فوائد الشوفان الرائعة التي تدفعك إلى استهلاكه بانتظام

16 يونيو، 2020
سنتحدث اليوم عن الشوفان وفوائده الصحية المذهلة. تابع القراءة لاكتشافها معنا!

فوائد الشوفان لا تعد ولا تحصى. وقد أدرك العديد من الناس ذلك في الفترة الأخيرة وبدؤوا في إدراجه في أنظمتهم الغذائية المنتظمة، وهو خبر رائع. فالمعرفة قوة، ولكن للأسف لا يزال الكثيرون لا يفهمون مدى تأثير حميتهم على سعادتهم وصحتهم العامة.

ولذلك، نرغب في هذه المقالة في استعراض أهم فوائد الشوفان التي ستدفعك إلى استهلاكه بانتظام، إلى جانب بعض الأفكار حول أفضل وسائل استهلاكه.

الشوفان وقيمته الغذائية

الشوفان من الحبوب الصحية متنوعة الاستعمالات. فهو مثالي كمكون أساسي أو كمكمل ثانوي لتكملة أي نوع من أنواع الوصفات الأخرى.

يتكون الشوفان بشكل أساسي من الكربوهيدرات المعقدة التي تعد مصدرًا من مصادر الطاقة التقدمية التي تدوم لفترة أطول من الكربوهيدرات البسيطة. إلى جانب ذلك، فالشوفان غني جدًا بالبروتين والدهون الصحية.

بالإضافة إلى مكوناته الأخرى، يحتوي الشوفان أيضًا على نسبة عالية من الألياف (9 غم في كل 100 غم)، وهو ما يكافح اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، إلى جانب السكري والسمنة. وهو مفيد جدًا أيضًا في مكافحة مستويات الكوليسترول المرتفعة.

ننصحك بقراءة:

اكتشف وجبة الإفطار المثالية: مزيج بذور الشيا والشوفان

فوائد الشوفان الأساسية

فوائد الشوفان

1- يساعد على السيطرة على مستويات الكوليسترول

بسبب الخصائص الكيميائية والمادية لمادة البيتا غلوكان الموجودة في الشوفان، يعتقد خبراء التغذية أن الشوفان يستطيع المساهمة في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار، إلى جانب التحكم في الجلوكوز وردة فعل الإنسولين.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك 3 غم من البيتا غلوكان يوميًا بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجي.

ولكن، يجب تنفيذ ذلك دائمًا كجزء من نظام غذائي منخفض الكوليسترول والدهون المشبعة.

اقرأ أيضًا:

سيطر على مستويات الكوليسترول السيء باتباع نظام غذائي صحي

2- يحتوي على مضادات أكسدة قوية

يحتوي الشوفان على بوليفينولات تعمل كمضادات قوية للأكسدة.

بفضل هذه العناصر، لن تكون قادرًا على مكافحة أكسدة الخلايا فحسب، بل ستتمكن أيضًا من تنظيم ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية للحصول على تأثير مضاد للالتهاب.

3- رائع لصحة الجهاز العصبي والعظام

عظام

بفضل احتوائه على مجموعة فيتامين ب، يساعد الشوفان على تطوير والحفاظ على توازن وظائف الجهاز العصبي.

وبالنسبة للعظام، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تجنب عملية نقص المعادن، مما يكافح حالة هشاشة العظام.

اكتشف:

تجنب هشاشة العظام – 6 وسائل طبيعية تستطيع من خلالها مكافحة تخلخل العظم

4- يساعد على مكافحة الأمراض

استهلاك الشوفان بانتظام يكافح فصور الغدة الدرقية لأنه يحتوي على اليود، وهو معدن يعيد التوازن للغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الشوفان خصائص طاردة للبلغم تكافح حالات السعال والتهاب الشعب الهوائية.

وبعض الدراسات تشير إلى أن إضافة الشوفان مبكرًا إلى نظام الأطفال الغذائي قد يقلل حتى خطر الإصابة بالربو.

5- ينظم مستويات السكر في الدم

كما ذكرنا، يحتوي الشوفان على البيتا غلوكان، وهي عناصر قابلة للذوبان في الماء.

أثناء الهضم، تشكل هذه العناصر هلامًا يقوم بإبطاء الهضم وعملية مرور السكر إلى الدم. وبذلك يخفض الشوفان نسبة السكر في الدم ويحسن استجابة الإنسولين.

في الواقع، الشوفان من العناصر الأساسية في حميات المصابين بمرض سكري النوع الثاني.

قد يهمك:

ضبط مستويات السكر في الدم – 5 عصائر طبيعية تساعدك في تحقيق ذلك الهدف

أفضل وسائل استهلاك الشوفان للاستمتاع بفوائده

استهلاك الشوفان

الشوفان من الحبوب متعددة الاستعمالات، ويمكنك إدراجه في العديد من الوصفات الحلوة والمالحة. وأفضل طرق استهلاكه تشمل:

  • مزجه مع الفواكه الطازجة في صورة موزلي. هذه الوسيلة تسمح باستغلال معادنه وفيتاميناته بشكل أفضل لأن الأحماض الموجودة في الفواكه تساعد الجسم على امتصاصه.
  • يمكنك إضافته إلى أي وصفة خبز أو كوكيز أو تحضير ألواح الشوفان واللوز. هذه الوجبات الخفيفة صحية جدًا وستساعد على إشعارك بالشبع بفترات طويلة.

لا يزال يوجد جدل دائر حول ملاءمة الشوفان لمرضى الداء البطني. ولكن، أي شخص لا يعاني من حساسية الغلوتين يستطيع الاستفادة من جميع خصائصه بدون مشاكل.

  • Baldassano S., Accardi G., Vasto S., Beta glucans and cancer: the influence of inflammation and gut peptide. Eur J Med Chem, 2017. 142: 486-492.
  • Sima P., Vannucci L., Vetvicka V., B glucans and cholesterol. Int J Mol Med, 2018. 41 (4): 1799-1808.
  • Aparicio Vizuete A., Ortega Anta RM., Efectos del consumo de beta glucano de la avena sobre el colesterol sanguíneo: una revisión. Rev Esp Nutr Hum Diet, 2016.
  • Virtanen SM., Kaila M., Pekkanen J., Kenward G., et al., Early introduction of oats associated with decreased risk of persistent asthma and early introduction of fish with decreased risk of allergic rhinitis. Br J Nutr, 2010. 103 (2): 266-73.