علاج زيادة كثافة البلغم في الحلق

يمكن أن يكون وجود البلغم في الحلق نتيجة لشيء معقد مثل حساسية أو مرض معين أو استجابة لعادة سيئة. اعرف كيف تعالج تلك الحالة في هذا المقال.
علاج زيادة كثافة البلغم في الحلق

آخر تحديث: 29 يوليو, 2020

إن زيادة المخاط في الحلق عرض شائع للغاية، لكنه مزعج جدًا، خاصة في فصلي الشتاء والخريف. عادة ما يكون مؤقتًا، لكنه قد يهيج الجهاز التنفسي بدرجة كبيرة.

على الرغم من ذلك، فإن إنتاج المخاط هو آلية دفاعية لجهازنا المناعي تسمح لنا بحماية أنفسنا من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة.

ويمكن أن يظهر البلغم أو المخاط في الحلق بسبب العديد من العوامل المختلفة جدًا التي تتراوح من التدخين إلى أمراض الحساسية الشائعة.

وعلى الرغم من أنه شيء مزعج للغاية يحدث لجميع الناس تقريبًا، إلا أن القليل من يعرفون كيف يعالجونه.

لذا سنشرح في هذا المقال الأسباب الرئيسية وراء مشكلة زيادة المخاط في الحلق. سنخبركم أيضًا ببعض الوسائل البسيطة للتخلص منه.

أسباب زيادة المخاط في الحلق

سيدة تعطس

كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يظهر المخاط نتيجة العديد من الأسباب المختلفة.

في المقام الأول، أكثر هذه الأسباب شيوعًا هو التنقيط الأنفي الخلفي. يحدث ذلك عندما يكون هناك تراكم للمخاط في الأنف والذي ينزل في النهاية إلى الحلق.

يحدث التنقيط الأنفي الخلفي بدوره نتيجة حالات مثل التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الأنف هو التهاب الغشاء المخاطي للأنف الذي قد يكون تحسسي أو غير تحسسي.

على سبيل المثال، هو شائع جدًا بين من لديهم حساسية من حبوب اللقاح أو من يعانون من الإنفلونزا الموسمية.

وبالمثال، قد يظهر البلغم بسبب انحراف الحاجز الأنفي. هذه الحالة شائعة للغاية، مثل ردود الفعل التحسسية والتدخين.

أيضًا، التدخين من الأسباب الأساسية لزيادة المخاط في الحلق. يرجع ذلك إلى أن التبغ مادة سامة تهيج الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي باستمرار. وبالتالي، يمكن فقط التخلص من البلغم في هذه الحالة إذا أقلعت عن التدخين.

وأخيرًا، لاحظ أن أي نوع عدوى قد يتسبب في زيادة المخاط في الحلق. أكثرها شيوعًا هي التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم وحتى التهاب الشعب الهوائية.

فالجسم يستجيب بإنتاج المخاط لمنع الكائنات الدقيقة من التكاثر، مما يجعل العدوى أسوأ.

هل يمكنك تقليل المخاط في الحلق؟

سيدة تشرب مياه في السرير - زيادة المخاط

لا تحتاج أن تلجأ إلى الأدوية لتقليل المخاط في حلقك. الكثير من الوسائل البسيطة يمكن أن تساعدك إما في تخفيف الأعراض أو القضاء عليها نهائيًا:

  • حاول أن تكون في بيئة رطبة. لفعل ذلك، حاول أن تستخدم جهاز مرطب للجو أو أن تذهب قرب مسطح مائي كبير.
  • اشرب الكثير من السوائل.
  • الغرغرة بالماء والملح. يساعد هذا في فصل المخاط عن حلقك بشكل ضئيل. يمكنك أيضًا أن تستخدم نقاط الأنف.
  • لتجنب تهيج الحلق، يوصى بتهوية منزلك أو المكان الذي تعيش فيه. يمكنك حتى أن تتمشى في مناطق نظيفة طبيعية غير ملوثة، بعيدًا عن الدخان والزحام المروري.
  • بالطبع، من الضروري الإقلاع عن التدخين، حيث أنه مادة مهيجة ومن الأسباب الأساسية للمخاط الزائد.
  • وهناك توصية أخرى وهي أن تحافظ على رأسك مرتفعة أثناء النوم. يمكنك أن تستخدم وسادتين لرفعها قليلًا. ستمنع بهذه الطريقة المخاط من التراكم في حلقك.

الختام

المخاط في الحلق مشكلة مزعجة جدًا، لكنها شائعة للغاية كذلك. قد تظهر بسبب شيء مثل حساسة أو مرض معين أو كاستجابة لعادة سامة.

في كل الأحوال، تجنب بلع بلغمك. وبالمثل، نظّف أنفك إذا كنت تعاني من إنفلونزا أو احتقان بالأنف. لأنك إن لم تفعل ذلك، قد يتحرك المخاط ناحية الحلق.

قد يثير اهتمامك ...

المخاط الزائد – إليك 10 نصائح لتخفيف والتخلص من المخاط الزائد
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
المخاط الزائد – إليك 10 نصائح لتخفيف والتخلص من المخاط الزائد

يجب على الأشخاص الذين يعانون من المخاط الزائد أن يعلموا أن هنالك العديد من النصائح الصحية الطبيعية التي لا تخفف من هذه الحالة وحسب بل تقضي عليها لل...