الختمية الطبية: الفوائد والأعراض الجانبية المحتملة

تُستعمل الختمية الطبية، والمعروفة أيضًا باسم الخبيز، في الطب التقليدي للمساعدة على مكافحة السعال، تهيج الجلد والمشكلات الهضمية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!
الختمية الطبية: الفوائد والأعراض الجانبية المحتملة

آخر تحديث: 17 يناير, 2021

جذور الختمية الطبية هي غلالة نباتية ليفية بنية تأتي من نبات الختمية الطبية أو الخبيز، والذي يُزرع في أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا. وتُستعمل مستخلصاته لتحضير منتجات العناية بالبشرة وعلاجات السعال.

ويبدو أن لها استعمالات طبية أخرى أيضًا بسبب خصائصها. ولكن، حتى الآن، لا يوجد أدلة علمية حاسمة فيما يتعلق بفوائد الصحية، فالدراسات التي تمت إلى الآن كانت صغيرة وغير شاملة.

لذلك، برغم أنها تُستعمل كمكمل عشبي ثانوي في العديد من الحالات الطبية، لا يمكن اعتبارها علاجًا رئيسيًا للأمراض. أيضًا، بسبب الأعراض الجانبية والتفاعلات المحتملة، ننصح باستشارة طبيب قبل تجربتها.

فوائد جذور نبات الختمية الطبية

الخصائص الطبية لهذه الجذور ترجع إلى محتواها من الصمغ النباتي. هذه المادة الهلامية النباتية الشبيهة بالعصارة تُستعمل كمادة مثخّنة.

جذور الختمية الطبية تمتلك نشاطًا مضادًا للأكسدة، وتقترح الأدلة أنها تساعد على مكافحة مشكلات الهضم وتهيج الجلد. في القسم التالي، نستعرض أهم فوائدها.

تساعد على علاج السعال ونزلات البرد

فوائد جذور نبات الختمية الطبية

بعض علاجات السعال تستعمل هذه الجذور كأحد مكوناتها. وذلك لأن الصمغ النباتي الذي تحتوي عليه يستطيع أن يكسو المريء، فيقلل التهيج. وتظهر دراسة منشورة في Complementary Medicine Research أن المكملات التي تحتوي على مستخلصات الجذور تساعد في مكافحة السعال الجاف.

في نفس الوقت، أظهرت دراسة صغيرة منشورة في Avicenna Journal of Phytomedicine أن الأطفال الذين يستهلكون مزيجًا من الأعشاب، كجذور الختمية الطبية، الكاموميل والمريمية، عانوا من سعال أقل حدة واستيقظوا مرات أقل ليلًا بالمقارنة مع الأطفال الآخرين الذين تم تقديم مزيج علاجي تمويهي (بلاسيبو) إليهم.

لذلك، البعض يعتقد أن هذه الجذور يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا. ولكننا لا نزال نحتاج إلى مزيد من الأدلة. مع ذلك، يمكن استهلاكها في صورة شاي أو أقراص أو شراب مركز.

تخفيف تهيج الجلد

التأثير المضاد للالتهاب الخاص بهذه الجذور يمكن أن يخفف تهيج الجلد في حالات التهاب الجلد أو الإكزيما أو الالتهاب الجريبي. وأظهرت مراجعة منشورة في Advances in Dermatology and Allergology أن المراهم التي تتكوّن من 20% من جذور الختمية الطبية يمكن أن تساعد على مكافحة أعراض هذه الحالات فعلًا.

ومن المثبت أيضًا أن استعمال هذه المراهم موضعيًا يساعد على مكافحة التأثيرات السلبية للتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ولكن لا يجب استبدال المنتجات الواقية من الشمس بها لأنها لا تقدم حماية كاملة.

حماية ضد التقرحات

وحدها، لا تستطيع هذه الجذور مكافحة تكوّن التقرحات. ولكن، بمزجها مع العادات الصحية، يمكنها أن تقلل خطر ظهور التقرحات. وهو ما تظهره دراسة منشورة في Pharmaceutical and Biosciences Journal.

يقترح الباحث أن الصمغ النباتي والفلافونويدات الموجودة في هذا النبات هي المسؤولة عن ذلك التأثير. فيبدو أنها تكسو البطانة المخاطية للجهاز الهضمي، وهو ما يقلل تكون التقرحات.

فوائد محتملة أخرى

  • العلاجات العشبية التي تحتوي  على مستخلصات هذا النبات يمكن أن تساعد في حالات جفاف الفم.
  • البعض يعتقد أن هذا النبات يمكن أيضًا أن يساعد على شفاء الجروح وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • يمتلك خصائص مدرة للبول يمكن أن تساعد على إزالة السوائل المتراكمة في الجسم. ولكن يجب الحذر في حالة استعمال العلاجات الأخرى ذات نفس التأثير في نفس الوقت.

الأعراض الجانبية لجذور الختمية الطبية

الأعراض الجانبية لجذور الختمية الطبية

يستطيع معظم البالغين الأصحاء تحمل هذا النبات بلا مشاكل، وهو لا يؤدي إلى أعراض جانبية عند استعماله بجرعات معتدلة. ولكن البعض يعاني من انزعاج المعدة أو الدوار. لذلك، ننصح بالبدء بجرعة صغيرة حتى الوصول إلى الجرعة المنصوح بها من قبل الطبيب أو مصنّع المكمل.

على الجانب الآخر، وفقًا لمعلومات متاحة على WebMD، يمكن لهذا النبات أن يخفض مستويات سكر الدم لدى بعض الناس. وأيضًا، بسبب نقص الأدلة حول الفعالية والسلامة، يجب تجنبه في الحالات التالية:

  • الحمل والرضاعة
  • الاضطرابات النزفية
  • السكري
  • قبل وبعد العمليات الجراحية

وبشكل عام، يمكن أن يتفاعل مع الليثيوم، أدوية السكري وبعض العقاقير الفموية الأخرى. لذلك، قبل استعماله، من الأفضل التحدث مع طبيب متخصص.

قد يثير اهتمامك ...

خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن تساعد النباتات الطبية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. اكتشف المزيد في هذا المقال!



  • Tabarsa, M., Anvari, M., Joyner (Melito), H. S., Behnam, S., & Tabarsa, A. (2017). Rheological behavior and antioxidant activity of a highly acidic gum from Althaea officinalis flower. Food Hydrocolloids69, 432–439. https://doi.org/10.1016/j.foodhyd.2017.02.009
  • Fink, C., Schmidt, M., & Kraft, K. (2018). Marshmallow root extract for the treatment of irritative cough: Two surveys on users’ view on effectiveness and tolerability. Complementary Medicine Research25(5), 299–305. https://doi.org/10.1159/000489560
  • asma javid, nasrinsadat motevalli haghi, Ahmad Emami, aida ansari, seyed abbas zojaji, maryam Khoshkhui, & Hamid Ahanchian. (2018). Short-course administration of a traditional herbal mixture ameliorates asthma symptoms of the common cold in children. Avicenna Journal of Phytomedicine, Online First. https://doi.org/10.22038/ajp.2018.11678
  • Dawid-Pać R. Medicinal plants used in treatment of inflammatory skin diseases. Postepy Dermatol Alergol. 2013;30(3):170‐177. doi:10.5114/pdia.2013.35620
  • Zaghlool, S. S., Shehata, B. A., Abo-Seif, A. A., & Abd El-Latif, H. A. (2015). Assessment of Protective Effects of Extracts of Zingiber officinale and Althaea officinalis on Pyloric Ligation-Induced Gastric Ulcer in Experimental Animals. UK Journal of Pharmaceutical Biosciences, 3(4), 48. https://doi.org/10.20510/ukjpb/3/i4/89472
  • Rezaei M, Dadgar Z, Noori-Zadeh A, Mesbah-Namin SA, Pakzad I, Davodian E. Evaluation of the antibacterial activity of the Althaea officinalis L. leaf extract and its wound healing potency in the rat model of excision wound creation. Avicenna J Phytomed. 2015;5(2):105‐112.
  • Skrinjar, I., Vucicevic Boras, V., Bakale, I., Andabak Rogulj, A., Brailo, V., Vidovic Juras, D., … Vrdoljak, D. V. (2015). Comparison between three different saliva substitutes in patients with hyposalivation. Clinical Oral Investigations19(3), 753–757. https://doi.org/10.1007/s00784-015-1405-8
  • Shiffa, M., Aslam, M., Fahamiya, N., & Muzn, F. (2016). Unani perspective of Khatmi (Althaea officinalis). Journal of Pharmacognosy and Phytochemistry JPP, 357(56), 357–360. Retrieved from http://www.phytojournal.com/archives/2016/vol5issue6/PartE/5-6-35-802.pdf