سمك القاروص: القيمة الغذائية والخصائص والفوائد

سمك القاروص له فوائد صحية متعددة. يوفر أوميغا 3 والبروتين والمغذيات الدقيقة الأساسية. هل تريد معرفة المزيد عنه؟ إذن تابع القراءة!
سمك القاروص: القيمة الغذائية والخصائص والفوائد

آخر تحديث: 22 سبتمبر, 2022

يعتبر سمك القاروص من أكثر الأسماك البحرية المحبوبة في كثير من الأسواق ، حيث يتمتع بطعم ممتاز وقوام جيد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تعدد استخداماته يجعل من الممكن تحضير مجموعة متنوعة من الأطباق ، بحيث يمكن إضافته بانتظام إلى نظامك الغذائي.

إلى جانب الأسماك الزرقاء ، وسمك الفرخ الأوروبي ، وسمك القد ، يعد هذا النوع جزءًا من مجموعة الأسماك الأقل دهونًا. لهذا السبب ، فهو المفضل عندما يتعلق الأمر بالأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتعلق الأمر بإثراء هذه الأنظمة الغذائية بالمعادن والبروتينات عالية الجودة ، فهو عنصر آمن.

هل تريد معرفة المزيد عن خصائصه وفوائده الغذائية؟ اليوم ، نشارك أهم الحقائق حول سمك القاروص.

سمك القاروص

ينتمي القاروص إلى عائلة serranidae ، وهي من الأسماك الصيادة المفترسة. وهو يحظى بتقدير كبير في بعض الثقافات الشعبية.

له شكل مستطيل وقوي، ويمكن أن يتراوح قياسه بين 10 سم و 1 متر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يصل وزنه إلى 14 كجم. وتميل الإناث إلى أن تكون أكبر من الذكور.

لون ظهر هذه السمكة رمادي ، مع انعكاسات معدنية زرقاء أو خضراء أو سوداء. ومع ذلك ، فلونه في منطقة الأطراف والبطن فاتح، مع لمسات فضية.

أما موطنه، فهو يعيش بالقرب من السطح في المياه المالحة. يوجد في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. يفضل المنحدرات والسواحل الصخرية والموانئ والمستنقعات ومصبات الأنهار.

تضمن المياه الدافئة لحوض البحر الأبيض المتوسط وجود سمك القاروص في السوق على مدار السنة. في الواقع ، تحظى هذه السمكة بتقدير كبير في فن الطهي ، حيث تحتوي على عدد قليل من العظام ونكهتها جيدة وبارزة. ويقدر الجزء الصالح للأكل بنسبة 66٪.

قاروص
يُقدر سمك القاروص بإسهامه الرائع بالعناصر الغذائية وتعدد استخداماته في الطهي.

القيمة الغذائية

للقاروص قيمة غذائية مماثلة لتلك الموجودة في الأسماك الأخرى الخالية من الدهون. إنه من أكثرها استهلاكًا في العديد من البلدان. في عام 2015 ، مثل 17٪ من استهلاك البروتين الحيواني بالكامل. دعونا نراجع تركيبته الغذائية ، بناءً على 100 جرام من المنتج.

  • السعرات الحرارية : 84.
  • البروتين : 18 جرام.
  • الدهون : 1.3 جرام.
  • الحديد : 1.1 ملليجرام.
  • اليود : 7 ميكروجرام.
  • المغنيسيوم : 26 ملليغرام.
  • البوتاسيوم : 340 ملليغرام.
  • الفسفور : 410 ملليغرام.
  • النياسين : 6.7 ملليغرام.
  • فيتامين ب 12 : 4 ميكروجرام.

يوفر لحم القاروص 1.3 جرام فقط من الدهون ويحتوي على بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية. يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على نسبة معتدلة في المغنيسيوم والحديد.

الفيتامينات الرئيسية التي يوفرها هي النياسين و ب12 أو الكوبالامين ، التي يتجاوز محتواها محتوى الأنواع الأخرى من الأسماك. محتوى فيتامين ب 12 أعلى من محتوى الأطعمة الأخرى من أصل حيواني مثل الجبن والبيض واللحوم الحمراء.

خصائص وفوائد سمك القاروص

تكمن فوائده بشكل أساسي في قيمته الغذائية والمكونات التي تميزه..

يوفر معادن كافية في النظام الغذائي

يوفر القاروص العديد من المعادن التي تحافظ على توازن العديد من وظائف الجسم. أهمها ما يلي:

  • البوتاسيوم: هو أحد المعادن التي تساعد على تقلص العضلات والحفاظ على معدل ضربات قلب ثابت. كما أنه يسمح للمواد الغذائية بالدخول والخروج من الخلايا. حتى أنه يعزز طرد السموم من الجسم. تعتمد وظيفة الأعصاب على مستويات كافية من البوتاسيوم والمعادن الأخرى.
  • الحديد: هو المادة الخام لصنع الهيموجلوبين ، وهو بروتين يشكل جزءًا من خلايا الدم الحمراء وينقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا. وهو أيضًا جزء من الميوغلوبين ، الذي يغذي العضلات بالأكسجين. يستخدم هذا المعدن أيضًا لإنتاج الهرمونات والأنسجة الضامة.
  • الفوسفور: مثل الكالسيوم ، يشكل الفوسفور العظام والأسنان. كما أنه عنصر أساسي للجسم لإنتاج البروتين لنمو الأنسجة وإصلاحها وصيانتها. كما أنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون ، لتصبح شكلاً من أشكال تخزين الطاقة.
  • المغنيسيوم: ينظم هذا المعدن وظيفة العضلات والجهاز العصبي. بدوره ، يشارك في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم وضغط الدم. من بين أمور أخرى ، فهو يساعد في تكوين البروتين والعظام والحمض النووي.

يحتوي على دهون صحية

الأحماض الدهنية التي يتكون منها دهن القاروص هي من نوع أوميغا 3 ، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد هذه الأحماض على خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد. بالمناسبة ، وتعتني بصحة العين وهي قادرة على تحسين القدرات الفكرية.

نسب جيدة من فيتامين ب 12 والنياسين

يحتوي القاروص على كميات ملحوظة من الكوبالامين أو ب12 والنياسين أو ب3 ، التي تنتمي إلى فيتامينات ب المعقدة. وفقًا لمجلة المعلومات العلمية ، يشارك النياسين في التفاعلات الأيضية لتقليل الأكسدة للجسم للحصول على الطاقة. كما أنه جزء من عمليات النمو وإنتاج هرمونات الستيرويد.

وفي الوقت نفسه ، يساعد الكوبالامين الجسم على تحويل الطعام إلى سكر لاستخدامه كمصدر للطاقة. كما أنه يساعد في التئام الخلايا العصبية وتنظيم تكوين خلايا الدم الحمراء والتحكم في زيادة الحمض الأميني الهموسيستين الذي يقيس مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

منخفض السعرات الحرارية

ينتمي سمك القاروص إلى مجموعة الأسماك البيضاء منخفضة الدهون الكلية. هذا يجعل من السهل جدًا هضمه وبأقل استهلاك للطاقة ، لذلك يمكن أن يكون جزءًا من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

سمك القاروص
سمك القاروص هو سمكة منخفضة السعرات الحرارية. يحتوي على بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية ودهون صحية.

توصيات عامة لاستهلاك القاروص

سمك القاروص هو سمكة قليلة الدسم تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لجهاز القلب والأوعية الدموية. يوفر القليل من السعرات الحرارية ، ولكنه يوفر كمية كافية من البروتين والنياسين وفيتامين ب 12 والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كلما كان التحضير للاستهلاك أبسط ، زادت جودة لحمه ويمكن الحفاظ على فوائده الغذائية. لذلك يوصى بتحضير هذه السمكة على البخار أو مشوية أو في الفرن.

يمكنك استهلاكه من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع ، في أجزاء تتراوح بين 125 و 150 جرامًا. بذلك يمكن تغطية الاستفادة من محتواه وفوائده الصحية.

قد يثير اهتمامك ...

ثلاث فوائد رئيسية لأسماك السردين
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ثلاث فوائد رئيسية لأسماك السردين

نرغب اليوم في الحديث عن فوائد أسماك السردين الأساسية والأسباب التي تدفع إلى إضافته إلى نظام الغذائي بانتظام. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.