ألم الظهر: الأسباب المحتملة والعلاجات

تعرف معنا اليوم على الأسباب المحتملة لألم الظهر. يمكن أن تساعد بعض العلاجات الطبيعية المعروفة بشكل كبير. تابع لاكتشافها!
ألم الظهر: الأسباب المحتملة والعلاجات
Carlos Fabián Avila

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل طبيب Carlos Fabián Avila.

كتب بواسطة Elena Martínez Blasco

آخر تحديث: 31 ديسمبر, 2022

يمكن أن ينشأ ألم الظهر بسبب عدة أسباب مختلفة وهويؤثر على العضلات والأربطة والأعصاب وكذلك الأقراص الفقرية. هل عانيت منه من قبل؟ هل تعلم ما هو أفضل علاج لألم الظهر؟

تتميز نوبات ألم الظهر بالألم أو التيبس أو قلة الحركة. يمكن أن تستمر بضعة أيام أو تصبح اضطرابًا مزمنًا يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض. سنشرح أدناه الأسباب المحتملة والعلاجات الطبيعية للوقاية منه وتخفيف الأعراض.

الأسباب المحتملة لألم الظهر

يمكن أن يكون سبب آلام أسفل الظهر عدة عوامل ، من بينها:

  • التهاب المفاصل
  • أمراض الكلى
  • فتق القرص الفقري
  • الإجهاد والحمل العاطفي الزائد
  • إمساك ومشاكل معوية
  • التوترات العضلية
  • انحرافات العمود الفقري (قعس ، جنف)

من المهم استشارة أخصائي إذا لم يتحسن ألم الظهر في غضون ثلاثة أيام ، فقد يكون مرتبطًا أيضًا بأمراض أخرى أكثر تعقيدًا. وبالتالي ، سيقوم الطبيب بإجراء الاختبارات ذات الصلة لتحديد التشخيص.

التوصيات الغذائية

عند المعاناة من نوبة ألم الظهر ، من الضروري اتباع تعليمات الطبيب وفي نفس الوقت الحفاظ على نمط حياة صحي. يتضمن ذلك اتباع نظام غذائي متوازن وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب ، مثل منتجات الألبان والسكر الأبيض واللحوم الحمراء والدقيق المكرر.

بدلاً من ذلك ، يُنصح بتناول الأطعمة التي تساعد في تقليل الالتهاب بشكل يومي ، على سبيل المثال:

  • أناناس
  • كرفس
  • شمام
  • المكسرات
  • بابايا
  • خيار
  • شاي أخضر
  • زنجبيل
  • بذور الشيا
  • عصائر الفاكهة الطبيعية والأعشاب

علاجات ألم الظهر

1. زهرة العطاس

زهرة العطاس هي نبات له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات. لذلك فهو يستخدم للتخفيف من النتوءات والإصابات في شكل خلاصة ، كريم ، جل ، كريات المعالجة المثلية ، من بين أمور أخرى. في الواقع ، في الصيدليات وشركات الصيدلة من الممكن العثور على منتجات موضعية مختلفة تحتوي على زهرة العطاس.

وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2009 من قبل باحثين في إيطاليا ، يمكن أن يعمل هذا كعلاج لأولئك الذين يعانون من آلام أسفل الظهر.

2. الحرارة الموضعية

يوصى بتسخين منطقة أسفل الظهر بزجاجة ماء ساخن أو بطانية كهربائية أو بتغطيتها بقطعة قماش من الصوف.

أيضًا ، يوصى بتوجيه رذاذ الدش مباشرة على العمود الفقري القطني ، وزيادة درجة الحرارة تدريجيًا والتحريك من جانب إلى آخر لمدة 2 إلى 4 دقائق.

يمكن أن يساعد الجمع بين العلاج المائي ودرجة حرارة الماء في الشعور بالراحة.

3. الحقن

الحقن التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الانزعاج هي ذيل الحصان وسارسبريلة. على الرغم من أنه يمكنك أيضًا تجربة منقوع البابونج الكلاسيكي ، والذي له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات ومهدئة.

يمكنك تحضير لتر من المنقوع بأحد هذه الأعشاب ، وتناوله باعتدال طوال اليوم. يمكنك إضافة بعض عصير الليمون وقليل من الستيفيا للتحلية ، إذا كنت تفضل ذلك ، ولكن من الأفضل تناوله بدون إضافات.

4. اللبخات

كمادة

لم يثبت علميًا أن الطمي يعمل كعلاج لألم الظهر. ومع ذلك ، يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يسهم في التخفيف ، في الحالات البسيطة، وخاصة عندما يقترن بالكركم ومكونات أخرى ذات خصائص مضادة للالتهابات.

يتم تحضير اللبخة على النحو التالي:

  1. قم أولاً بخلط الماء الدافئ مع الطين الأخضر أو الأحمر.
  2. قلب حتى تحصل على عجينة يمكن وضعها دون أن تسيل.
  3. ثم انشرها بشكل مضغوط على جلد أسفل الظهر بالكامل.
  4. قم بتغطيته بشاش أو قطعة قماش وأيضًا بقطعة قماش صوفية سميكة للدفء.
  5. اتركه لمدة نصف ساعة على الأقل ؛ يمكنك أيضًا تركه طوال الليل.
  6. يمتص الطين السموم ويقلل الالتهاب ويوفر أيضًا المعادن للجسم.

الحجامة الصينية لألم الظهر

هذه التقنية هي طريقة علاجية قديمة تتكون من استخدام أكواب زجاجية لعمل تأثير فراغ لإلصاقها بالجسم ، وخلق شفط على الجلد وجزء من العضلات ، وفتح المسام وتنشيط الدورة الدموية واللمفاوية.

في دراسة نُشرت في مجلة Acupuncture in Medicine عام 2013 ، ثبت أن العلاج بالحجامة الصينية يمكن أن يكون فعالًا في علاج ألم الظهر.

يُنصح بالذهاب إلى معالج لإجراء هذا العلاج ، ونوصي باستشارة أخصائي قبل بدء العلاج.

قد يثير اهتمامك ...

ألم أسفل الظهر – اكتشف معنا 3 أنواع من التمارين مثبتة الفعالية علميًا
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ألم أسفل الظهر – اكتشف معنا 3 أنواع من التمارين مثبتة الفعالية علميًا

في هذه المقالة، نستعرض أفضل أنواع التمارين الفعالة لتخفيف ألم أسفل الظهر والعوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند ممارسة هذه التمارين.


"تمت مراجعة جميع المصادر المذكورة بعناية شديدة من قبل فريقنا لضمان جودتها وموثوقيتها وتحديثها وصحتها. تم اعتبار الببليوغرافيا لهذه المقالة موثوقة ودقيقة من الناحية الأكاديمية أو العلمية.



محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.