجسام: أي تمرين مكثف لتنمية العضلات بشكل متسارع يمكن أن يسبب علامات تمدد ، خاصة على الصدر أو على الطرف الخارجي للعضلات. أيضا ، فإن استهلاك المنشطات لزيادة كتلة العضلات يعزز هذه العلامات غير المرغوب فيها.
زيادة الوزن و تمدد الجلد
زيادة الوزن تمد الجلد وتكسر الألياف التي تفشل في التجدد. هذا هو المكان الذي تظهر فيه علامات التمدد.

اقرأ أيضًا:

5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة

العلاجات الطبيعية لتقليل علامات التمدد عند الرجال

إذا كانت الخطوط لا تزال حمراء ، فهناك فرصة للقضاء عليها. على العكس من ذلك ، عندما تصبح بيضاء أو رمادية ، يصعب التخلص منها. يجب أن نشير إلى أن العلاجات ليست فعالة بنسبة 100٪ في إزالة علامات التمدد. ومع ذلك ، هناك خيارات تعمل على تحسين مظهرها بشكل كبير.

الكريمات

تحتوي الكريمات والمواد الهلامية التي تقلل من علامات التمدد في الغالب على عناصر طبيعية ومواد أخرى مثل البانثينول والسيليكون والدهون والكولاجين القابل للذوبان. تهدف جميع المكونات إلى تحفيز الكولاجين والمرونة.

لا توجد كريمات معجزة ، ولكن هناك بعض التركيبات التي تساعد.

اكتشف:

ذاكرة الجلد: ما يجب أن تعلمه عن هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام

الصبار (ألوفيرا)

من الأفضل تدليك المنطقة المصابة بعلامات التمدد باستخدام الصبار. هذا المكوِّن هو مُجدد أنسجة ومعالج شائع.

استفد من ذلك بعد الاستحمام وقم بوضع هلام يحتوي على النبات. يسمح الجلد المغسول حديثًا بالامتصاص السريع. تحلى بالصبر لأن النتائج تدريجية.

ثمر الورد

يُعرف ثمر الورد بقدرته على تجديد سطح الجلد وتنعيم البشرة وتقليل العيوب مثل علامات التمدد. تستجيب التأثيرات لمحتوى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الأساسية ، وكذلك فيتامين أ.

كينتيللا اسياتيكا

يوصى باستخدام Centella Asiatica لعلاج علامات التمدد موضعيًا ، حيث يُعتقد أنها تعمل على تجديد الجلد. ذكرت مجلة Advances in Dermatology and Allergology أنها تعزز تكاثر الخلايا الليفية وتعزز تخليق الكولاجين والفيبرونيكتين داخل الخلايا.

زبدة الكاكاو

هذه الدهون النباتية ترطب وتغذي وتوفر مضادات الأكسدة. يعد خلط ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أمرًا مثاليًا ضد علامات التمدد. استخدم الخليط في الصباح والمساء.

ليمون

يقلل حمض الستريك من علامات التمدد عند الرجال. Nivea هي علامة تجارية معترف بها في مجال العناية بالبشرة ، تقترح وضع عصير الليمون الطازج على البقع المصابة ، والتدليك ، والانتظار لمدة نصف ساعة.

بعد 30 دقيقة ، اشطف بالماء الدافئ. أثناء إجراء العلاج ، تجنب التعرض لأشعة الشمس ، فقد تعاني من فرط تصبغ. إذا كنت تفضل ، اترك العصيريعمل طوال الليل وقم بإزالته في الصباح.

الليمون غني بفيتامين C ، وهو مكون يمكن أن يساعد في منع شيخوخة الجلد وتلاشي علامات التمدد الحمراء.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند له العديد من التطبيقات الجلدية. يمكن للرجال استخدامه لمعالجة علامات التمدد الحمراء.

يزود زيت جوز الهند الأدمة بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وفيتامين هـ. تتضمن المادة إصلاح الأنسجة الأكثر تلفًا في البشرة والتي يمكن أن تنتج علامات تمدد الجلد عند الرجال.

طريقة تطبيقه هي عن طريق تسخين الزيت ونشره على الجلد والتدليك في شكل دوائر. اقض 10 دقائق على الأقل في الفرك للسماح للزيت بالتغلغل.

ممارسة الرياضة

يساعد التمرين باستخدام الأثقال على تخفيف وتمويه علامات التمدد قليلاً. يجب أن تكون التدريبات تقدمية ودون الوقوع في الإفراط ، لأن هذا من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية.

ممارسة تمارين الأيروبيك وكذلك تمارين الظهر والأرداف تحقق نتائج جيدة.

هل من الممكن منع علامات التمدد عند الرجال؟

لا يمكن دائمًا منع علامات التمدد بسبب الظروف الوراثية لدى كل من الرجال والنساء. إن تقليل فرص وجود مثل هذه العلامات مرتبط بوزن صحي ، دون زيادة الوزن بشكل متسارع. يعتبر فقدان الوزن بسرعة أيضًا عامل خطر ، لأن الأدمة تواجه اختلالًا بنفس الطريقة.

كإجراء احترازي ، ستستفيد من النصائح التالية:

  • رطب وغذ البشرة بزيت اللوز أو الآذريون أو الجوجوبا أو الأرجان.
  • اشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على مرونة الجلد.
  • تناول الألياف مع الفواكه والخضروات ، لأنها توفر أيضًا الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • اخسر الوزن تدريجيًا. تتسبب النظم الغذائية العدوانية ، بصرف النظر عن تأثيرها على الصحة ، في الترهل وزيادة خطر ظهور علامات التمدد.

علاجات أخرى لتقليل علامات التمدد عند الرجال

بصرف النظر عن العلاجات الطبيعية لعلامات التمدد ، يمكن أن تعطي بعض العلاجات الأخرى نتائج فعالة. على سبيل المثال ، تسحيج الجلد والعلاجات بالليزر وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

حمض الهيالورونيك ، التقشير الكيميائي ، تريتينوين الموضعي من بين الخيارات لتجديد مظهر الجلد. استشر محترفًا إذا كنت مهتمًا بأي من تلك العلاجات.

قد يثير اهتمامك ...

كريم لعلامات التمدد تصنعيه بنفسك من فيتامين (هـ)
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كريم لعلامات التمدد تصنعيه بنفسك من فيتامين (هـ)

علامات التمدد هي خطوط غير منتظمة على تتكون عندما تتمدد الألياف المرنة للجلد بشكل مفرط، ويحدث ذلك خلال الحمل مثلًا. تابعي القراءة!