عصير الكرفس – اكتشف معنا اليوم فوائده وموانع استعماله

28 يونيو، 2020
الكرفس نبات مثالي للكلى، حيث أنه يحفزها على التخلص من الفضلات التي لا يحتاج إليها جسمك. وبالتالي، فإنه يساعد أيضًا على علاج احتباس السوائل والسلوليت. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

هل جربت دمج عصير الكرفس في نظامك الغذائي؟ هل أنت متأكد أن هذه أفضل طريقة لاستهلاك هذا النبات؟ سنخبرك في هذا المقال المزيد عن خصائص، وفوائد، وموانع تناول هذا العصير النباتي.

الخصائص الأساسية للكرفس

كرفس مقطع

الكرفس هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، واسمه العلمي (Apium graveolens). لقد عرف البشر الخصائص الشفائية لهذه النبتة منذ العصور القديمة.

الكرفس نبات مثالي للكلى، حيث أنه يحفزها على التخلص من الفضلات التي لا يحتاج إليها جسمك. وبالتالي، فإنه يساعد أيضًا على علاج احتباس السوائل والسلوليت.

كما أنه يساعد على تخفيف حمض اليوريك الذي يؤثر على المفاصل، فيعمل كمضاد للالتهاب. لذا يعد طعامًا مناسبًا لحميات الروماتيزم والنقرس.

فوائد الكرفس

1. مطهر

يمكن أن يحفز الكرفس إنتاج البول ويساعد على الوقاية من احتباس السوائل، حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم.

كما أنه يساعد على التخلص من السموم. عصير الكرفس مثالي لهذا الغرض، خاصة عند تناوله على معدة خاوية.

2. الكرفس ملين طبيعي

يساعد على تخفيف الإمساك بشكل طبيعي، خاصة لو كان بسبب الضغط أو القلق. وهذا لأنه غني بالألياف الغذائية.

3. يسهل الهضم

هضم جيد

يساعد هذا النبات بفضل محتواه المعدني على تحييد حموضة المعدة، كما يساعد على علاج القرح المعوية وعسر الهضم.

4. يساعد على التخلص من حصوات الكلى والمرارة

يحتوي النبات على مركبات مضادة للتقلصات والتي تساعد على التخلص من السموم التي قد تساهم في تكوين حصوات الكلى.

كما يساعد عصير الكرفس على التخلص من حصوات الكلى بزيادة إنتاج البول والذي يسهل عملية التخلص من الحصوة.

ننصحك بقراءة:

حمية الكرفس – 7 طرق تمكنك من الاستفادة منها في 20 يومًا فقط

هل استهلاك عصير الكرفس أمر جيد؟

يقول الكثيرون أن آثار عصير الكرفس تكاد تكون خارقة. بالإضافة إلى أن ممثلات مثل “غوينيث بالترو” نشرت تجاربها عن “خصائصه الشفائية المذهلة.” لكن، هل هو مفيد حقًا إلى هذه الدرجة؟

ليس أمرًا مفاجئًا أن أي شيء يقوله شخص مؤثر له الكثير من المتابعين يجذب انتباه الكثيرين. ففي النهاية، فالكرفس له العديد من الفوائد الصحية بكل تأكيد.

يحتوي هذا النبات على فلافونويدات مفيدة والتي قد تقلل التهاب المخ وتكافح مشاكل الذاكرة المرتبطة بالتقدم في السن.

كما يحتوي هذا النبات على الكثير من الألياف، وفيتامين (سي)، و(ك)، وبوتاسيوم. بالإضافة إلى أنه وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

فيحتوي ساق طوله 12 سم على ثلاث سعرات فقط. كوب من الكرفس المقطع يحتوي على 20 سعرًا حراريًا فقط.

لكن قد يتغير ذلك إذا تناولته كعصير. عندما تكثف نبات أو فاكهة، تكون أغنى بالسكر، والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

يحتوي كوب من عصير الكرفس على 42 سعرًا حراريًا. لهذا السبب، يفضل استهلاك الكرفس كوجبة خفيفة. إنه مقرمش، ومنخفض السرعات الحرارية، وسيشبعك. في الحقيقة يوصى بالكرفس للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن.

قد تريد قراءة:

سموذي السبانخ – 5 وصفات لعصائر سموذي ستساعدك على إنقاص وزنك

أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك بخصوص عصير الكرفس

كوبين من عصير الكرفس

على الرغم من أن شرب عصير الكرفس قد يفيد صحتك، إلا أنه ليس علاجًا خارقًا. نوصى باستهلاك الكرفس كجزء من نظام غذائي متوازن وشامل. يجب أن تأخذ حذرك من الصيحات الغذائية التي يروج لها المشاهير.

فليس معنى أن شخص مشهور يروج لطعام أو مشروب لسبب ما أن ذلك مدعوم علميًا. يجب أن تعرف أنه ليس هناك غذاء أو مشروب سحري يمكن أن يحول حياتك أو يشفيك من الأمراض وحده.

استكشف:

تناول هذا العصير المضاد للاتهابات للتخفيف من آلام المفاصل

موانع استهلاك عصير الكرفس

  • بما أن الكرفس غني بالأكسالات، لا يجب أن تستهلكه بكميات كبيرة، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب المثانة أو غير ذلك من الحالات المشابهة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتذكر أن هذه المواد تعيق امتصاص الكالسيوم.
  • ونظرًا لأنه يحفز الحيض، ويحتوي على الأبين (مركب كيميائي موجود أيضًا في الثوم والبقدونس)، لا ينصح به للنساء الحوامل لأنه قد يسبب الإجهاض إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
  • وأخيرًا، إذا استخدمته كمدر للبول، ننصح أن ترفع من استهلاكك من البوتاسيوم (الموز، والخضروات، إلى آخره) لأن مدرات البول تستنزف هذه المعادن من الجسم.

وختامًا، ليس هناك شك في أن الكرفس سيحسن صحتك. لكن لا يجب أن تصدق أن عصير الكرفس دواء سحري يمكن أن يساعدك على التخلص من هذا الوزن الزائد والسموم المتراكمة بمفرده.

  • Fundación Española de la Nutrición. El apio – Verduras y hortalizas. http://www.fen.org.es/mercadoFen/pdfs/apio.pdf
  • Caballero-Gutiérrez Lidia, Gonzáles Gustavo F. Alimentos con efecto anti-inflamatorio. Acta méd. peruana  [Internet]. 2016  Enero;  33( 1 ): 50-64. Disponible en: http://www.scielo.org.pe/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1728-59172016000100009&lng=es.
  • Yuan, Linhong, Liu, Jinmeng, Zhen, Jie, Xu, Yao, Chen, Shuying, Halm-Lutterodt, Nicholas Van, & Xiao, Rong. (2017). Vegetable and fruit juice enhances antioxidant capacity and regulates antioxidant gene expression in rat liver, brain and colon. Genetics and Molecular Biology, 40(1), 134-141. Epub March 20, 2017.https://dx.doi.org/10.1590/1678-4685-gmb-2016-0159
  • Al-Asmari AK, Athar MT, Kadasah SG. An Updated Phytopharmacological Review on Medicinal Plant of Arab Region: Apium graveolens Linn. Pharmacogn Rev. 2017;11(21):13–18. doi:10.4103/phrev.phrev_35_16