كربوهيدرات مجهريات البقعة (MACs) – اكتشف معنا ما هي وكيف تفيد صحتك

7 مارس، 2020
هذا النوع من الألياف قادر على الاحتفاظ بالماء، التضخم، وتشكيل مواد هلامية لزجة في الأمعاء، والتي تساعد على إبطاء معدل امتصاص الدهون والسكريات.

نرغب اليوم في استعراض جميع المعلومات التي تحتاج إليها بخصوص كربوهيدرات مجهريات البقعة لتكتشف معنا كيف يمكنها المساعدة في الحفاظ على صحتك.

كربوهيدرات مجهريات البقعة (MACs) هي نوع من أنواع الكربوهيدرات التي تتميز بمقاومتها للهضم عن طريق أيض المضيف. وفي الواقع، قد ربطتها العديد من الدراسات بزيادة تنوع مجهريات البقعة، وبالتالي بتحسين الصحة العامة.

كربوهيدرات مجهريات البقعة (MACs)

أطعمة غنية كربوهيدرات مجهريات البقعة (MACs)

كربوهيدرات مجهريات البقعة (MACs) هي سكريدات متعددة غير قابلة للهضم وتقوم مجهريات البقعة بالتغذي عليها.

معظم هذه الكربوهيدرات قابلة للذوبان في الألياف. مصطلح “الليف” يشير إلى الجزء القابل للاستهلاك من الكربوهيدرات التي تقاوم عمليات الهضم والامتصاص.

يعني ذلك أنها قادرة على الوصول سليمة إلى الأمعاء الغليظة. وهناك، تكون الفرصة سانحة لمجهريات البقعة لتقوم بتخميرها.

للأسف، لا يمكن تخمير جميع أنواع الألياف. ولذلك، لا يمكن لمجهريات البقعة الوصول إليها. هذه الخاصية ترتبط بالألياف القابلة للذوبان فقط.

يعني ذلك أن هذا النوع من الألياف قادر على الاحتفاظ بالماء، التضخم، وتشكيل مواد هلامية لزجة في الأمعاء، والتي تساعد على إبطاء معدل امتصاص الدهون والسكريات.

على الجانب الآخر، لا يمكن تخمير الألياف غير القابلة للذوبان أو يمكن تخميرها ببطء شديد. ولكن، برغم عدم امتلاكها هذه الخاصية، إلا أنها مفيدة لأسباب أخرى.

فبشكل عام، أهم خصائصها هي قدرتها على تنظيف الأمعاء، وإزالة البقايا والمخلفات العالقة في جدرانها، فتزيد من سرعة الانتقال المعوي.

ننصحك بقراءة:

6 علامات تشير إلى إصابتك بمشكلة صحية تتعلق بالأمعاء

كربوهيدرات مجهريات البقعة والتخمير

بشكل عام، قابلية التخمير الخاصة بالكربوهيدرات مهمة جدًا. وذلك لأنها الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها مجهريات البقعة الوصول إليها والتغذي عليها.

بدون هذه الخاصية، لم تكن لتستطيع الكائنات الحية الدقيقة المفيدة البقاء والتكاثر. وهو ما كان ليؤدي إلى زيادة قوة مسببات الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، التخمير عملية أساسية لإنتاج المجهريات عناصر كالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي تمتلك تأثيرات إيجابية غذائية، أيضية، مناعية، ومضادة للالتهاب.

اقرأ أيضًا:

غازات الأمعاء – 5 أسباب تفسر إصابتك بالغازات المعوية طوال الوقت

فوائد كربوهيدرات مجهريات البقعة

فوائد كربوهيدرات مجهريات البقعة

ترجع جميع فوائد هذه الكربوهيدرات إلى مجهريات البقعة المفيدة. والتالية هي بعضها:

  • الفوائد المعوية. يمكن للمجهريات الصحية تحسين صلابة جدران الأمعاء وتحسين الانتقال المعوي أيضًا.
  • تأثيرات مضادة للالتهاب. هذه المجهريات قادرة على إنتاج عناصر ذات قدرات كبيرة مضادة للالتهاب، كحمض البيوتيريك المهم جدًا. تجدر الإشارة هنا إلى أن الالتهاب الخلوي المزمن يعتبر أولى الخطوات في اتجاه العديد من الأمراض كآلزهايمر، السرطان، السكري، الأمراض القلبية الوعائية، الشيخوخة المبكرة، السمنة، وغيرها.
  • التأثيرات الغذائية. تخمير هذه الكربوهيدرات ضروري حتى توفر المجهريات المغذيات للجسم. وهي تشمل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل فيتامين ك وب12، البيوتين، وحمض الفوليك.
  • الخصائص المنظمة للمناعة. مجهريات البقعة السليمة قادرة على تحفيز ردة الفعل المعوية المناعية لدعم دفاعات الجسم الطبيعية. يشمل ذلك أجسام IgA المضادة، البلاعم، الخلايا القاتلة الطبيعية، الإنترفيرون، وغيرها. وأيضًا تقوم بتمثيل عناصر مضادة للميكروبات.
  • الخصائص العصبية النفسية. أخيرًا، مجهريات الأمعاء السليمة وانخفاض نفاذية الأمعاء من مفاتيح الاستمتاع بصحة نفسية جيدة.

اكتشف:

سرطان الأمعاء – 7 علامات مبكرة لسرطان الأمعاء لا ينبغي عليك تجاهلها

الأطعمة الغنية بهذه الكربوهيدرات

في هذا القسم، نستعرض الأطعمة الغنية بهذا النوع من الكربوهيدرات:

  • النشاء المقاوم. يمكن العثور عليه في الأرز، البطاطس والشوفان المطهو والبارد بشكل أساسي. وأيضًا في البطاطا الحلوة، البسلة، العدس، الحنطة السوداء، والكستناء.
  • البيتا غلوكان. موجودة في الطحالب البحرية، الشوفان، والمشروم. وبجانب تأثيرها على المجهريات، فهي تتميز بسبب قدرتها على تنظيم المناعة.
  • الإنسولين وقليل السكاريد الفركتوزي. بشكل عام، الثوم، البصل، الهليون والموز من أغنى الأطعمة بهذا النوع من الألياف.
  • الدبق. وهو موجود بشكل أساسي في الأجار، بذور الشيا، الطماطم وبذور الكتان.
  • البكتين. أكثر الأطعمة الغنية به هي العنب البري، الحرنكش، الليمون، اليوسفي، التفاح، البرتقال والعنب.

ختامًا، للحفاظ على الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والاستمتاع بصحة جيدة، استعن بكربوهيدرات مجهريات البقعة!