علاجات ووصفات طبيعية من أجل تهدئة مشكلة الحكة أو الهرش

الحكة هي إحساس مزعج يمكن أن يظهر لديك بسبب الحساسية أو لدغات الحشرات، أو بسبب بعض الأمراض. لحسن الحظ، يمكن للعديد من العلاجات الطبيعية أن تساعدك في التخلص من هذا الإحساس دون الإضرار ببشرتك. في هذا المقال، اكتشف معنا العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف مشكلة الهرش.
علاجات ووصفات طبيعية من أجل تهدئة مشكلة الحكة أو الهرش

آخر تحديث: 13 مارس, 2021

إذا كانت بشرتك تعاني من الحكة أو الهرش، فمن المهم أن تتجنب حكها أو خدشها بأظافرك. على الرغم من أن هذا الإجراء يمكن أن يوفر لك إحساس بالراحة المؤقتة، إلا أنه أحيانًا ما يطيل مدة الأعراض أو يتسبب في بعض الأضرار بالجلد. ولكن، ماذا تفعل للتخلص من هذا الإحساس الملح بالهرش؟

أولاً، يجب معرفة السبب المحتمل للحكة، ويفضل استشارة الطبيب. طبيب الأمراض الجلدية هو المختص بتحديد ما إذا كانت الحكة ناتجة عن حساسية أو كانت عرضًا كامنًا لأمراض أخرى. بعد تحديد السبب، سيتمكن المختص من أن يصف لك العلاج المناسب للحكة.

وبالمثل، يمكنك تجربة بعض العلاجات الطبيعية التي تنظم خصائصها درجة حموضة الجلد وتقلل من الاحساس بالانزعاج الذي يولد لديك الرغبة في الهرش. سوف نقدم لكم خلال هذا المقال خمسة علاجات طبيعية جيدة لتخفيف الإحساس بالحكة. لا تتردد في تجربتها عندما تعاني من هذه الأعراض المزعجة!

العلاجات الطبيعية لتخفيف الحكة

الحكة هي إحساس مزعج يمكن أن يصاحبه جفاف واحمرار والتهاب في الجلد، وغيرها من الأعراض الأخرى.

أكثر أسباب الحكة شيوعًا هي لدغات الحشرات والحساسية. ومع ذلك، يمكن أن تحدث الحكة أيضًا بسبب التحسس من بعض أنواع الطعام، أو الالتهابات الفطرية، أو أمراض الكلى، أو التلامس مع المواد الكيميائية، وعدد من العوامل الأخرى.

في الوقت الحالي، يمكن أن تساعد بعض المنتجات الموضعية في تسريع عملية تهدئة هذا الإحساس المزعج، وجدير بالذكر أن تأثيرها يكون لحظيًا تقريبًا. بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا استخدام بعض الحلول الطبيعية. هل تريد أن تعرف ما هي هذه الحلول؟

1. دقيق الشوفان الصمغي لعلاج الإحساس بالحكة

دقيق الشوفان الصمغي لعلاج الحكة

دقيق الشوفان الصمغي ليس هو دقيق الشوفان التقليدي الذي يتناوله الناس على الإفطار. يتكون هذا المنتج من دقيق الشوفان الذي تم طحنه إلى مسحوق ناعم جدًا لاستخدامه في العلاجات الطبيعية بالإضافة إلى الصابون وبعض كريمات الجسم وغيرها من الإضافات المختلفة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن دقيق الشوفان الصمغي يحارب مشكلة الهرش ويقلل من جفاف الجلد.

طريقة الاستخدام

  • في البداية، يمكنك الحصول على هذا المنتج من خلال الصيدليات أو بعض متاجر مستحضرات التجميل.
  • بمجرد شراء المنتج، قم بإضافته إلى حوض الاستحمام الخاص بك واتركه منقوعًا في ماء الاستحمام لمدة 20 دقيقة.
  • يعتبر هذا العلاج الطبيعي فعالًا جدًا وكافيًا من أجل تهدئة الإحساس بالحكة. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض لديك، يمكنك المداومة على استخدامه وتكراره مرتين في اليوم.

2. الصبار لتهدئة البشرة

يشتهر الصبار باستخداماته المتعددة وفوائده للبشرة، فهو يحتوي على مركبات مهدئة تقلل بشكل كبير من الإحساس بالحكة. وبالمثل، فإنه يرطب الأنسجة بعمق ويتحكم في الأعراض المزعجة مثل الاحمرار والتقشير والحرقان.

طريقة الاستخدام

  • أولاً، استخرج كمية كبيرة من جل الصبار.
  • ثم افرك كمية منه على المناطق المصابة.
  • كرر الأمر مرتين في اليوم حتى تهدأ الأعراض.

3. الريحان لعلاج الحكة في الجلد

الريحان من أجل علاج مشكلة الحكة في الجلد

لطالما تم استخدام الأوجينول الموجود في أوراق الريحان في الطب القديم بسبب آثاره المهدئة.

على الرغم من أن هذا النبات مشهور باستخداماته المتعددة في الطهي، إلا أنه من المهم أن تتعرف على استخداماته الأخرى المثيرة للاهتمام في مجال الطب الطبيعي. بفضل احتوائه على مركب يسمى الأوجينول، فإنه يقلل من التهيج ويساعد على تخفيف الإحساس بالحكة.

طريقة الاستخدام

  • أولاً، خذ بضع ملاعق كبيرة من أوراق الريحان المجففة وضعها في إناء من الماء.
  • اغل المشروب لمدة خمس دقائق على نار هادئة.
  • اتركه حتى يصبح فاترًا أو باردًا.
  • أخيرًا، افرك المستحضر على المناطق المصابة بالحكة باستخدام قطعة صغيرة من القطن.
  • كرر استخدامه حتى ثلاث مرات في اليوم إذا كنت تعتقد أنك مازلت تحتاج إلى ذلك.

4. خل التفاح لعلاج الحكة في الجلد

لمئات السنين، كان خل التفاح حليفًا رئيسيًا للإنسان في مساعدته على تسريع تخفيف وتهدئة العديد من مشاكل البشرة. نظرًا لاحتوائه على حمض الأسيتيك ومركبات مضادات الأكسدة، فهو ينظم مستويات الحمضية (الأس الهيدروجيني) ويقلل من الإحساس بالانزعاج، ويعالج مشاكل اللسع والحرقان.

في الواقع، يعتبر خل التفاح أحد أفضل الحلول عندما تكون الحكة ناتجة عن لسعات أو حروق. هذا لأنه يقلل من الالتهاب وينتج إحساسًا سريعًا بالراحة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مطهر طبيعي لتقليل مخاطر العدوى المحتملة عند تضرر بشرتك بسبب الخدوش.

طريقة الاستخدام

  • بالنسبة للمبتدئين في استخدام هذه الوصفة، قم بخلط مقادير متساوية من خل التفاح العضوي مع كمية من الماء.
  • ثم اغمس قطعة من القطن في المستحضر وضعها على المنطقة المصابة.
  • اختياريًا، يمكنك صب الخل في ماء حوض الاستحمام والاستحمام به لمدة 20 دقيقة.
  • كرر العلاج إذا كنت تعتقد أنه ضروري.

5. بندق الساحرة (الهاماميليس) لعلاج الإحساس بالحكة

بندق الساحرة لعلاج الحكة

بندق الساحرة له تأثير مهدئ قوي للبشرة المصابة بالحكة.

في الواقع، تحتوي نبتة بندق الساحرة على مواد تعرف باسم التانينات، والتي تعمل كمواد قابضة عند استخدامها موضعيًا على البشرة. لهذا السبب، يمكن أن يخفف كريم أو غسول بندق الساحرة من الإحساس بالحكة، ويقلل من التهيج والاحمرار.

طريقة الاستخدام

  • اشترِ دهان بندق الساحرة من الصيدلية أو اصنعه بنفسك في المنزل عن طريق غلي كمية من النبتة المجففة في الماء.
  • بعد ذلك، افرك المنتج على المناطق المصابة واتركه يعمل لبعض الوقت دون شطفه.
  • إذا استمرت الأعراض، كرر الأمر مرتين في اليوم.

هل اعتدت أن تقوم بحك جلدك عندما تشعر بالهرش؟ تجنب القيام بذلك من الآن فصاعدًا! وبدلًا من ذلك، جرب بعض العلاجات الطبيعية التي وضحناها في هذا المقال لتخفيف الإحساس بالحكة.

قد يثير اهتمامك ...

5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة

ظهور البقع الجلدية الداكنة من المشكلات الجمالية المزعجة التي تؤثر على المظهر. ولكن يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد.



  • Criquet, M., Roure, R., Dayan, L., Nollent, V., & Bertin, C. (2012). Safety and efficacy of personal care products containing colloidal oatmeal. Clinical, Cosmetic and Investigational Dermatology. https://doi.org/10.2147/CCID.S31375
  • García, M. J. L., Mañero, M. G., & Jaime, N. S. (2012). El prurito y sus efectos sobre la piel. Enfermería Dermatológica, 6(16), 8-14. https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=4069110
  • Jain, R., Aqil, M., Ahad, A., Ali, A., & Khar, R. K. (2008). Basil oil is a promising skin penetration enhancer for transdermal delivery of labetolol hydrochloride. Drug Development and Industrial Pharmacy. https://doi.org/10.1080/03639040701657958
  • Korting, H. C., Schäfer-Korting, M., Hart, H., Laux, P., & Schmid, M. (1993). Anti-inflammatory activity of hamamelis distillate applied topically to the skin – Influence of vehicle and dose. European Journal of Clinical Pharmacology. https://doi.org/10.1007/BF00316465
  • Pravasi, S. D. (2014). Acetic Acid. In Encyclopedia of Toxicology: Third Edition. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-386454-3.00216-5
  • Sahu, P. K., Giri, D. D., Singh, R., Pandey, P., & Gupta, S. (2013). Therapeutic and Medicinal Uses of Aloe vera : A Review. Scientific Research.
  • SOLÓRZANO-AMADOR, A. N. D. R. E. A., & RONDEROS-ACEVEDO, M. C. (2012). Pruritus. Part I. Pathophysiology and associated diseases. CES Medicina, 26(2), 249-259.