فول الصويا - هل هو مفيد أم ضار بالصحة؟

في هذه المقالة، نستعرض الجدل الدائر حول بروتين فول الصويا وما إذا كان له أسس علمية. سنشارك أيضًا فوائدة ومخاطرة المحتملة وفقًا للدراسات. تابع القراءة!
فول الصويا - هل هو مفيد أم ضار بالصحة؟

آخر تحديث: 30 يناير, 2021

يمكن استهلاك بروتين فول الصويا بأشكال عديدة، سواء بتناول الحبوب نفسها كاملة أو بأكل المنتجات المصنعة من الصويا، كالتوفو وحليب الصويا. ولكن، يوجد بعض الجدل الدائر حول الفوائد الصحية لبروتين الصويا.

يحصل متبعو النظام الغذائي النباتي والنباتي الصرف على البروتين بشكل أساسي من الصويا. ولكن هل هذا النوع من البروتين مفيد فعلًا للصحة؟ نشارك في هذه المقالة بعض نتائج الأبحاث العلمية عن الموضوع.

الخصائص الغذائية للصويا

حبوب الصويا

يوفر فول الصويا قيمة غذائية عالية. في الواقع، تحتوي هذه الحبوب على التسعة أحماض الأمينية الضرورية للجسم. ولذلك هي من الأطعمة الأساسية في الأنظمة الغذائية النباتية بأنواعها.

يوفر فول الصويا المطهية 127 سعرة حرارية لكل 100 غرام، ونحو 12 غرام من البروتين، 5.5 غرام من الدهون، 10 غرام من الكربوهيدرات، و4 غرام من الألياف لنفس الكمية.

بأخذ ذلك في الاعتبار، أفضل طريقة لاستغلال فوائد هذا المنتج هي باستهلاك الحبوب كاملة أو المنتجات المصنعة منها، كالميسو أو التوفو أو التيمبي. لا تحتوي هذه المنتجات على مواد حافظة، سكريات أو دهون مضافة.

مسحوق بروتين الصويا

مسحوق بروتين الصويا، والذي يتم إنتاجه من حبوب الصويا بعد إزالة دهونها وكربوهيدراتها وأليافها، يحتوي على الآتي في كل 28 غرام:

  • 95 سعرة حرارية
  • 1 غرام من الدهون
  • 2 غرام من الكربوهيدرات
  • 1.6 غرام من الألياف
  • 23 غرام من البروتين
  • 25% من الكمية المنصوح باستهلاكها يوميًا من الحديد
  • 22% من الكمية المنصوح باستهلاكها يوميًا من الفسفور
  • 21% من الكمية المنصوح باستهلاكها يوميًا من المغنيسيوم

مسحوق الصويا مصدر رائع للبروتين. ولكنه يحتوي أيضًا على الفيتات، وهو مكون يمكن أن يقلل من امتصاص الجسم للمعادن.

الجدل الدائر حول بروتين حبوب الصويا

الجدل الدائر حول بروتين حبوب الصويا

نقاد بروتين الصويا يبرزون دائمًا احتوائه على الأيسوفلافون والإيستروجين النباتي. في الماضي، كانت هذه المواد ترتبط بنمو الخلايا السرطانية، ومشكلات الغدة الدرقية والخصوبة. ولكن العلم اليوم قدم إجابات أكثر دقة عن هذه المواضيع.

الصويا والسرطان

في عام 2010، كشفت دراسة عن أن النساء اللاتي استهلكن كميات معتدلة من الصويا خلال حياتهم عانين من خطر إصابة أقل بمرض سرطان الثدي مقارنة بالنساء اللاتي لم يستهلكنه.

من الجدير بالذكر أيضًا أن نفس الدراسة لم تجد أي علاقة بين زيادة خطر سرطان الثدي والاستهلاك المعتدل للأيسوفلافون.

العلاقة بين الصويا والخصوبة

بروتين الصويا مليء بالإستروجين النباتي، وهو مكون شبيه بالإيستروجين، ويرتبط بمستويات الهرمونات في الجسم.

ولكن، لم تجد الدراسات أي نتائج تدعم انخفاض مستويات التستوستيرون بسبب استهلاك الصويا. ولم يكتشف الباحثون وجود أي تغيرات سلبية في الواقع على الرجال المستهلكين له.

مشكلات الغدة الدرقية والصويا

أحد المخاوف بخصوص استهلاك الصويا هو أنه قد يؤدي إلى زيادة مشكلات الغدة الدرقية.

وفي حين أن معظم الدراسات لم تجد أي علاقة مباشرة بين الاثنين، اكتشفت دراسة تمت في عام 2011 زيادة في تقدم مرض قصور الغدة الدرقية دون السريري، وهو نوع من القصور يظهر لدى من يتناولون الصويا بانتظام. برغم ذلك، لا يوجد دراسات كافية لحسم هذه الاستنتاج.

إذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية، اسأل طبيبك قبل اتخاذ القرار بزيادة استهلاكك للصويا. فقد تحتاج إلى تغيير الأدوية التي تستعملها في هذه الحالة.

أطعمة معدلة جينية

أخيرًا، يوجد بعض الجدل حول حقيقة أن منتجات الصويا كثيرًا ما يتم تعديلها جينيًا. ولكن، إلى اليوم، لا يوجد أي أدلة علمية شير إلى نتائج صحية سلبية عند مقارنة الصويا المعدلة وراثيًا بغير المعدلة.

فوائد بروتين فول الصويا

حبوب
  1. يخفض الكوليسترول السيء (LDL) ويزيد الكوليسترول الجيد (HDL).
  2. بعض الدراسات تربط بين الاستهلاك المعتدل وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  3. يمكن للاستهلاك المنتظم أن يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  4. الصويا مصدر ممتاز للبروتين النباتي، وهو أمر مثالي للأفراد الذين لا يتناولون المنتجات الحيوانية، سواء بسبب مشكلات صحية أو اعتقاد شخصي.
  5. قد يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث. ولكن البيانات المتاحة حاليًا ليست حاسمة حول هذا الأمر.

يقدم بروتين الصويا العديد من الفوائد للجسم ولم يتم إثبات أي تأثيرات جانبية له إلى الآن. إذا كنت ترغب في البدء في استهلاكه أو زيادة الكمية التي تتناولها، تحدث مع طبيب متخصص أو أخصائي تغذية.

قد يثير اهتمامك ...

ما سبب الأهمية القصوى لاستهلاك البروتين؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
ما سبب الأهمية القصوى لاستهلاك البروتين؟

مراقبة استهلاك البروتين ليس مهمًا في سياق الرياضة فحسب. يساعد البروتين على منع وتقليل عمليات الدنف المرتبطة بالسرطان، تابع القراءة للمزيد.