هل الإريثريتول ضار بالصحة؟ اكتشف معنا المزيد عن هذا المحلي الصناعي المنتشر

الإريثريتول هو مُحلي يستخدم بشكل متزايد كبديل للسكر. ومع ذلك، هل هي مادة جيدة كما يقولون أم يمكن أن تكون ضارة بصحتك؟
هل الإريثريتول ضار بالصحة؟ اكتشف معنا المزيد عن هذا المحلي الصناعي المنتشر

آخر تحديث: 14 سبتمبر, 2022

الإريثريتول هو مُحلي أصبح شائعًا في السوق في السنوات الأخيرة. يوجد في العديد من المنتجات منخفضة السعرات الحرارية أو الخالية من السكر التي يدخلها بعض الناس في وجباتهم الغذائية المعتادة.

على الرغم من أنه تم تقديمه كبديل لسكر المائدة التقليدي ، إلا أنه ليس كل شيء جيدًا في هذه المادة. إذن ، ما هي عيوبه؟ في مقال اليوم ، سوف نلقي نظرة فاحصة.

ما هو الإريثريتول؟

الإريثريتول هو كحول سكري. إنه مُحلي طبيعي يتم الحصول عليه من تخمير السكريات. امتصاصه بطيء ، وكذلك استجابة الأنسولين التي ينشطها.

لذلك ، فهو منتج يتسبب في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم تدريجيًا أو عدم تغييرها على الإطلاق دون إنتاج ذروة عالية. استجابة الجسم للمُحلي تجعله مناسبًا ، على سبيل المثال ، لمرضى السكر.

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من مشاكل عند معالجة الجلوكوز في الدم ، لذا فإن المنتجات التي تزيد من كمية الجلوكوز بطريقة خاضعة للرقابة والندرة هي الأنسب لهم. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات إلى أن الإريثريتول لا يغير الأنسولين وهو عمليًا مثل سكر المائدة.

الإريثريتول
الإريثريتول مناسب لمرضى السكري. طالما أن استهلاكه معتدل، يمكن أن يكون خيارًا لتحلية أطباقك.

أين يمكن العثور على الإريثريتول؟

كما ذكرنا سابقًا ، هناك العديد من المنتجات في السوق التي تحتوي على هذا المُحلي. بعض من أكثرها شيوعًا ، على سبيل المثال:

  • العلكة خالية من السكر
  • الأطعمة الخالية من السكر
  • الأطعمة التي يتم تسويقها على أنها خفيفةالسكر

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن العثور عليه أيضًا في بعض الأطعمة بشكل طبيعي ، مثل فول الصويا المخمر أو بعض أنواع عيش الغراب. كما يتم إنتاجه من بعض الفواكه مثل البطيخ أو الكمثرى. لذلك ، من الشائع جدًا تناول هذه المادة.

ما هي فوائده وعيوبه؟

لقد رأينا بالفعل أن استخدام الإريثريتول يؤدي إلى مزايا معينة. بعضها هو حقيقة أن مرضى السكر يمكن أن يستهلكوه ، وأنه خيار جيد للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. تحتوي المادة على أقل من 0.2 كيلو سعر حراري لكل جرام ، لذا فهي مثالية للتحلية دون زيادة الوزن.

ومع ذلك ، ليس كل شيء مفيدًا عندما يتعلق الأمر بهذا المُحلي. كما هو الحال مع المنتجات المماثلة الأخرى ، فإن المفتاح هو استهلاكه باعتدال فقط. في الواقع ، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية. سنخبرك المزيد عنها أدناه.

1. الآثار الجانبية لمادة الإريثريتول: الغازات والانتفاخ

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للسكريات المخمرة الغازات وعدم الراحة وانتفاخ البطن. يحدث هذا لأن هذا المنتج ، باعتباره من المنتجات المخمرة ، لا يمكن تكسيره بشكل طبيعي بواسطة الإنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة.

ومع ذلك ، فإن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء قادرة على تكسير السكريات المخمرة مثل الإريثريتول إلى سكريات أبسط ، والتي سيتم امتصاصها. هذا ، بالتالي ، يؤدي إلى زيادة عدد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الجهاز الهضمي.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جراثيم معوية مستقرة ولا يعانون من مشاكل صحية ، يمكن أن يكون استهلاك هذه المنتجات مفيدًا في الحفاظ على توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء. ومع ذلك ، فإن الإريثريتول لن يزيد فقط من كمية الكائنات الحية الدقيقة “الجيدة” في القناة الهضمية.

إذا كان لدى الشخص خلل في الجراثيم الخاصة به ، فإن عدد البكتيريا المرضية والكائنات الحية الدقيقة سيزداد أيضًا. وبالتالي ، عند تكسير الإريثريتول ، يمكن أن تسبب هذه الكائنات الدقيقة الغازات وانتفاخ البطن وعدم الراحة.

لذلك ، في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي ، ومرض كرون ، والتهاب المعدة ، من بين أمراض معوية أخرى ، لا ينصح بتناول الكثير من هذه المادة. ستكون الأعراض أكثر شدة.

ألم الهضم
قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض تهدد الجهاز الهضمي من الآثار الجانبية لاستهلاك الإريثريتول.

اكتشف:

تسع عادات صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

2. الإريثريتول وفقدان الوزن

لقد أبرزنا بالفعل استخدام هذا المُحلي في المنتجات الخفيفة أو منخفضة السكر ، والتي يستهلكها كثير من الناس في الوجبات الغذائية أو لإنقاص الوزن. ومع ذلك ، هل هو حقًا فعال؟

عندما نستهلك سكر المائدة أو غيرها من السكريات ذات السعرات الحرارية ، ينشط الجسم سلسلة من العمليات. من بين أمور أخرى ، عندما يكتشف استهلاك السعرات الحرارية ، فإنه ينشط إنتاج هرمونات معينة ذات تأثير مشبع. ومع ذلك ، في حالة الإريثريتول ، ليس هذا هو الحال.

لا يعالج الجسم الإريثريتول كما يفعل السكر العادي. هذا يعني أن هرمونات الشبع هذه لا يتم إفرازها. لهذا السبب ، عند تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة ، غالبًا ما يصبح الناس غير راضين ويميلون إلى الشعور بالجوع أكثر من المعتاد.

أي تزداد الحاجة إلى تناول “وجبة خفيفة” بين الوجبات ، وبالتالي فإن تأثير ذلك يتعارض مع فقدان الوزن. حتى لو كانت منتجات “خفيفة” ، فإن تناولها المفرط يضر بوزن الجسم.

3. الإسهال

يمكن أن يسبب تناول تركيزات عالية من الإريثريتول الإسهال كجزء من آثاره الضارة. في الواقع ، أظهر منشور في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن تناول 20 إلى 25 جرامًا من المركب يولد هذه الأعراض لدى الأطفال الصغار.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون الإسهال مصحوبًا بأعراض معدية معوية شديدة ويؤدي إلى تأثير ملين. لذا يوصى دائمًا باستخدام الإريثريتول بحذر.

الإريثريتول كمُحلي: ما يجب تذكره

من بين المحليات المستخدمة كبديل لسكر المائدة ، يعتبر الإريثريتول من أكثر المحليات التي ينصح بها. على الرغم من أنه سكر مخمر ، إلا أن الآثار الجانبية التي ينتجها في الجهاز الهضمي أقل من تلك التي تسببها المحليات الأخرى المماثلة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بهذه المادة ميزة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

أخيرًا ، يجب أن نتذكر أن فقدان الوزن يجب أن يتم دائمًا بشكل مسؤول وأن يشرف عليه أخصائي قدر الإمكان. لا تسيء استخدام المنتجات الخفيفة أو منخفضة السكر التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية أخرى ، مثل زيادة الوزن غير المتوقعة.

قد يثير اهتمامك ...

هل نحتاج إلى استهلاك السكر؟ اكتشف معنا الحقيقة!
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هل نحتاج إلى استهلاك السكر؟ اكتشف معنا الحقيقة!

يوجد جدل واسع حول ما إذا كنا نحتاج فعلًا إلى استهلاك السكر أم لا. ولذلك، نرغب في هذه المقالة في عرض الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع. تابع القراءة!



  • Evaluación de la fermentación de los distintos tipos de endulzantes utilizados en la dieta por lactobacillus ssp [Internet]. [cited 2020 Apr 26]. Available from: http://repositorio.unab.cl/xmlui/handle/ria/2669
  • Escobedo Brevis AA. Evaluación de la fermentación de los distintos tipos de endulzantes utilizados en la dieta por lactobacillus ssp. Universidad Andrés Bello (Chile); 2015.
  • Herrero Carrasco J, de Villalonga Smith Tutor del Trabajo Aceptado Josep Antoni Tur Mari P. Efectos de la utilización de Stevia en la dieta sobre la población diabética. Universitat de les Illes Balears; 2016 May.
  • Ruiz-Ojeda FJ, Plaza-Díaz J, Sáez-Lara MJ, Gil A. Effects of Sweeteners on the Gut Microbiota: A Review of Experimental Studies and Clinical Trials [published correction appears in Adv Nutr. 2020 Mar 1;11(2):468]. Adv Nutr. 2019;10(suppl_1):S31‐S48. doi:10.1093/advances/nmy037
  • Hootman KC, Trezzi JP, Kraemer L, et al. Erythritol is a pentose-phosphate pathway metabolite and associated with adiposity gain in young adults. Proc Natl Acad Sci U S A. 2017;114(21):E4233‐E4240. doi:10.1073/pnas.1620079114