التهاب العصب الوركي: الأعراض والعلاجات المنزلية لحالة عرق النسا

عادة ما ينتج عن التهاب العصب الوركي ألم شديد في أسفل الظهر يمكن أن يصل إلى الأرداف والساق. قد يتطلب هذا الانزعاج، في بعض الأحيان، علاجات منزلية مختلفة بالإضافة إلى علاج طبي.
التهاب العصب الوركي: الأعراض والعلاجات المنزلية لحالة عرق النسا

آخر تحديث: 27 مايو, 2021

غالبًا ما نشير إلى هذه الحالة بعرق النسا، لكن طبيًا، نحن ننظر إلى التهاب العصب الوركي. يتسم هذا المرض بألم ينتشر على طول هذا العصب، من منطقة أسفل الظهر إلى الساق.

نظرًا لأن الألم يمكن أن يكون شديدًا للغاية، يبحث الكثيرون عن العلاجات والحلول الطبيعية من أجل الحصول على الراحة. وفي هذه المقالة، سنشارك التوصيات الأكثر فاعلية وفقًا لأحدث الدراسات.

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي

أعراض عرق النسا

قبل أن تعاني من التهاب العصب الوركي، ربما سمعت آخرين يشتكون من مدى الألم. وذلك لأن عرق النسا يسبب الألم، الالتهاب، وأحيانًا الخدر، الوخز، والضعف في الساق. ونقول الساق لأنه عادة ما يصيب طرفًا واحدًا فقط.

يبدأ الألم الوركي في منطقة أسفل الظهر وينتشر أسفل الظهر، بعد الأرداف. ويميل هذا الجزء الأول من المسار إلى أن يكون المكان الذي يحدث فيه معظم الألم. ثم يستمر الألم في الجزء الخلفي من الساق ويمكن أن يصل إلى حد التأثير على القدم. يمكن أن يزيد الانزعاج أيضًا خلف الفخذ والساق.

ما هو شعور عرق النسا؟ الحقيقة هي أن الألم يمكن أن يختلف كثيرًا من شخص إلى آخر. في بعض الحالات، يمكن أن يكون خفيفًا جدًا، بينما قد يعاني البعض الآخر من ألم شديد للغاية. في الوقت نفسه، يعاني بعض الأفراد من إحساس حارق أو حتى ما يشبه الصدمة الكهربائية.

العلاجات الطبيعية لالتهاب العصب الوركي

1-الكركم

الكركم

ثبت أن الكركمين، وهو العامل النشط الرئيسي في الكركم، له العديد من الفوائد الصحية. وذلك بفضل خصائصه المضادة الالتهاب، المسكنة، والمضادة للأكسدة. لذلك، تعتبر هذه البهارات علاجًا طبيعيًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من المشاكل التي تسبب الألم والتورم.

وبفضل هذه الخصائص، يقوم العلماء بإجراء المزيد والمزيد من الأبحاث من أجل الاستفادة من القوة الطبية لهذا الجذر. ولذلك، يمكننا اليوم أن نجد الكركم في شكل مكملات. ومع ذلك، يمكننا أيضًا إضافته ببساطة إلى الحساء والحلويات في شكل مسحوق.

أخيرًا، يساعدنا هذا العلاج الطبيعي على تجنب الآثار الجانبية السلبية طويلة المدى وموانع استخدام مضادات الالتهاب الصيدلانية. بجانب أن الكركم مفيد عندما يتعلق الأمر بوظائف الكبد. هذا يعني أنه يساعد على تحسين الجوانب الأخرى لصحتنا أيضًا.

2. زيت القنب الهندي

أثبت زيت القنب الهندي أيضًا فعاليته في حالات الألم التي يصعب علاجها. السر هو الكانابيديول، وهو مركب يساعد أيضًا على تهدئة الأعصاب وتحسين النوم. من المهم الإشارة إلى أن هذا الزيت يأتي من نبات القنب وليس له أي تأثير نفسي.

هذا العلاج فعال للغاية، ومع ذلك، فإنه ينطوي على بعض موانع الاستعمال. على سبيل المثال، في حالات عدم انتظام ضربات القلب. لذلك، من المهم أن تتناوله فقط تحت إشراف طبي، خاصة إذا كنت تتناول أي نوع آخر من الأدوية.

3. الجنكة بيلوبا

أوراق الجنكة بيلوبا

تُباع أوراق شجرة الجنكة بيلوبا على شكل مكمل لتحسين الدورة الدموية في الدماغ والأطراف. لذلك، يوصي الخبراء بها من أجل تحسين الذاكرة وكذلك تخفيف أنواع مختلفة من الألم وعدم الراحة.

علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن المستخلص من هذا النبات يمكن أن يساعد في تجديد العصب الوركي. لذلك يمكننا اعتباره وسيلة علاج تحت إشراف طبي فقط. ومع ذلك، لا ينبغي أن تستعمله لفترة طويلة من الزمن.

4. الزعفران

يحظى الزعفران بشعبية كبيرة في المطبخ، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله كعلاج طبيعي. ومع ذلك، يبرز هذا النوع من التوابل لقدرته على تخفيف الألم وتقليل التورم بشكل طبيعي.

علاوة على ذلك، يعد الزعفران أحد مضادات الأكسدة القوية. لذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن مزايا الزعفران في الشفاء تجعله علاجًا جيدًا للتخفيف من آلام الأعصاب، أي الألم الذي يصيب الجهاز العصبي.

وفقًا لطب الأيورفيدا الهندي، يجب تناول الزعفران بكميات صغيرة، ممزوجًا بالحليب. ومع ذلك، يمكننا اليوم أيضًا العثور على الزعفران كمستخلص من أجل تناول جرعة أكثر دقة.

خاتمة

ألم أسفل الظهر

المكونات التي ذكرناها واعدة للغاية. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليها إثبات فعاليتها من خلال دراسات أكثر. ولكن، لأنها مكونات طبيعية يمكن استعمالها في العديد من وصفات الطبخ، فهي خيار ممتاز إذا كنت ترغب في محاولة تخفيف آلام التهاب العصب الوركي بشكل طبيعي.

الآن بعد أن عرفت فوائد هذه العلاجات الطبيعية، فلماذا لا تتحدث عنها مع طبيبك. وبهذه الطريقة، ستتمكن من ايجاد الراحة التي تشتد الحاجة إليها مع تجنب الآثار الثانوية لبعض العلاجات الصيدلانية. ستكون سعيدًا إذا قمت بذلك!

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف كيف يمكنك التخلص من ألم العصب الوركي بالتمارين
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
اكتشف كيف يمكنك التخلص من ألم العصب الوركي بالتمارين

في هذا المقال، نستعرض تمارين فعالة ستساعدك على تقليل ألم العصب الوركي من خلال القيام بتمارين معينة لممارسة أنشطتك اليومية بصورة طبيعية.



  • Ma, J., Liu, J., Yu, H., Wang, Q., Chen, Y., & Xiang, L. (2013). Curcumin promotes nerve regeneration and functional recovery in rat model of nerve crush injury. Neuroscience Letters. https://doi.org/10.1016/j.neulet.2013.04.054
  • Adkison, J. D., Bauer, D. W., & Chang, T. (2010). The effect of topical Arnica on muscle pain. Annals of Pharmacotherapy. https://doi.org/10.1345/aph.1P071
  • Forouzanfar, F., & Hosseinzadeh, H. (2018). Medicinal herbs in the treatment of neuropathic pain: A review. Iranian Journal of Basic Medical Sciences. https://doi.org/10.22038/ijbms.2018.24026.6021
  • Tamaddonfard, E., Farshid, A. A., Maroufi, S., Kazemi-Shojaei, S., Erfanparast, A., Asri-Rezaei, S., … Escort, M. (2014). Effects of safranal, a constituent of saffron, and vitamin e on nerve functions and histopathology following crush injury of sciatic nerve in rats. Phytomedicine. https://doi.org/10.1016/j.phymed.2013.10.031