الفوائد الصحية المثبتة علميًا لزيت السيترونيلا

11 أكتوبر، 2020
يعرف زيت السيترونيلا بقدرته على طرد الحشرات بشكل طبيعي. ولكن، بالإضافة إلى ذلك، فإن له استخدامات أخرى مثيرة للاهتمام. تابع القراءة لاكتشافها جميعًا!

كانت فوائد زيت السيترونيلا موضوعًا شائعًا في البحوث العلمية خلال الأعوام القليلة الماضية. ولهذا السبب، فقد أثبت الباحثون أن له تأثيرات مثيرة للاهتمام ضد بعض الأمراض والمشاكل المرتبطة بالبشرة. حتى أن هناك أشخاص يقترحون أنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، مشاكل الجهاز الهضمي، والكدمات.

بادئ ذي بدء، من المهم ملاحظة أن زيت السيترونيلا يتم إنتاجه من خلال تقطير نبات آسيوي من جنس النباتات الليمونية. يعرف أيضًا باسم “عشب الليمون”، نظرًا لرائحته المميزة الشبيهة برائحة الحمضيات. يمكن أن ينمو النبات حتي يصل إلى طول متر ونصف، ويمكن التعرف عليه بسهولة بسبب أوراقه الخضراء المخططة.

فوائد زيت السيترونيلا: ماذا يقول العلم؟

سلطت مراجعة نشرت في مجلة تقنيات اكتشاف الأدوية الحالية الضوء على الإمكانات العلاجية لزيت السيترونيلا. على وجه التحديد، لاحظوا أنه يحتوي على مكونات مثل السيترونيلال ، السيترونيلول ، والجيرانيول ، مما يعطيه تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات وتأثيرات علاجية.

في الوقت الحالي تستخدم السيترونيلا على نطاق واسع كطارد طبيعي للحشرات، حيث أقرت وكالة حماية البيئة (EPA) أنها فعالة وغير سامة. غير أنه، بعد ذلك، قد تم استخدامها لأغراض أخرى. دعونا نلقي نظرة على بعض الاستخدامات التي يدعمها العلم.

ننصحك بقراءة:

المواد الطبيعية الطاردة للنمل – اكتشف أكثرها فعالية معنا اليوم

طارد للحشرات

لدغات البعوض

ليس من قبيل المصادفة أن أحد أشهر فوائد زيت السيترونيلا هو استخدامه كطارد للحشرات. وقد أثبتت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في منع لدغات البعوض.

توصلت دراسة نشرت في مجلة الطب الاستوائي والصحة الدولية إلى أن زيت السيترونيلا مع الفانيلين، وهو مركب عضوي من حبوب الفانيليا، يوفر الحماية ضد البعوض لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

اكتشف:

علاجات منزلية للدغات الدبابير

عامل مضاد للفطريات

في الدراسات الحديثة، مثل التي نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية، وجدوا أن زيت السيترونيلا له خصائص مضادة الفطريات. وهذا يعني أنه من الممكن أن يساعد في إضعاف أو القضاء على بعض أنواع الفطريات التي تتسبب في مشاكل صحية، مثل فطر الرشاشية السوداء على سبيل المثال.

هذا الكائن الدقيق هو سبب شائع لالتهابات الجهاز التنفسي، خاصة في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. وفي الدراسة، ساعد زيت السيترونيلا في تدمير جدار الخلية للفطر ومكافحة الكائنات الدقيقة في الخلايا. ولهذا السبب، قرر الباحثون أنه من الممكن أن يعمل كمبيد فطري طبيعي وبيئي.

في الوقت الحالي، ما زلنا بحاجة إلى المزيد من البحوث لإثبات التأثيرات. ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أنه في عام 2016، توصلت دراسة نشرت في المجلة الطبية Acta Odontologica Scandinavica إلى أنه من الممكن أن يكون مفيدًا في علاج الفطريات مثل فطريات المهبل.

التئام الجروح

التئام الجروح

ومن الفوائد المعروفة الأخرى لزيت السيترونيلا هي علاج إصابات الجلد. حتى أن الأطباء يوصون بهذا الزيت للمرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري، والذين يصعب شفاء إصابتهم. في دراسة نشرت في مجلة الحدود في علم الأدوية، وجدوا أن هذا الزيت العطري لديه القدرة على تسريع عملية الشفاء من الجروح.

لاحظ الباحثون على وجه التحديد أن له آثار مثيرة للاهتمام على التئام الجروح المصابة بالمبيضات في الفئران المصابة بداء السكري. بشكل عام، خلصوا إلى أن له تأثيرات مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات.

فقدان الوزن

إن زيت السيترونيلا بحد ذاته ليس حلًا سحريًا لفقدان الوزن. ومع ذلك، يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن.

فخلصت دراسة نشرت في مجلة العناصر الغذائية إلى أن استنشاق زيت السيترونيلا يقلل الشهية، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن.

اقرأ أيضًا:

وجبة العشاء المبكرة لفقدان الوزن ومكافحة مرض السكري

فوائد أخرى لزيت السيترونيلا

يستخدم زيت السيترونيلا أيضًا  في العلاج العطري لأسباب علاجية. ولكن العديد من هذه التطبيقات لا تدعمها الأبحاث. وعلى أي حال، تشير الأدلة السردية إلى أنه يمكنك استخدامه كمكمل لعلاج بعض المشكلات، بما في ذلك:

  • تشنجات المعدة والتهاب المعدة العصبي.
  • الآلام الروماتيزمية مثل تلك التي يسببها التهاب المفاصل.
  • آلام العضلات.
  • صداع التوتر والصداع النصفي.
  • فرط التعرق.
  • التعب والإجهاد.

يختلف استخدامه وفقًا للفوائد التي تريد الحصول عليها منه. كطارد للحشرات مثلًا، نوصي بدمج ما بين 10 و15 قطرة لكل أونصة من الماء. يمكنك أيضًا وضعه في موزع الهواء لنشر رائحته في جميع أنحاء غرفتك.

وبالمثل، يمكنك الجمع بين 15 قطرة وأوقية من كريم الجسم أو زيت ناقل (جوز الهند، الزيتون، أو زيت الجوجوبا) لتدليك بشرتك. هل أنت مستعد لتجربته؟

  • Sharma, R., Rao, R., Kumar, S., Mahant, S., & Khatkar, S. (2018). Therapeutic Potential of Citronella Essential Oil: A Review. Current Drug Discovery Technologies, 16(4), 330–339. https://doi.org/10.2174/1570163815666180718095041
  • Kongkaew, C., Sakunrag, I., Chaiyakunapruk, N., & Tawatsin, A. (2011). Effectiveness of citronella preparations in preventing mosquito bites: Systematic review of controlled laboratory experimental studies. Tropical Medicine and International Health16(7), 802–810. https://doi.org/10.1111/j.1365-3156.2011.02781.x
  • Li, W. R., Shi, Q. S., Ouyang, Y. S., Chen, Y. B., & Duan, S. S. (2013). Antifungal effects of citronella oil against Aspergillus niger ATCC 16404. Applied Microbiology and Biotechnology97(16), 7483–7492. https://doi.org/10.1007/s00253-012-4460-y
  • de Almeida, L. de F. D., de Paula, J. F., de Almeida, R. V. D., Williams, D. W., Hebling, J., & Cavalcanti, Y. W. (2016). Efficacy of citronella and cinnamon essential oils on Candida albicans biofilms. Acta Odontologica Scandinavica74(5), 393–398. https://doi.org/10.3109/00016357.2016.1166261
  • Kandimalla R, Kalita S, Choudhury B, Dash S, Kalita K, Kotoky J. Chemical Composition and Anti-Candidiasis Mediated Wound Healing Property of Cymbopogon nardus Essential Oil on Chronic Diabetic Wounds. Front Pharmacol. 2016;7:198. Published 2016 Jun 30. doi:10.3389/fphar.2016.00198