فوائد فاكهة الموز للرياضيين

19 أكتوبر، 2020
للموز الكثير من الفوائد الصحية. هل ترغب في معرفة أهم الفوائد التي توفرها هذه الفاكهة للرياضيين؟ سنخبرك في هذه المقالة!

توفر فاكهة الموز فوائد لا تحصى للرياضيين. في الواقع، هذا هو سبب شيوع تناول هذه الفاكهة بين من يمارسون التمارين يوميًا أو يلعبون أي نوع من أنواع الرياضات. يرجع ذلك إلى قيمتها الغذائية العالية، فهي مصدر غني بالكربوهديرات والألياف والفيتامينات والمعادن.

فاكهة الموز من الفواكه متعددة الاستعمال، والتي يمكن تنالولها كما هي أو إضافتها إلى المشروبات المخفوقة المختلفة أو حبوب الإفطار. أيضًا، بسبب تكوينها، هذه الفاكهة مثالية لتحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام.

لنلق نظرة فاحصة على فوائد فاكهة الموز الرئيسية.

ننصحك بقراءة:

فاكهة الموز – 4 عصائر سموذي لمحاربة احتباس السوائل وفقدان الوزن

مصدر غني بالكربوهيدرات

رياضية تتناول فاكهة الموز

السكر عنصر طبيعي في تكوين هذه الفاكهة. ولذلك تعتبر مصدر جيد للطاقة بالنسبة للرياضيين. ووفقًا لدرجة نضوج الفاكهة، يتغير المؤشر الجلايسيمي لهذه السكريات. لذلك، يُنصح الرياضيون بتناول حبة موز ناضجة قبل التمرين، أو حبة أكثر نضوجًا خلال الجلسة نفسها.

الكربوهيدرات الموجودة في هذه الفاكهة تسمح بتجديد الجليكوجين عند بدء التمرين بالفعل، كما هو موضح في مقالة منشورة في مجلة Nutrients.

إعادة شحن جليكوجين العضلات خلال التمرين يؤخر الإجهاد، ويمكنه كذلك أن يقلل من خطر ظهور الإصابات العضلية.

اقرأ أيضًا:

فاكهة الموز – إليك 6 أسباب رائعة تجعلك تتناول الموز يوميًا

مصدر رائع للبوتاسيوم

يحتاج الرياضيون إلى اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم. عدم تناول ما يكفي من هذا العنصر الغذائي قد يؤدي إلى نقص صوديوم الدم، وهي حالة يمكن أن تصبح مميتة.

ولذلك، يحتاج الرياضيون إلى سد النقص في مستويات الملح قبل وخلال وبعد جلسات التمارين. في نفس الوقت، يجب الإشارة إلى أن الإفراط في تناول هذا المعدن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

لتنظيم هذا التأثير، يجب زيادة استهلاك البوتاسيوم، وذلك وفقًا لدراسة أخرى منشورة في مجلة Nutrients.

تناول فاكهة الموز من الوسائل الرائعة للقيام بذلك. فهي تحتوي على مستويات عالية من هذا المعدن. وبالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم، يساهم البوتاسيوم الموجود في الموز في منع اختلال توازن الإلكتروليت خلال جلسات التمرين.

بالإضافة إلى كل ذلك، هذه الفاكهة الرائعة تقلل كذلك من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية.

اكتشف:

قشر الموز – اكتشف معنا 11 طريقة مذهلة يمكنك من خلالها الاستفادة من قشر الموز

فوائد فاكهة الموز قبل وخلال التمرين

فوائد فاكهة الموز قبل وخلال التمرين

حتى يحصل الرياضيون على فوائد فاكهة الموز، يجب أن يتناولوها قبل جلسة التمرين وخلال فترة راحة في منتصف الجلسة.

وذلك لأن الخبراء ينصحون بإعادة شحن مخازن الجليكوجين والحفاظ على استقرار مستويات الجلوكوز قبل كل جلسة. وكما ذكرنا، تناول الموز يساعد على تحقيق كلا الهدفين.

يجب توفير كمية كربوهيدرات للجسم بصورة منتظمة عند بدء روتين التمارين، خاصةً إذا كانت الجلسة طويلة. بذلك يمكن بناء احتياطي لجليكوجين العضلات والكبد لتأخير بداية الإجهاد. وكما شرحنا، الموز حليف قوي في هذا النوع من المواقف.

بشكل عام، لا يجب أن تكون الفاكهة التي يتم استهلاكها قبل التمرين ناضجة جدًا. ولكن، الحبة التي يتم تناولها خلال الجلسة نفسها يجب أن تكون أكثر نضوجًا. وذلك لأن تناول كمية مفرطة من الألياف في هذا الوقت يمكن أن يؤخر التفريغ المعدي ويتسبب في عدم راحة معدية.

قد يهمك:

أطعمة تحتاج إلى استهلاكها إذا كنت رياضيًا تتبع حمية نباتية

الموز فاكهة مثالية للرياضيين

باختصار، يحب الكثير من الناس الموز بسبب مذاقه الحلو اللذيذ وقوامه المميز. وفوائده الغذائية للرياضيين ميزة أخرى تبرزه بين الفواكه الأخرى. ولذلك، من الشائع رؤية الرياضيين يستهلكون هذه الفاكهة قبل وخلال وبعد جلسات التمرين أو المنافسات الرياضية.

الكربوهيدرات الموجودة في الموز تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات جلوكوز الدم. أيضًا، هذه العناصر الغذائية تساعد على الحفاظ على احتياطي الجليكوجين في العضلات والكبد. لذلك، تناول هذه الفاكهة خلال التمرين يمكن أن يساعد على تحسين أداء الرياضي.

كما ذكرنا، الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم في تكوينه. يضمن هذا المعدن التوازن الإلكتروليتي أو الكهرلي للرياضي. بجانب أنه يسمح له بتنظيم ضغط دمه، فلا يزيد بسبب حاجته لتناول لكميات كبيرة من الصوديوم.

أخيرًا، الموز يتميز بخصائص مذاقية رائعة، ويمكن تناوله في صورة سائلة كمخفوق أو حتى توزيعه على شريحة توست مع العديد من العناصر المفيدة الأخرى. يوجد العديد من الوصفات المتاحة التي تستخدم الموز كمكون أساسي.

  • Hearris MA., Hammond KM., Fell JM., Morton JP., Regulation of muscle glycogen metabolism during exercise: implications for endurance performance and training adaptations. Nutrients, 2018.
  • Stone MS., Martyn L., Weaver CM., Potassium intake, bioavailability, hypertension and glucose control. Nutrients, 2016.