13 فائدة عظيمة لعصير الجوافة

يعتبر عصير الجوافة مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية الصحية. في هذا المقال يمكنك التعرف على فوائد شربه المتعددة!
13 فائدة عظيمة لعصير الجوافة

كتب بواسطة Okairy Zuñiga

آخر تحديث: 09 نوفمبر, 2022

الجوافة هي واحدة من أكثر الفواكه الغنية بالمغذيات التي تقدمها الطبيعة. إنها غنية بالفوسفور والنياسين والبوتاسيوم والفيتامينات A و B والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك. ومع ذلك ، فإن إحدى خصائصها البارزة هي محتواها العالي من فيتامين سي.

يمكنك أن تأكلها كاملة ، لكننا اليوم نريد أن نخبرك بفوائد شرب عصير الجوافة الطبيعي الخالي من المواد الحافظة.

فوائد عصير الجوافة لجسمك

يوجد أكثر من 100 نوع من الجوافة ، منها الأصفر والأحمر والأبيض. استمر في القراءة لتتعرف على فوائد عصير الجوافة للبقاء بصحة جيدة ، وتحسين مظهرك ، والأهم من ذلك كله ، منع اضطرابات معينة.

1. تساعد الجوافة في تخفيف آلام الفم

يمكن لعصير الجوافة أن يساعد في تخفيف الألم الناجم عن حالات معينة مثل التهاب الفم والتهاب اللثة ، وفقًا لهذه الدراسة التي أجرتها جامعة أورينت (كوبا).

يمكن لأوراق الجوافة الطازجة أيضًا أن تساعد في تخفيف الآلام بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات.

فقط تذكر أن تنظف أسنانك جيدًا بعد شرب العصير، لأنه يحتوي على السكريات الطبيعية التي يمكن أن تسرع تسوس الأسنان.

2. يقلل من الالتهابات التي يسببها حب الشباب

يحتوي عصير الجوافة على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. وجدت دراسة أجرتها كلية ومستشفى MES لطب الأسنان في ولاية كيرالا (الهند) أنه يمكن أن يساعد في علاج حالات حب الشباب الشديدة.

للحصول على أفضل النتائج ، ضعه مباشرة على الجلد واشطفه بمجرد أن يجف. ومع ذلك ، قبل استخدامه ، يجب عليك التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك ، خاصة إذا كان حب الشباب لديك شديدًا حقًا.

حاول وتأكد من أن عصير الجوافة الذي تستخدمه طبيعي تمامًا ، حيث يمكن أن تؤثر المواد المضافة والسكريات في المنتجات التجارية سلبًا على بشرتك.

3. يوفر الراحة لمشاكل المعدة الشائعة

مشاكل المعدة و عصير الجوافة
يمكن أن يساعد عصير الجوافة في مشاكل المعدة.

بفضل محتواه العالي من الألياف ، يمكن لعصير الجوافة تنشيط وظيفة الجهاز الهضمي والحفاظ على استقرارها. وقد تم تأكيد ذلك في دراسة أجراها مستشفى جامعة مقاطعة فلاديمير إليش لينين (كوبا).

4. يمكن أن يساعدك عصير الجوافة على إنقاص الوزن

يحتوي عصير الجوافة على نسبة عالية من الماء وهو مصدر جيد للكربوهيدرات. هذا يجعله خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم أو الحفاظ عليه.

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الجوافة أيضًا على التخلص من النفايات والدهون. لذلك ، فإن شرب هذا العصير بشكل منتظم سيساعدك على إنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية.

5. يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري

عصير الجوافة ممتاز للحفاظ على مستويات السكر في الدم. هذا لأنه يزيد في الواقع من إنتاج الأنسولين ، كما هو مؤكد في هذه الدراسة التي أجراها معهد All India للعلوم الطبية.

تدعي الدراسة أنه من المهم إزالة القشرة من الفاكهة أولاً وتحضير العصير باستخدام بعض أوراق النبات ولكن دون إضافة أي سكر معالج.

يجب أن تتأكد من عدم تجاوز الكميات اليومية الموصى بها لأن المنتج يساعد في التحكم في الجلوكوز ، إلا أنه يمد جسمك بالسكر.

6. قد يشكل جزءًا من نظام غذائي صحي للوقاية من السرطان

السرطان
الجوافة فاكهة صحية. في حين أنها قد لا تمنع السرطان بشكل مباشر، إلا أن تناولها يمكن أن يوفر لجسمك العديد من الفوائد في هذا الصدد.

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن الجوافة لها خصائص مقاومة للسرطان. ومع ذلك ، فهي فاكهة صحية ، لذا فإن إضافتها إلى نظامك الغذائي سيكون مفيدًا بالتأكيد لجسمك بشكل عام.

7. يمكن أن تساعد في محاربة أمراض الجهاز التنفسي

يساعد تناول عصير الجوافة في السيطرة على الأمراض التي تحدث غالبًا خلال فصل الشتاء أو مواسم الأمطار ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ، الذي يقوي بشكل طبيعي جهاز المناعة ، وفقًا لدراسة أجرتها مراكز أبحاث التغذية والصحة (إسبانيا).

8. يحسن حالة الجلد

يحتوي عصير الجوافة على كميات كبيرة من فيتامينات أ ، ب ، هـ ، والبوتاسيوم. يوفر مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك وتجعلها تبدو صحية ومنتعشة وخالية من الشوائب .

سيساعدك شربه بانتظام في الحفاظ على مظهر شاب ويمنع الشيخوخة المبكرة.

9. يمكن أن يساعد في منع فقر الدم

فقر الدم
تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الحديد، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في محاربة فقر الدم.

بفضل محتواه من الحديد ، يعتبر عصير الجوافة مثاليًا لمحاربة فقر الدم ، وفقًا لهذه الدراسة من مستشفى جامعة رامون واي كاجال (مدريد).

اشربه إذا كنت تشعر بالضعف حقًا أو تم تشخيص إصابتك بفقر الدم.

10. يساعد عصير الجوافة على تنشيط الدورة الدموية

يحمي شرب عصير الجوافة الدورة الدموية ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أكدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا الوطنية. يتم ذلك من خلال الآليات التالية:

  • ينظم ضغط الدم.
  • يتحكم في مستويات الكوليسترول.
  • أخيرًا ، يحافظ على الشرايين والأوردة خالية من الرواسب الدهنية.

11. يحافظ على صحة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي الصحي مهم للغاية. بفضل مساهمة المغنيسيوم (المرتبط بالجهاز العصبي المركزي) ، يمكن أن تساعدك الجوافة في الحفاظ عليه في حالة ممتازة ، وفقًا لدراسة من جامعة غرناطة (إسبانيا).

لذلك ، من الجيد شرب كوب صغير من عصير الجوافة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ومنع بعض اضطراباته.

12. يقوي جهاز المناعة

تحتوي الجوافة على بروفيتامين أ الذي يتحول إلى فيتامين أ في جسمك.

وفقًا للمعلومات الواردة من المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، يعد فيتامين أ ضروريًا لصحة الرؤية والجلد والشعر والأغشية المخاطية والعظام وجهاز المناعة بشكل عام.

13. يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

الدماغ
يمكن أن تساعد العناصر الغذائية في الجوافة في تعزيز أداء الدماغ.

يضمن التركيز العالي لفيتامين ب6 والنياسين في هذا العصير وظائف دماغية أفضل بسبب التدفق السليم للدم.

علاوة على ذلك ، يلعب فيتامين ب6 دورًا مهمًا في نمو دماغ أجنة النساء الحوامل ، وفقًا لدراسة أجراها المعهد الوطني للصحة. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط نقصه بمرض الزهايمر ، وفقًا لدراسة أخرى من نفس المعهد.

بعض التوصيات عند تناول عصير الجوافة

تذكر أنه لا يجب أن تستهلك أي شيء بشكل مفرط ، لذا إليك بعض النصائح لشرب عصير الجوافة بشكل صحيح.

  • لا تشتر عصير الجوافة المعلب أو المعبأ في زجاجات. المواد المضافة والمواد الحافظة تلغي خصائصه الطبية.
  • تجنب إضافة السكريات المكررة عند صنع العصير في المنزل ، لأنه سيقلل من فوائده الصحية لجسمك.
  • لا تخلطه مع الكثير من الفواكه الأخرى. من الناحية المثالية ، اشرب عصير الجوافة النقي. يؤدي خلط الفواكه الأخرى إلى زيادة كمية السكر ويمكن أن يزيد من مستويات الجلوكوز لديك.

كما ترى، عصير الجوافة خيار رائع. تأكد من إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وابدأ في الاستمتاع بفوائده.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف فوائد تناول فاكهة الجريب فروت على معدة فارغة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف فوائد تناول فاكهة الجريب فروت على معدة فارغة

يوفر تناول الجريب فروت في الصباح العديد من الفوائد للجسم. هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات ومدرة للبول ومنقية للجسم. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!



  • Aranda P, Planells E, Llopis J. Magnesio: Scientific communication: art o technique? 2000.
  • Benítez González Y. Manejo de la constipación funcional en la infancia. Correo Científico Médico. Octubre-Diciembre 2017. 21 (4).
  • Botanical on line. Propiedades medicinales de la guayaba.
  • Kumari S, Rakavi R, Mangaraj M. Effect of guava in blood glucose and lipid profile in healthy human subjects: a randomized controlled study. Journal of Clinical & Diagnostic Research. Septiembre 2016. 10 (9): BC04-BC07.
  • Medline Plus. Vitamina A. Noviembre 2021. Biblioteca Nacional de Medicina de Estados Unidos.
  • Moreira V.F, López San Román A. Anemia ferropénica. Tratamiento. Revista Española de Enfermedades Digestivas. Enero 2009. 101 (1).
  • Office of Dietary Supplements. National Institutes of Health. Datos sobre la vitamina B6. U. S. Department of Health and Human Services.
  • Office of Dietary Supplements. National Institutes of Health. Niacina. U. S. Department of Health and Human Services.
  • Ravi K, Divyaahree P. Psidium guajava: a review on its potential as an adjunct in treating periodontal disease. Pharmacognosy Review. Julio-Diciembre 2014. 8 (16): 96-100.
  • Rodríguez Amado R, Lafourcade Prada A, Pérez Rondón L. Hojas de Psidium guajava L. Revista Cubana de Farmacia. Marzo 2013. 47 (1).
  • San Mauro-Martín I, Garicano-Vilar E. El papel de la vitamina C y los beta glucanos sobre el sistema inmunitario: revisión. Revista Española de Nutrición Humana y Dietética. Diciembre 2015. 19 (4).
  • Zapata, K., Cortes, F. B., & Rojano, B. A. Polifenoles y Actividad Antioxidante del Fruto de Guayaba Agria (Psidium araca). Informacion Tecnologica. 2013. 24 (5).