5 خطوات بسيطة للتوقف عن تناول الدقيق بشكل مفرط

سيوفر لك العثور على بدائل صحية للمنتجات القائمة على الدقيق المكرر فوائد صحية ويساعدك على إنقاص الوزن. تعلم المزيد هنا!
5 خطوات بسيطة للتوقف عن تناول الدقيق بشكل مفرط

آخر تحديث: 12 نوفمبر, 2021

لقد ولّد تناول الدقيق آراء مختلفة على مر السنين. يزعم الأطباء أن الدقيق الأبيض المكرر أقل صحة ويجب استبداله بدقيق القمح الكامل. هذا لأن دقيق القمح المكرر عادة ما يتم تصفيته مما يعرف بجنين القمح ، وهو الجزء الذي تتراكم فيه العناصر الغذائية والدهون الصحية ، ولكن في نفس الوقت يجعل المنتج أقل متانة. لذلك ، المنتج يكون أكثر متانة في حالة إزالة جنين القمح ولكنه أقل صحة.

ومع ذلك ، لا ينصح معظم خبراء التغذية باستبعاد الدقيق 100٪ من نظامك الغذائي لأنه مصدر للكربوهيدرات التي تسمح لنا بإعطاء المزيد من الطاقة للجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل على تغذية الأعضاء الحيوية مثل الدماغ وشبكية العين والكلى وغيرها.

ولكن تقليل استهلاكك للدقيق ، وخاصة الأنواع المكررة ، يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ، والسيطرة على مرض السكري أو الكوليسترول. دعونا نلقي نظرة فاحصة.

5 خطوات للتوقف عن تناول الدقيق بشكل مفرط

غالبًا ما يتم تناول الدقيق في الأطباق الرئيسية في اليوم ويمكن أن يصبح الخيار الأول لإشباع الجوع في أوقات القلق. لهذا السبب ، يعتبر عقبة رئيسية أمام فقدان الوزن وقد تم تحديده على أنه سبب لمشاكل الجهاز الهضمي.

بالنظر إلى أن الكثيرين يحاولون التخلي عنه أو على الأقل تقليل استهلاكهم منه ، نريد مشاركة 5 بدائل يمكن أن تكون مفيدة جدًا إذا كنت تريد التوقف عن تناول الدقيق.

1. تحضير وجبات خفيفة صحية للتوقف عن تناول الدقيق

وجبة صحية

توجد نسبة كبيرة من الدقيق الذي نستهلكه في الوجبات الخفيفة التي تهدئ جوعنا بين الوجبات. يميل مذاقها المقرمش والحلو إلى تشكيل ذوقنا إلى درجة الإدمان.

نظرًا لأنه من الصعب التخلي عنها بين عشية وضحاها ، فمن الأفضل وضع خطة تساعد على التخلص من هذه الوجبات الخفيفة شيئًا فشيئًا. للقيام بذلك ، بدلاً من شراء عبوات من رقائق البطاطس ، على سبيل المثال ، قم بإعداد وجبات خفيفة صحية منخفضة السعرات الحرارية ، مثل أعواد الخضار أو الفاكهة المقطعة.

إذا كنت ترغب في جعلها أكثر إثارة ، يمكنك غمسها في صلصة منزلية الصنع أو جبن كريمي قليل الدسم!

2. لا تفوت وجبات الطعام

أحد الأخطاء التي يرتكبها معظم الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن هو تخطي بعض وجباتهم الرئيسية ، معتقدين أنهم بهذه الطريقة سيتجنبون بعض السعرات الحرارية الزائدة. ومع ذلك ، فإن ما لا يعرفونه هو أن هذا ينتج تأثيرًا عكسيًا ، لأنه يتسبب في انخفاض السكر الذي ينتج عنه لاحقًا رغبة لا يمكن السيطرة عليها في تناول الطعام.

أظهرت بعض الدراسات أن تخطي الوجبات ، بعيدًا عن مساعدتنا على إنقاص الوزن ، يمكن أن يساهم في زيادة الوزن وتطور مشاكل مثل السمنة.

الخيار الأفضل هو الحفاظ على نظام غذائي متوازن ، مع وجود نسبة عالية من الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات والأطعمة الكاملة ، وتقسيمها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة في اليوم.

لذا ، بدلًا من تناول كميات كبيرة في طبق واحد ، وزع هذه الأطعمة لإشباع الجوع في أوقات مختلفة. المفتاح هو عدم قضاء أكثر من أربع ساعات في اليوم دون تناول نوع من الطعام الصحي.

3. ابحث عن بديل للتوقف عن تناول الدقيق

تناول القمح

 

لقد اعتدنا على الدقيق المكرر لدرجة أننا كثيرًا ما نعتقد أنه الخيار الوحيد لإعداد وصفاتنا المفضلة. الحقيقة هي أنه في الوقت الحاضر ، العديد من الخيارات الصحية متاحة لنا لإجراء التغيير.

على سبيل المثال ، يوجد دقيق الأرز ودقيق الحمص الذي يمكن استخدامه لصنع البيتزا والفطائر والخبز ومجموعة متنوعة من الأطباق. نود أيضًا أن نسلط الضوء على أن جوز الهند والشوفان والبطاطس كلها مناسبة لمرض الاضطرابات الهضمية لأنها لا تحتوي على الغلوتين.

4. تناول المشروبات المشبعة

من خلال تناول الشاي أو شاي الأعشاب أو العصائر المصنوعة منزليًا (بدون سكر أو محليات) بدلاً من المشروبات الصناعية من أي نوع (بما في ذلك المشروبات اللايت ) ، يمكنك التحكم في القلق بشأن الطعام حتى لا تضطر إلى اللجوء إلى الأطباق المحملة بالدقيق.

من بين تلك الموصى بها:

  • شاي بولدو
  • العصائر الخضراء
  • حليب الشوفان
  • عصير البرتقال
  • حليب بذور الكناري
  • شاي البابونج
  • حليب اللوز
  • شاي الناردين
  • ماء بذور الكتان

5. تجنب تناول الطعام في الخارج بانتظام للتوقف عن تناول الدقيق

أطعمة سريعة

ربما تكون هذه من أهم الخطوات لتحقيق الهدف دون الانتكاس في المحاولة. لا تقيس أماكن ومطاعم الوجبات السريعة عادة كميات الطحين والإضافات غير الصحية الأخرى التي تسبب زيادة الوزن. أسوأ شيء هو أن الأطباق تبدو جذابة للغاية بحيث يصعب رفضها في كثير من الأحيان!

لتجنب هذه الإغراءات ، من الأفضل الطهي في المنزل واختيار الأطعمة ذات الجودة الغذائية العالية دائمًا. عند القيام بذلك ، ستجد أنه من الأسهل تجنب الدقيق وتقليل السعرات الحرارية اليومية.

بسبب الإدمان الذي يسببه ، من الصعب استبعاد الدقيق تمامًا من وجباتنا الغذائية. ومع ذلك ، إذا اتبعنا هذه النصائح ، فسيكون من الأسهل تحقيق الهدف.

قد يثير اهتمامك ...

أطعمة شائعة لا تساعد على الشعور بالشبع
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أطعمة شائعة لا تساعد على الشعور بالشبع

عند التخطيط لحمية غذائية، من المهم تجنب الأطعمة التي لا تساعد على الشعور بالشبع . هذا النوع من الأطعمة لا يسد الجوع ويتسم بشكل عام بارتفاع سعراته ا...



  • Bilsborough Sh, Crowe T. C. Low-carbohydrate diets: what are the long-term health implications? Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition. Febrero 2003. 12 (4): 396-404.
  • Goesaert, H., Brijs, K., Veraverbeke, W. S., Courtin, C. M., Gebruers, K., & Delcour, J. A. Wheat flour constituents: How they impact bread quality, and how to impact their functionality. In Trends in Food Science and Technology. 2005.
  • Harvard. (2015). Carbohydrates and blood sugar. Harvard School of Public Health
  • Ma Y, Bertone E. R, et al. Association between eating patterns and obesity in a free-living U.S adults population. American Journal of Epidemiology. Julio 2003. 158 (1): 85-92.
  • Yu, L., Nanguet, A.-L., & Beta, T. (2013). Comparison of Antioxidant Properties of Refined and Whole Wheat Flour and Bread. Antioxidants. https://doi.org/10.3390/antiox2040370