نصائح وتوصيات لتجميد البروكلي

سنخبركم في مقال اليوم عن أفضل طريقة لتجميد البروكلي من أجل الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة دون التأثير على جودته.
نصائح وتوصيات لتجميد البروكلي

آخر تحديث: 17 ديسمبر, 2020

فصيلة النباتات الكرنبية أو الصليبيات من أفضل الخضروات وأكثرها فائدة في العالم. يرجع هذا لاحتواء هذه المجموعة على نسبة عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة، والفلافونويد، والتي تعد جميعها ضرورية لصحة الإنسان. نود أن نخبركم اليوم عن واحد منها -البروكلي- والإجابة على سؤال شائع: هل يمكنك تجميد البروكلي؟

البروكلي محبوب ومكروه بنفس الدرجة من مجموعات مختلفة. لأن البعض يراه لذيذًا، والبعض الآخر يراه غير شهي على الإطلاق. يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية للإنسان، ولكن له نكهة قوية ليست مناسبة لكل شخص. سهولة الحفظ واحدة من مميزاته. ناهيك عن كونه متوفرًا معظم فترات السنة في معظم محلات البقالة.

كم من الوقت يبقى البروكلي الطازج صالحًا؟

قد لا تعرف ذلك بعد، لكن تناول البروكلي بانتظام يرتبط عادة بانخفاض خطر الإصابة بالتهاب الرئتين. على الأقل وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الحساسية والمناعة السريرية. والخبر السار هو أنه يمكنك شراؤه طازجًا والاحتفاظ به في الثلاجة لفترة من الوقت.

يمكنك تبريده في الواقع لمدة 14 يومًا إذا قمت بتخزينه نيئًا، تقل مدة الصلاحية إلى 9 أيام إذا تم طهيه. على أي حال، يجب أن يكون التخزين ملائمًا، ويجب أن يُغطى إن أمكن.

وعاء من سلطة البروكلي

يتميز البروكلي بالعديد من الفوائد الصحية ولكن لا يراه الجميع لذيذًا.

قد تريد قراءة:

أنواع الخضروات القوية التي تحتاج إلى تناولها باستمرار

كيفية تخزين البروكلي بشكل صحيح

لزيادة مدة تخزين هذا الخضار، من المهم العناية به قبل تبريده. تغلفه معظم المحلات في الغالب بغلاف بلاستيكي. ننصح بعدم إزالته حتى تكون على وشك استخدامه، وإلا ستقلل من فترة صلاحيته.

وبالمثل، قم بتخزين البروكلي الزائد في وعاء وقم بتغطيته للحد من ملامسته للهواء إذا تم فتح العبوة بالفعل. ثم ضعه مرة أخرى في الثلاجة حتى لا تتأكسد مركبات الفلافونويد.

وذلك لأن هذه المواد الغذائية فعالة للغاية في الوقاية من العديد من الأمراض المعقدة. لقد تم ربطه بالفعل بالحد من الأضرار الخلوية الناتجة عن الشيخوخة، وبالتالي تباطؤ عمليات تطور الأورام.

هل يمكنك تجميد البروكلي المطبوخ؟

كما ذكرنا أعلاه، يمكنك بكل تأكيد تخزين البروكلي المطهو. للقيام بذلك، قم بتخزينه في الثلاجة داخل حاوية محكمة الإغلاق. من المفترض أن يظل صالحًا حوالي 9 أيام، لكن تتدهور الخصائص المذاقية بمرور الوقت.

لهذا السبب نوصي باستهلاكه بعد طهيه في غضون يومين أو ثلاثة. بشكل أساسي لأنه يحتفظ بنكهته خلال هذه الفترة فحسب.

كيفية تجميد البروكلي؟

اتبع هذه العملية لطهي وتخزين البروكلي بشكل صحيح:

  • أولًا، أزل الأوراق التي تحيط به.
  • ثم املأ وعاء بالماء وأضف الملح.
  • بعد ذلك، قطعه بالطريقة التي تريدها.
  • ثم اطهيه لمدة 3 دقائق بمجرد وصول الماء إلى نقطة الغليان.
  • لا تفرط في طهيه، وإلا ستفقد العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • انقل البروكلي إلى وعاء به ماء بارد لخفض درجة حرارته.
  • أخيرًا، قم بتخزينه في مجمد الثلاجة، إما في حاوية محكمة الغلق، أو في أكياس المجمد المخصصة.

لن تحتاج إلى إذابة الخضار عند إخراجه من المجمد، ويمكنك وضعه مباشرة في وعاء ماء أو مقلاة لإنهاء طهيه.

بالإضافة إلى ذلك، هل تعلم أن البروكلي يبقى من 9 أشهر إلى سنة في مجمد الثلاجة؟ بعد ذلك تبدأ خصائصه في التبدد، ويفقد نكهته.

تجميد البروكلي

البروكلي المجمد يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عام.

استكشف:

3 طرق سهلة لتحضير رقائق الخضروات اللذيذة!

جمّد البروكلي حتى يكون متوافرًا، ويمكنك دمجه بسهولة في نظامك الغذائي

تتميز الفصيلة الكرنبية بالعديد من الخصائص الغذائية المفيدة لصحة الإنسان. يبرز البروكلي عن باقي أنواع تلك الفصيلة، ولهذا السبب نشجعك على دمجه في نظامك الغذائي. هناك العديد من الطرق المختلفة لإعداده!

كما ذكرنا أعلاه، يمكنك تجميد البروكلي حتى لو تم طهيه بالفعل. بمجرد القيام بذلك، يمكنك إضافته مباشرة إلى أطباقك دون الحاجة إلى إذابته.

أخيرًا، ضع في اعتبارك أنه يمكنك العثور على البروكلي الطازج على مدار السنة في معظم متاجر البقالة ويمكن الحفاظ عليه في الفريزر لمدة تصل إلى 12 شهرًا. كما ترى، ليس هناك عذر لعدم تناول البروكلي بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن.

قد يثير اهتمامك ...

أوراق الفجل – اكتشف معنا فوائدها وطرق استعمالها
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
أوراق الفجل – اكتشف معنا فوائدها وطرق استعمالها

أوراق الفجل ليست من المكونات الشائع استعمالها في المطبخ. ولكن، إذا علمت فوائدها، ستدرجها بكل تأكيد في نظام الغذائي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.



  • Sudini K., Diette GB., Breysse PN., McCormack MC., et al., A randomized controlled trial of the effect of broccoli sprouts on antioxidant gene expression and airway inflammation in asthmatics. J Allergy Clin Immunol Pract, 2016. 4 (5): 932-40.
  • Vanduchova A., Anzenbacher P., Anzenbacherova E., Isothiocyanate from broccoli, sulforaphane, and its properties. J Med Food, 2019. 22 (2): 121-126.
  • Gonzalo, JC Rivas, and M. García Alonso. “Flavonoides en alimentos vegetales: estructura y actividad antioxidante.” Alimentación Nutrición y Salud 9.2 (2002): 31-38.