مادة الكيرسيتين: الفوائد والاستخدامات والمصادر الغذائية الطبيعية

مادة الكيرسيتين هي صبغة نباتية تتميز بتأثيراتها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. ما هي الأطعمة التي تحتوي عليها؟ اكتشف معنا اليوم!
مادة الكيرسيتين: الفوائد والاستخدامات والمصادر الغذائية الطبيعية

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 31 أكتوبر, 2022

هل تعرف فوائد مادة الكيرسيتين؟ إنها مادة كيميائية نباتية طبيعية يمكنك العثور عليها في مجموعة متنوعة من النباتات والأطعمة. في حين أنها تلعب دورًا رئيسيًا كصبغة ، إلا أنه يُلاحظ أيضًا قدرتها على تعزيز الرفاهية الجسدية والعقلية.

على وجه الخصوص ، وكما هو مفصل في مقال في المجلة العلمية ACS Omega ، لهذا العنصر تأثيرات نشطة بيولوجيًا واعدة ، حيث يعمل كمضاد لمرض السكري ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ومساعد لالتئام الجروح ومعزز للقلب والأوعية الدموية.

في الواقع ، تتم دراسة قدرتها على الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض في الوقت الحالي . ماذا يقول العلم عنها؟ ما هي مصادرها الرئيسية؟ في هذه المقالة سوف نجيب على هذه الأسئلة.

ما هي مادة الكيرسيتين؟

الكيرسيتين هو صبغة نباتية تنتمي إلى مجموعة مركبات الفلافونويد. إنها مسؤولة عن إعطاء اللون لمختلف الفواكه والزهور والخضروات. وعلاوة على ذلك ، يتم تقديره لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. يأتي اسمه من الكلمة اللاتينية quercetum ، والتي تعني “غابة البلوط”.

على الرغم من التقليل من مدى توافرها البيولوجي في الماضي ، إلا أنه من المعروف الآن أنها أعلى نسبيًا من تلك الموجودة في المواد الكيميائية النباتية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يُقدر أنه أكثر الفلافونويد وفرة في وجباتنا الغذائية ، حيث يستهلك الشخص العادي من 10 إلى 100 مجم يوميًا من خلال الطعام (هناك أكثر من 20 مصدرًا غذائيًا يحتوي عليه).

فوائد واستخدامات مادة الكيرسيتين

لعدة عقود ، اعتبر الباحثون أن الكيرسيتين له أهمية بيولوجية كبيرة بسبب قدرته المضادة للأكسدة. كما يوضح منشور في مجلة Pharmacognosy Reviews ، فإن هذا النوع من الفلافونويد يلعب دورًا مهمًا في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة ترتبط بتطور مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة. يؤدي إنتاجها المفرط إلى تغيير الوظائف الخلوية ويؤدي إلى تطور اضطرابات القلب والتمثيل الغذائي واضطرابات التنكس العصبي. فكيف يساعد الكيرسيتين؟ دعونا نرى!

تقليل الالتهاب

ترتبط العديد من الأمراض المزمنة بالالتهابات المزمنة. في المقابل ، تم تحديد أن وجود مستويات عالية من الجذور الحرة ينشط الجينات الالتهابية ويؤدي إلى استجابة مفرطة.

في هذا الصدد ، تعتبر مكملات الكيرسيتين مفيدة ، حيث أن إمكاناتها المضادة للأكسدة تمنع الآثار السلبية للجذور الحرة. وبالمثل ، فإنه يقلل من علامات الالتهاب الخلوي.

في هذا الصدد ، ذكرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه في البحث ، خفف الكيرسيتين من التعبير عن الجينات الالتهابية ، بما في ذلك جزيئات عامل نخر الورم ألفا (TNFα) وإنترلوكين 6 (IL-6).

في هذه الأثناء ، ذكرت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن استهلاك المكملات التي تحتوي على 500 ملغ من كيرسيتين يوميًا لمدة 8 أسابيع قللت من علامات الالتهاب لدى النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد ارتبط ذلك بانخفاض التصلب والألم.

التهاب المفاصل
قد يقلل الكيرسيتين من الانزعاج والألم وتيبس التهاب المفاصل الروماتويدي.

الرعاية الصحية للقلب والأوعية الدموية

أحد أسباب مساهمة الكيرسيتين في الرعاية الصحية للقلب والأوعية الدموية هو قدرته على إرخاء الأوعية الدموية. وبسبب هذا ، فإن تناوله يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ذكرت الأبحاث المشتركة في مجلة علم الأدوية والعلاج التجريبي أن هذا الفلافونويد له تأثيرات توسع الأوعية ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. تم تأكيد ذلك أيضًا في مراجعة حديثة تمت مشاركتها في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، والتي أثبتت أن استهلاك 500 ملغ من الكيرسيتين يوميًا كان مفيدًا في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 5.8 ملم زئبق و 2.6 ملم زئبق ، على التوالى.

في المقابل ، تشير المعلومات المشتركة في المجلة الأوروبية للكيمياء الطبية إلى أن الكيرسيتين يمنع أيضًا أكسدة الكوليسترول السيء (LDL) ، وهو مفتاح التحكم في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من الاضطرابات التنكسية العصبية

تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الاضطرابات التنكسية العصبية. تم التعرف على الكيرسيتين ، على وجه الخصوص ، على أنه عامل حماية للأعصاب.

تشير دراسة مشتركة في الطب التأكسدي وطول العمر الخلوي إلى أن هذه المادة تحفز الدفاعات الطبيعية ضد الإجهاد التأكسدي وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

تخفيف أعراض الحساسية

النشاط المضاد للالتهابات من كيرسيتين له آثار إيجابية في مكافحة الحساسية. في المجلة الإيرانية للحساسية والربو والمناعة. تم الإبلاغ عن أن مضادات الأكسدة هذه ساعدت في السيطرة على تفاعلات الحساسية المرتبطة بالفول السوداني في الفئران.

وفي الوقت نفسه ، وجدت أبحاث أخرى أنه يساعد في قمع المواد الكيميائية التي تعزز الالتهاب ، مثل الهيستامين. من غير الواضح في الوقت الحالي ما إذا كانت هذه التأثيرات نفسها ستحدث عند البشر.

خصائص مضادة للأورام

كيرسيتين ليس علاجًا بديلاً للسرطان. لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تحل المادة محل العلاجات الطبية التقليدية ضد هذا المرض. ومع ذلك ، تشير الدلائل إلى أنه يلعب دورًا وقائيًا ضد الاضطرابات المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي والالتهاب ، مثل الأورام.

وجد البحث في مجلة Plos One أن هذه المادة الكيميائية النباتية تساعد بشكل كبير في منع تكاثر الخلايا السرطانية. تربط الدراسات على الحيوانات وأنبوب الاختبار هذه المادة بالوقاية من السرطان في الأنسجة التالية:

منع الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة هي عملية بيولوجية لا يمكن وقفها. ومع ذلك ، فإن التعرض المستمر للجذور الحرة يسرع تقدمها. لحسن الحظ ، يمكن أن تساعد المواد الطبيعية مثل الكيرسيتين في إبطائها.

تربط دراسة في مجلة Nature Medicine بين امتصاصه وزيادة متوسط العمر المتوقع في سن الشيخوخة. كما يقترح أنه يساعد في حماية الخلايا وتقليل علامات الشيخوخة.

تم الإبلاغ عن نتائج مماثلة في دراسة أخرى في المجلة الأمريكية للطب الصيني ، والتي خلصت إلى أن الكيرسيتين يمارس فوائد إصلاحية على الخلايا الليفية الجلدية البشرية.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

في العديد من الدراسات ، أظهر كيرسيتين فوائد في خفض مستويات السكر في الدم. توضح مراجعة الأدبيات المشتركة في الطب الحيوي والعلاج الدوائي أن هذا الفلافونويد له إمكانات مضادة لمرض السكري وقد يقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

تفاح أحمر

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة للكيرسيتين

في حين أن الكيرسيتين معروف بفوائده العديدة ، فإنه لا يخلو من بعض الآثار الجانبية ، خاصة عند تناوله كمكمل غذائي. يفصل تقرير في Molecular Nutrition and Food Research أن تناول أكثر من 1000 ملغ يوميًا يمكن أن يؤدي إلى الأعراض التالية :

  • معدة مضطربة
  • الصداع
  • إحساس بالوخز
  • غثيان

ومع ذلك ، فإنه يعتبر آمنًا في معظم الحالات ولا يسبب مضاعفات.

أفضل طريقة لاستهلاكه هي من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه. ومع ذلك ، إذا تم تناوله في المكملات الغذائية ، فيجب تجنبه في الحالات التالية:

  • الإناث الحوامل والمرضعات
  • الأشخاص الذين يتناولون العلاج بالمضادات الحيوية
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم
  • من تم تشخيصهم بأمراض مزمنة (استشر طبيبك أولاً)

من الضروري مراعاة أن معظم الدراسات التي أجريت على مادة الكيرسيتين قد أجريت على الحيوانات أو في المختبر. لذلك ، لا يمكن القول بأي يقين أنها تسبب فوائد كبيرة للبشر. هذا هو السبب في أن العنصر لا ينبغي أن يكون الخيار الأول للعلاج.

المصادر الرئيسية للكيرسيتين

يوفر كيرسيتين العديد من الفوائد عند الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة. غالبًا ما يتركز في القشرة أو الطبقة الخارجية. المصادر الرئيسية هي كما يلي:

  • البروكلي
  • الكرز
  • الطماطم
  • الكراث
  • الكرنب
  • العنب الأحمر
  • نبات الكبر
  • الشاي الأخضر والأسود
  • التفاح الأحمر
  • الخس الأحمر
  • الفلفل (الأصفر والأخضر)
  • البصل (أحمر وأبيض)
  • التوت (توت بري ، توت أزرق وبعض الأنواع الأخرى)

تختلف كمية الكيرسيتين في كل مادة غذائية ، وأحيانًا تعتمد على ظروف النمو. ومع ذلك ، فهو متوفر أيضًا في المكملات التجارية ، إما في شكل كبسولات أو مسحوق.

عادة ما تكون الجرعات المقترحة بين 500 و 1000 مجم في اليوم. للامتصاص الأمثل ، يشار إلى الاستهلاك المتزامن مع فيتامين ج أو الإنزيمات مثل البروميلين.

ما الذي يجب أن نتذكره عن مادة الكيرسيتين وفوائدها؟

الكيرسيتين هو أحد أكثر مركبات الفلافونويد الموصى بها لتعزيز الصحة الجيدة. تشير الدلائل إلى أنه يحتوي على إمكانات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. وبهذه الطريقة ، فإنه يلعب دورًا في الوقاية من العديد من الأمراض.

على الرغم من توفره كمكمل غذائي ، إلا أنه من الأفضل الحصول عليه من خلال النظام الغذائي. تحتوي العديد من الأطعمة عليه ، وبالمناسبة ، توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

قد يثير اهتمامك ...

3 وصايا تساعدك على تقليل استهلاك الصوديوم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
3 وصايا تساعدك على تقليل استهلاك الصوديوم

للعديد من الناس، تقليل استهلاك الصوديوم أمر لا مفر منه لأن صحتهم القلبية الوعائية تعتمد على ذلك. تابع القراءة لاكتشاف كيفية تحقيق هذا الهدف بفعالية...



  • Anand David, Alexander Victor et al. “Overviews of Biological Importance of Quercetin: A Bioactive Flavonoid.” Pharmacognosy reviews vol. 10,20 (2016): 84-89. doi:10.4103/0973-7847.194044
  • Bischoff SC. Quercetin: potentials in the prevention and therapy of disease. Curr Opin Clin Nutr Metab Care. 2008 Nov;11(6):733-40. doi: 10.1097/MCO.0b013e32831394b8. PMID: 18827577.
  • Anand David, Alexander Victor et al. “Overviews of Biological Importance of Quercetin: A Bioactive Flavonoid.” Pharmacognosy reviews vol. 10,20 (2016): 84-89. doi:10.4103/0973-7847.194044
  • Hunter P. The inflammation theory of disease. The growing realization that chronic inflammation is crucial in many diseases opens new avenues for treatment. EMBO Rep. 2012 Nov 6;13(11):968-70. doi: 10.1038/embor.2012.142. Epub 2012 Oct 9. PMID: 23044824; PMCID: PMC3492709.
  • Boots AW, Haenen GR, Bast A. Health effects of quercetin: from antioxidant to nutraceutical. Eur J Pharmacol. 2008 May 13;585(2-3):325-37. doi: 10.1016/j.ejphar.2008.03.008. Epub 2008 Mar 18. PMID: 18417116.
  • Chuang CC, Martinez K, Xie G, Kennedy A, Bumrungpert A, Overman A, Jia W, McIntosh MK. Quercetin is equally or more effective than resveratrol in attenuating tumor necrosis factor-{alpha}-mediated inflammation and insulin resistance in primary human adipocytes. Am J Clin Nutr. 2010 Dec;92(6):1511-21. doi: 10.3945/ajcn.2010.29807. Epub 2010 Oct 13. PMID: 20943792.
  • Javadi F, Ahmadzadeh A, Eghtesadi S, Aryaeian N, Zabihiyeganeh M, Rahimi Foroushani A, Jazayeri S. The Effect of Quercetin on Inflammatory Factors and Clinical Symptoms in Women with Rheumatoid Arthritis: A Double-Blind, Randomized Controlled Trial. J Am Coll Nutr. 2017 Jan;36(1):9-15. doi: 10.1080/07315724.2016.1140093. Epub 2016 Oct 6. PMID: 27710596.
  • Patel RV, Mistry BM, Shinde SK, Syed R, Singh V, Shin HS. Therapeutic potential of quercetin as a cardiovascular agent. Eur J Med Chem. 2018 Jul 15;155:889-904. doi: 10.1016/j.ejmech.2018.06.053. Epub 2018 Jun 27. PMID: 29966915.
  • Costa LG, Garrick JM, Roquè PJ, Pellacani C. Mechanisms of Neuroprotection by Quercetin: Counteracting Oxidative Stress and More. Oxid Med Cell Longev. 2016;2016:2986796. doi: 10.1155/2016/2986796. Epub 2016 Jan 24. PMID: 26904161; PMCID: PMC4745323.
  • Khansari N, Shakiba Y, Mahmoudi M. Chronic inflammation and oxidative stress as a major cause of age-related diseases and cancer. Recent Pat Inflamm Allergy Drug Discov. 2009 Jan;3(1):73-80. doi: 10.2174/187221309787158371. PMID: 19149749.
  • Zhou J, Fang L, Liao J, Li L, Yao W, Xiong Z, Zhou X. Investigation of the anti-cancer effect of quercetin on HepG2 cells in vivo. PLoS One. 2017 Mar 6;12(3):e0172838. doi: 10.1371/journal.pone.0172838. PMID: 28264020; PMCID: PMC5338765.
  • Hashemzaei M, Delarami Far A, Yari A, Heravi RE, Tabrizian K, Taghdisi SM, Sadegh SE, Tsarouhas K, Kouretas D, Tzanakakis G, Nikitovic D, Anisimov NY, Spandidos DA, Tsatsakis AM, Rezaee R. Anticancer and apoptosis‑inducing effects of quercetin in vitro and in vivo. Oncol Rep. 2017 Aug;38(2):819-828. doi: 10.3892/or.2017.5766. Epub 2017 Jun 28. PMID: 28677813; PMCID: PMC5561933.
  • Deng XH, Song HY, Zhou YF, Yuan GY, Zheng FJ. Effects of quercetin on the proliferation of breast cancer cells and expression of survivin in vitro. Exp Ther Med. 2013 Nov;6(5):1155-1158. doi: 10.3892/etm.2013.1285. Epub 2013 Sep 3. PMID: 24223637; PMCID: PMC3820718.
  • Su Q, Peng M, Zhang Y, Xu W, Darko KO, Tao T, Huang Y, Tao X, Yang X. Quercetin induces bladder cancer cells apoptosis by activation of AMPK signaling pathway. Am J Cancer Res. 2016 Jan 15;6(2):498-508. PMID: 27186419; PMCID: PMC4859676.
  • Xu M, Pirtskhalava T, Farr JN, Weigand BM, Palmer AK, Weivoda MM, Inman CL, Ogrodnik MB, Hachfeld CM, Fraser DG, Onken JL, Johnson KO, Verzosa GC, Langhi LGP, Weigl M, Giorgadze N, LeBrasseur NK, Miller JD, Jurk D, Singh RJ, Allison DB, Ejima K, Hubbard GB, Ikeno Y, Cubro H, Garovic VD, Hou X, Weroha SJ, Robbins PD, Niedernhofer LJ, Khosla S, Tchkonia T, Kirkland JL. Senolytics improve physical function and increase lifespan in old age. Nat Med. 2018 Aug;24(8):1246-1256. doi: 10.1038/s41591-018-0092-9. Epub 2018 Jul 9. PMID: 29988130; PMCID: PMC6082705.
  • Sohn EJ, Kim JM, Kang SH, Kwon J, An HJ, Sung JS, Cho KA, Jang IS, Choi JS. Restoring Effects of Natural Anti-Oxidant Quercetin on Cellular Senescent Human Dermal Fibroblasts. Am J Chin Med. 2018;46(4):853-873. doi: 10.1142/S0192415X18500453. Epub 2018 May 8. PMID: 29737207.
  • Andres S, Pevny S, Ziegenhagen R, Bakhiya N, Schäfer B, Hirsch-Ernst KI, Lampen A. Safety Aspects of the Use of Quercetin as a Dietary Supplement. Mol Nutr Food Res. 2018 Jan;62(1). doi: 10.1002/mnfr.201700447. Epub 2017 Dec 19. PMID: 29127724.