4 أطعمة نباتية غنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن

اكتشف معنا الأطعمة النباتية التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي النباتي إذا كنت ترغب في زيادة الوزن. تابع القراءة لمعرفة المزيد.
4 أطعمة نباتية غنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن

آخر تحديث: 15 يناير, 2021

هل أنت نباتي وتحاول زيادة وزنك؟ اكتشف أفضل الأطعمة النباتية الغنية بالسعرات الحرارية التي ستتيح لك بناء كتلة العضلات وزيادة الوزن!

من خلال اتباع نظام غذائي نباتي، من الشائع فقدان الوزن. ومع ذلك، يمكنك الحفاظ على وزنك المثالي وحتى اكتساب بضعة أرطال إذا كنت تولي اهتمامًا خاصًا لما تأكله. دعنا نتعرف على بعض الأطعمة النباتية الغنية بالسعرات الحرارية والتي يجب ألا تفوتها في نظامك الغذائي.

الأطعمة عالية السعرات الحرارية

لزيادة الوزن، من الضروري تناول أطعمة نباتية غنية بالسعرات الحرارية. بهذه الطريقة، سيكون لديك الكثير من الطاقة وستكون قادرًا على تحويل العناصر الغذائية إلى كتلة عضلية.

  1. الزيوت النباتية

الزيوت النباتية والحبوب

الزيوت النباتية هي الخيار الأمثل لإضافتها إلى وجباتك. فهي توفر فيتامين (هـ) والأحماض الدهنية غير المشبعة. دعونا نرى عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الزيوت الأساسية:

  • الزيتون: 899 سعرة حرارية لكل نصف كوب.
  • الكانولا: 884 سعرة حرارية لكل نصف كوب.
  • جوز الهند: 899 سعرة حرارية لكل نصف كوب.
  • عباد الشمس: 899 سعرة حرارية لكل نصف كوب.

الخبر السار هو أنه يمكنك تناولها في أي من وجباتك اليومية الأربع. كيف؟ على سبيل المثال، أضف القليل من الزيت النباتي إلى الخبز المحمص بالأفوكادو. بالإضافة إلى ذلك، قم بإضافته إلى تتبيلات السلطة، الخبز المحضر منزليًا، أو حتى المعكرونة بالزيت والخضروات. يمكنك إضافتها أيضًا إلى مخفوقات الفاكهة أو الخضروات.

2. المكسرات

المكسرات

المكسرات هي من أفضل الأطعمة النباتية الغنية بالسعرات الحرارية. إنها مثالية لإشباع جوعك بين الوجبات، كما أنها مثالية كوجبة خفيفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافتها إلى الحساء، السلطات، الأطباق الرئيسية أو حتى الزبادي النباتي!

عين الجمل

تحتوي مكسرات عين الجمل على 611 سعرة حرارية لكل 2/3 كوب. نوصي بتناولها لأنها مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية، حمض الفوليك، فيتامين ب، الألياف، و البروتين.

لا تحتوي البروتينات الخاصة بها على الميثيونين، وهو حمض أميني أساسي. لذلك، نوصي بدمجها مع الحبوب. على سبيل المثال، يمكنك صنع خبز الحبوب للحصول على بروتين مشابه للبروتين الحيواني. من ناحية أخرى، فهي تحتوي على الحديد، البوتاسيوم، السيلينيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، والزنك.

البندق

يحتوي البندق على 587 سعرة حرارية لكل 2/3 كوب. فهو غني بحمض الأولييك، فيتامين هـ، حمض الفوليك، وفيتامين ب6. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على معادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم. أيضًا، يحتوي على بروتين عالي الجودة والحمض الأميني ل-أرجينين.

المكاداميا

تحظى مكسرات المكاداميا بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. فهي مغذية للغاية وغنية بالكالسيوم، الحديد، الفسفور، وفيتامينات ب. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على 602 سعرة حرارية لكل 2/3 كوب. إن محتواها الغني بالدهون يجعلها رائعة لصنع المايونيز النباتي، بالإضافة إلى تناولها كوجبة خفيفة أو في السلطات.

الفستق

يحتوي الفستق على 551 سعرة حرارية لكل 2/3 كوب. كما أنه رائع في الأطباق الحلوة، مثل الآيس كريم، الكعك، والحلويات الأخرى. ومع ذلك، يمكنك أيضًا إضافته إلى الأطعمة المالحة، مثل صلصة المعكرونة.

الكاجو

هذه المكسرات غنية بالمغنيسيوم وفيتامينات ب (ب1، ب2) وكذلك البروتينات، والعناصر الشحيحة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على 570 سعرة حرارية لكل 2/3 كوب.

3. الحبوب

أنواع من الحبوب

الحبوب هي إحدى ركائز النظام الغذائي المتوازن. إلى جانب الخضروات والفواكه، يجب تناول الحبوب كل يوم. على سبيل المثال، من أهم أنواع الحبوب القمح، الأرز، الذرة، الشيلم المزروع، الشوفان، الشعير، والدخن.

تحتوي الحبوب على نفس القدر من السعرات الحرارية مثل بعضها البعض حيث أنها تتكون أساسًا من الكربوهيدرات. في الحقيقة، يمنحنا النشا الموجود داخل البذور الطاقة.

في المتوسط، تحتوي على ما بين 7 و 15% من البروتين. لكي يتم امتصاصه بشكل أفضل، نوصي بتناول الحبوب مع البقوليات. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على بروتين شبيه بلحوم الحيوانات. كما أنها توفر فيتامينات ب، البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم، والزنك، من بين معادن أخرى.

4. البقوليات

البقوليات

البقوليات لها قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على حوالي 350 سعرة حرارية لكل 1/2 كوب. عند الطهي، اعتمادًا على نوع البقوليات وطريقة طهيها، يمكن أن تتغير قيمة السعرات الحرارية.

في الحقيقة، إنها المصدر الرئيسي للبروتين النباتي، حيث أنها تساهم بنسبة تتراوح بين 19 و 36% من البروتين عالي الجودة. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالكربوهيدرات، بصورة رئيسية النشا، وكذلك الألياف، الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، المعادن (البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الحديد، المغنيسيوم)، فيتامينات ب (ب1، ب3، ب6)، وحمض الفوليك.

خاتمة

لا تتردد في إضافة هذه الأطعمة النباتية الغنية بالسعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي. تأكد أيضًا من ممارسة الرياضة بانتظام إذا كنت تحاول اكتساب الوزن. تذكر، استشر أحد المتخصصين لمساعدتك في تنظيم نظامك الغذائي حتى لا تنقصك أي عناصر غذائية.

قد يثير اهتمامك ...

الاختلافات بين النباتيين والخضريين وشبه النباتيين
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
الاختلافات بين النباتيين والخضريين وشبه النباتيين

تشير الأدلة العلمية إلى أنه حتى النظام الغذائي النباتي المخطط بشكل صحيح يفتقر إلى فيتامين (ب 12). تابع القراءة لمعرفة المزيد.



  • Jeromson S., Gallagher IJ., Galloway SDR., Hamilton DL., Omega 3 fatty acids and skeletal muscle health. Mar Drugs, 2015. 13 (11): 6977-7004
  • Sieber CC., Malnutrition and sarcopenia. Aging Clin Exp Res, 2019. 31 (6): 793-798.
  • Wong C., Harris PJ., Ferguson LR., Potential benefits of dietary fibre intervention in inflammatory bowel disease. Int J Mol Sci, 2016.