استخدام زيت النعناع ضد متلازمة القولون المتهيج

زيت النعناع منتج طبيعي أجريت عليه دراسات على نطاق واسع بخصوص آثاره المحتملة ضد أعراض متلازمة القولون المتهيج. إذن، ماذا وجدت الدراسات؟
استخدام زيت النعناع ضد متلازمة القولون المتهيج

آخر تحديث: 03 فبراير, 2021

تمت دراسة خصائص زيت النعناع لتأثيره على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. وفقًا لدراسات حديثة، كتلك التي نشرت في دورية الطب التكميلي والعلاجات، فإن زيت النعناع علاج آمن وفعال يمكن أن يخفف من آلام وأعراض هذا المرض.

هل هناك دراسات أخرى لدعم هذا الادعاء؟ سنعرض في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع وفوائد زيت الزيتون. كما سنعطيك تعليمات حول كيفية استخدامه لهذا الغرض.

زيت النعناع كعلاج مساعد لمتلازمة القولون المتهيج

استخدم الناس هذا العشب منذ العصور القديمة لأغراض طبية كثيرة. لقد استخدمت أوراقه والزيوت الأساسية في المشروبات، والمستخلصات، والمراهم التي تعمل كمادة مساعدة لتخفيف حالات مثل نزلات البرد، والصداع، أو مشاكل الجهاز الهضمي.

واكتشف العلماء مؤخرًا أن زيت النعناع الأساسي له إمكانات علاجية ضد متلازمة القولون المتهيج. يساعد على وجه الخصوص في السيطرة على أعراض مثل الألم، والإمساك، والالتهاب، والانتفاخ.

خلصت مراجعة للدراسات المنشورة في المجلة الطبية البريطانية إلى أن زيت النعناع كان أكثر فعالية من الدواء الوهمي في علاج متلازمة القولون المتهيج. علاوة على ذلك، يبدو أن آثاره تتفوق على آثار الألياف وتقارن بآثار الأدوية المضادة للتقلصات.

حسنًا، ولكن ما سبب فعاليته؟ يقترح الباحثون أن هذا المكون له تأثير مضاد للتقلصات. حيث أن المنثول، أحد المركبات النشطة في النعناع، يريح العضلات الملساء في الأمعاء. وبالتالي، فإنه يساعد على تخفيف انتفاخ البطن، والألم، والشعور بالإخراج غير الكامل، والإمساك، والإسهال.

في تجربة منضبطة معشّاة في أمراض الجهاز الهضمي والكبد، توصل الباحثون إلى أن علاج لمدة أربعة أسابيع بزيت النعناع الأساسي مفيد في تخفيف الأعراض البطنية المميزة لمتلازمة القولون المتهيج.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت الأبحاث المنشورة في دورية الصيدلة والمداواة الغذائية أن هذا الزيت له آليات أخرى للعمل ضد متلازمة القولون المتهيج، مثل تعديل الحساسية الحشوية، ونشاطه المضاد للميكروبات، وتأثيره المضاد للالتهابات.

سيدة تعاني من ألم في المعدة

القولون المتهيج حالة تسبب ألما متكررًا في البطن، وغالبًا ما يرتبط بأطعمة معينة.

يجب ألا يفوتك قراءة:

جذور العرقسوس – علاج لتخفيف عدم ارتياح المعدة

هل زيت النعناع آمن؟

خلصت معظم الدراسات إلى أن زيت النعناع آمن. يتوجب بالطبع إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد، فلا تعتبر هذه النتائج حقائق مطلقة. ضع في اعتبارك أن زيت النعناع ليس الخيار العلاجي الأول، ويجب أن تستهلكه بحذر ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي.

وذلك لأن النعناع ومشتقاته له آثار سلبية عند تعاطيه بجرعات كبيرة. على سبيل المثال لاحظ الباحثون أنه يؤثر على امتصاص الفيتامينات، والمعادن، والأدوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، وجفاف الفم، والغثيان عند تناوله عن طريق الفم. كما أنه يسبب الحساسية في حالات نادرة.

علاج متلازمة القولون المتهيج بزيت النعناع

ركزت الدراسات حتى الآن على استخدام هذا الزيت في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي في شكل الكبسولات. ليس هناك دليل على أن شرب شاي النعناع يوفر نفس التأثيرات. إلا أن هذا المشروب آمن للغاية.

كبسولات النعناع عادة لها غلاف معوي يمنع أحماض المعدة من كسرها. وذلك حتى لا تذوب حتى تصل إلى الأمعاء وبالتالي تجنب أي آثار جانبية ضارة مثل حموضة المعدة التي ذكرناها أعلاه. بشكل عام، الجرعات كالآتي:

  • البالغين: من 0.2 مل إلى 0.4 مل من زيت النعناع ثلاث مرات يوميًا
  • الأطفال من سن 8 سنوات فما فوق: 0.1 مل إلى 0.2 مل من زيت النعناع ثلاث مرات يوميًا

لاحظ أنه يجب ألا تستهلكه بالتزامن مع مضادات الحموضة، لأن مضادات الحموضة ستكسر الغلاف المعوي لكبسولات زيت النعناع. علاوة على ذلك، يجب عليك ابتلاع الكبسولات بالكامل، لذا لا تستخدم زيت النعناع الخام. يجب عليك الالتزام بالجرعة المناسبة التي تم قياسها بعناية في كل كبسولة.

كبسولات زيت النعناع

وقد ثبت فعالية المركب في تخفيف أعراض القولون المتهيج عند استخدامه على شكل كبسولات.

استكشف:

غازات المعدة – اكتشف معنا أربعة علاجات طبيعية فعالة

توصيات للمرضى الذين يعانون من القولون المتهيج

متلازمة القولون المتهيج مرض يتطلب اتباع نهج متعدد التخصصات. ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية مثل زيت النعناع بغرض تخفيف أعراضه.

سيتمكن الأطباء وأخصائيو التغذية، والصيادلة من إرشادك لطرق فعالة لتقليل الأعراض وتجنب المضاعفات. كما يجب عليك تعديل نظامك الغذائي واتباع عادات صحية. وبالتالي، ضع في حسبانك ما يلي:

  • ضمان استهلاك كافٍ من الألياف
  • تجنب الجلوتين
  • اتباع الحمية قليلة الفودماب
  • كن نشطًا بدنيًا
  • تجنب المواقف العصيبة
  • اعتماد عادات النوم المناسبة
  • اشرب ما يكفي من الماء والمشروبات الصحية الأخرى
  • اتبع أي علاج يقترحه طبيبك
  • التماس العلاج النفسي

تستمر الأبحاث الدائرة حول العلاجات المساعدة لمتلازمة القولون العصبي في التقدم. لهذا أصبح من الممكن الآن استخدام المكملات الغذائية، مثل زيت النعناع لضبط أعراضك. استشر طبيبك دومًا قبل بدء أي علاج.

It might interest you...

5 من مشروبات الأعشاب التي قد تساعد على مكافحة التهاب المعدة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
5 من مشروبات الأعشاب التي قد تساعد على مكافحة التهاب المعدة

بفضل خصائص بعض الأعشاب والتوابل، تعد بعض المشروبات وسائل جيدة لمكافحة أعراض حالة التهاب المعدة المزعجة. اكتشف المزيد في المقالة!



  • Alammar N, Wang L, Saberi B, et al. The impact of peppermint oil on the irritable bowel syndrome: a meta-analysis of the pooled clinical data. BMC Complement Altern Med. 2019;19(1):21. Published 2019 Jan 17. doi:10.1186/s12906-018-2409-0
  • Cash BD, Epstein MS, Shah SM. A Novel Delivery System of Peppermint Oil Is an Effective Therapy for Irritable Bowel Syndrome Symptoms. Dig Dis Sci. 2016;61(2):560-571. doi:10.1007/s10620-015-3858-7
  • Khanna R, MacDonald JK, Levesque BG. Peppermint oil for the treatment of irritable bowel syndrome: a systematic review and meta-analysis. J Clin Gastroenterol. 2014 Jul;48(6):505-12. doi: 10.1097/MCG.0b013e3182a88357. PMID: 24100754.
  • Cappello G, Spezzaferro M, Grossi L, Manzoli L, Marzio L. Peppermint oil (Mintoil) in the treatment of irritable bowel syndrome: a prospective double blind placebo-controlled randomized trial. Dig Liver Dis. 2007 Jun;39(6):530-6. doi: 10.1016/j.dld.2007.02.006. Epub 2007 Apr 8. PMID: 17420159.
  • Chumpitazi BP, Kearns GL, Shulman RJ. Review article: the physiological effects and safety of peppermint oil and its efficacy in irritable bowel syndrome and other functional disorders. Aliment Pharmacol Ther. 2018;47(6):738-752. doi:10.1111/apt.14519