اكتشف معنا 4 علاجات طبيعية لعلاج ألم العين

15 مارس، 2021
هل تعاني من ألم العين بشكل متكرر ولا تعرف كيفية التعامل معه؟ يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد. في هذه المقالة، سنشارك بعض الخيارات التي يمكنك تجربتها في المنزل.

يوجد العديد من المسببات المختلفة التي قد تحفز ظهور ألم العين . على سبيل المثال، قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الحاسوب، دخول صابون أو منتجات أخرى في العينين خلال الاستحمام، الإصابة بعدوى كالتهاب الملتحمة، وغيرها.

وإذا لم تكن ترغب في اللجوء إلى الحلول التقليدية وتفضل البحث عن خيارات طبيعية، فهذه المقالة مخصصة لك.

وسائل طبيعية لعلاج ألم العين

قبل مشاركة بعض الحلول الطبيعية المتاحة، من المهم الإشارة إلى أهمية مراجعة العادات اليومية التي تتبعها، فقد يكون ألم العين الذي تعاني منه بسبب التعرض للشاشات الإلكترونية لفترات مطولة على سبيل المثال، وهو ما يمكن تجنبه بسهولة.

ننصحك بقراءة:

5 علاجات فعالة للتعامل مع أنواع عدوى العين

1- الكمادات الساخنة

أول العلاجات التي سنشاركها هو الكمادات الساخنة التي تعتبر فعالة جدًا لتخفيف الألم إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة. تحتاج فقط إلى غمس الكمادات في ماء ساخن، ثم تثبيتها على عينيك لبضع دقائق.

برغم أننا لا ننصح دائمًا بالكاموميل في هذه الحالة بسبب أن مدقات الزهور يمكن أن تدخل في العينين وتؤدي إلى تهيجهما، إذا حضرت المشروب باستعمال كيس شاي كاموميل وقمت بتضفيته جيدًا، يمكنك استعمال هذا السائل لغمس الكمادات.

وبالطبع، تحتاج إلى الحذر عند التعامل مع الماء الساخن كي لا تؤذي نفسك. ولتجنب المشكلات المحتملة، يمكنك اختيار ترطيب الكمادات فقط بالماء الساخن بدلًا من غمسها.

اقرأ أيضًا:

تغير لون العين – ما الذي يشير إليه؟ وما الأمراض المرتبطة بالظاهرة؟

2- أكياس الشاي

أكياس الشاي لعلاج ألم العين

علاج آخر لألم العينين هو وضع أكياس الشاي عليهما. يمكن استعمال أكياس شاي الكاموميل أو الشاي الأخضر. وكما ذكرنا، تحتاج إلى الحذر عند استعمال الكاموميل بشكل خاص.

إذا كان لديك أكياس كاموميل فقط، يمكنك تثبيت شاش على العينين قبل وضع أكياس الشاي عليهما. بذلك ستحمي عينيك من أي أجزاء قد تدخل فيهما من الزهور. دع الأكياس على عينيك لمدة 10 دقائق.

هذه الممارسة لها الكثير من الفوائد:

  • إرخاء العينين: إذا كان ألم العين الذي تعاني منه بسبب العمل لساعات طويلة أمام الحاسوب.
  • تخفيف التهاب الملتحمة: إذا كنت تعاني من هذه العدوى، ستساعدك أكياس الشاي على الشعور بالراحة.
  • تخفيف أعراض الحساسية: إذا كانت عينيك تمدعان بشكل مستمر بسبب معاناتك من حساسية لحبوب اللقاح على سبيل المثال، يمكن لأكياس الشاي أن تخفف الأعراض.

اكتشف:

التهاب عنبية العين – كيفية تشخيص وعلاج الحالة

3- نبات البقم

ينتمي البقم إلى فصيلة البقوليات، وهو يمتلك زهور تساعد على تحسين أعراض حالات العينين. لاستعماله، استخرج خلاصة زهوره واستعملها على عينيك بعناية.

لتحضير هذا العلاج، تحتاج إلى غلي بعض الماء وإضافة أوراق الأزهار فيه. عند وصوله إلى نقطة الغليان، أطفئ الحرارة، ودع الأوراق تنتقع في الماء لمدة 5 دقائق.

 بعد ذلك، تأكد من تصفية المزيج جيدًا جدًا. انقع كرة قطنية في المزيج، واغسل عينيك به. يمكنك أيضًا ترطيب قطعة شاش صغيرة أو كمادة ووضعها على عينيك لبضع دقائق.

قد يهمك:

الوحمات العينية – هل تعد هذه البقع الداكنة خطيرة

4- الكمادات الباردة

في بداية المقالة، ذكرنا إمكانية الاستفادة من الكمادات الساخنة. ولكنك تستطيع أيضًا استعمال الكمادات الباردة لتخفيف ألم العين وتحسين الأعراض. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  • انقع كمادة في الماء البارد، ثم اعصرها جيدًا قبل وضعها على عينيك.
  • إذا كنت تستخدم الشاي أو أي منقوع، دعه يبرد قبل غمس الكمادة فيه واستعمالها.
  • بعد أن يبرد المنقوع أو الشاي، خزنه في الثلاجة استعماله لاحقًا والحصول على تأثير أكثر فعالية.

اقرأ أيضًا:

ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

تجنب ألم العين

كمادات باردة لعلاج ألم العين

كما ذكرنا في البداية، يجب عليك مراجعة عاداتك اليومية لتجنب ألم العين. إذا كنت تعمل طوال الوقت باستعمال الحاسوب مثلًا،خذ استراحات متكررة، اذهب للمشي قليلًا وتجنب أي شاشات إلكترونية لبضع دقائق.

أيضًا، إذا كنت تستخدم عدسات لاصقة، من المهم أن تغسل يديك جيدًا قبل لمس عينيك لتجنب الإصابة بأي عدوى. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى تجنب لمس العينين أو حك المنطقة بشكل مستمر.

  • Godínez-Caraballo, Daimy, & Volpato, Gabriele. (2008). Plantas medicinales que se venden en el mercado El Río, Camagüey, Cuba. Revista mexicana de biodiversidad79(1), 217-241. Recuperado en 12 de abril de 2019, de http://www.scielo.org.mx/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1870-34532008000100019&lng=es&tlng=es.
  • Gómez Ugarte, M., Reyes Rojas, S., & Paredes Choque, L. (2015). La manzanilla y sus propiedades medicinales. Revista de Investigación e información en Salud10, 54.
  • Salaverry, Oswaldo, & Cabrera, Jorge. (2014). Florística de algunas plantas medicinales. Revista Peruana de Medicina Experimental y Salud Publica31(1), 165-168. Recuperado en 12 de abril de 2019, de http://www.scielo.org.pe/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1726-46342014000100025&lng=es&tlng=es.