حمية المنطقة الزرقاء: هل يمكن أن تزيد من طول العمر؟

تعتمد حمية المنطقة الزرقاء على نمط مجموعات سكانية محددة ذات متوسط عمر مرتفع. قد يكون هذا النوع من النظام الغذائي ممتازًا لتأخير الشيخوخة، تابع القراءة!
حمية المنطقة الزرقاء: هل يمكن أن تزيد من طول العمر؟

آخر تحديث: 09 نوفمبر, 2022

تعتمد حمية المنطقة الزرقاء على النمط الغذائي للأشخاص الذين يعيشون في بلدان مثل اليابان وكوستاريكا ، حيث يعرف السكان بطول العمر. الفكرة هي تضمين الأطعمة الطازجة وعالية الجودة بانتظام في نظامك الغذائي ، والتي توفر كميات كافية من المغذيات الدقيقة الأساسية ومضادات الأكسدة.

قبل الدخول في موضوع النظام الغذائي الأزرق وطول العمر ، تجدر الإشارة أولاً إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على حالة صحية جيدة ، فمن الضروري التأكد من أنك تقوم بنشاط بدني منتظم. قبل كل شيء ، من الضروري إعطاء الأولوية لتدريبات القوة. يمكن أن يكون هذا ، جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي سليم ، أمرًا حاسمًا عندما يتعلق الأمر بالصحة وطول العمر.

الأطعمة التي تتميز بها حمية المنطقة الزرقاء

بشكل عام ، يتميز نظام المنطقة الزرقاء الغذائي بتقديم سلسلة من الأطعمة بانتظام في قوائمه اليومية. تعتبر هذه الأطعمة مفيدة جدًا لصحتنا ويوصي بها معظم خبراء التغذية.

البقوليات

تعتبر البقوليات مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات المعقدة والبروتين والمعادن الأساسية. كما أنها توفر الألياف ، وهي مادة ثبت أنها تحسن أداء الجهاز الهضمي.

تتخمر بعض هذه الألياف ، وبالتالي تعمل كركيزة للجراثيم المعوية الصحية وتمنع الخسائر في الكثافة البكتيرية أو التنوع. هذا هو المفتاح للحفاظ على التوازن في البيئة الداخلية للأمعاء.

الأمعاء
تتغذى الكائنات الحية الدقيقة الصحية للأشخاص الذين يعيشون في “المناطق الزرقاء” بالألياف الكافية لتنميتها بالشكل الصحيح.

الخضار الورقية الخضراء

غالبًا ما تكون الخضروات الورقية الخضراء مصدرًا للمواد الكيميائية النباتية. تعمل هذه العناصر على تحييد تكوين الجذور الحرة وتراكمها اللاحق في الأنسجة.

في هذه الحالة ، نتحدث عن آلية تم ربطها بانخفاض معدل الإصابة بالأمراض المزمنة والمعقدة . على الرغم من أنه يوصى بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات كجزء من نظامك الغذائي اليومي ، إلا أن التركيز على تناول الخضار الورقية مفيد بشكل خاص.

المكسرات

المكسرات هي أطعمة ذات كثافة غذائية عالية. إنها توفر دهونًا عالية الجودة ، وبروتينات ، وكمية جيدة من الفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر أيضًا قدرًا كبيرًا من الطاقة (والسعرات الحرارية). لهذا السبب يجب تناولها يوميًا ، ولكن دائمًا بكميات مناسبة.

إذا تم تجاوز الجرعات ، فقد يحدث تراكم تدريجي للدهون تحت الجلد. و تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة مستويات الالتهاب ، وفقًا لدراسة نُشرت في The Lancet.

إذن ما الذي تتكون منه حمية المنطقة الزرقاء؟

بشكل عام ، حمية المنطقة الزرقاء هي نوع من النمط الغذائي الذي يركز على استهلاك الأطعمة التي ناقشناها للتو ، إلى جانب المنتجات الطازجة الأخرى ، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز والشعير والتوت الأزرق. قبل كل شيء ، يعطي الأولوية للمواد الغذائية من أصل نباتي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها من مضادات الأكسدة.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن المنتجات الحيوانية ضارة بالجسم. في الواقع ، هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. يجب أن تكون موجودة أيضًا بكميات مناسبة لضمان تناول البروتين الأمثل.

لا توجد قواعد صارمة لاتباع حمية المنطقة الزرقاء. سيكون من الضروري فقط ضمان تناول الخضار بشكل صحيح وتناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لوزن جسمك ومستويات نشاطك لضمان عدم زيادة الوزن.

اليابان
اليابان هي أحد أصول حمية المنطقة الزرقاء. يرتبط طول عمر سكانها ارتباطًا وثيقًا بعاداتهم الغذائية.

يمكن أن يساعدنا نظام المنطقة الزرقاء الغذائي على العيش لفترة أطول

يركز نظام المنطقة الزرقاء الغذائي على استهلاك الأطعمة التي أثبتت خصائصها الإيجابية وفوائدها للجسم. يرتبط الاستهلاك المنتظم للعديد منها بتباطؤ الشيخوخة وانخفاض معدل الإصابة بالأمراض المزمنة والمعقدة.

إن الحالة الصحية الجيدة هي نتيجة للعديد من العادات الصحية التي يتم الحفاظ عليها بمرور الوقت. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي قليل السعرات الغذائية بشكل معقول على المدى المتوسط ، والنوم الجيد ، والتدريب البدني على البقاء بصحة جيدة والعيش لفترة أطول.

قد يثير اهتمامك ...

حمية غذائية صحية لالتهاب المعدة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
حمية غذائية صحية لالتهاب المعدة

يُظهر ذلك أن الإصابة بالتهاب المعدة يعتمد بشكل كبير على عوامل وراثية أو بيئية (الأكل، والتدخين، إلى آخره). تابع القراءة لمعرفة المزيد.



  • Gill SK, Rossi M, Bajka B, Whelan K. Dietary fibre in gastrointestinal health and disease. Nat Rev Gastroenterol Hepatol. 2021;18(2):101-116. doi:10.1038/s41575-020-00375-4
  • Neha K, Haider MR, Pathak A, Yar MS. Medicinal prospects of antioxidants: A review. Eur J Med Chem. 2019;178:687-704. doi:10.1016/j.ejmech.2019.06.010
  • Cox AJ, West NP, Cripps AW. Obesity, inflammation, and the gut microbiota. Lancet Diabetes Endocrinol. 2015;3(3):207-215. doi:10.1016/S2213-8587(14)70134-2