تناول الشوفان في وجبة الإفطار: هل هو خيار صحي؟

تناول الشوفان في وجبة الإفطار خيار مثالي لتحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض. إذن، بماذا يُعتبر الشوفان صحي لهذه الدرجة بالنسبة لجسم الإنسان؟ تابع القراءة لاكتشاف الإجابة!
تناول الشوفان في وجبة الإفطار: هل هو خيار صحي؟

آخر تحديث: 12 ديسمبر, 2020

لقد ناقشنا أهمية وجبة الإفطار مرارًا وتكرارًا. البعض يقترح أنها أهم وجبة في اليوم، في حين يعتقد البعض الآخر أنه يمكن الاستغناء عنها. على أي حال، إذا كنت تتناول وجبة الإفطار، فمن المهم أن تؤسس هذه الوجبة على الأطعمة المغذية عالية الجودة. ولذلك، تناول الشوفان في وجبة الإفطار قد يكون الخيار المثالي لك. واليوم، نستعرض الفوائد المتعددة لهذه الحبوب الرائعة.

تناول الشوفان في وجبة الإفطار

وفقًا لتقرير منشور في Journal of Food Science and Technology، يتميز الشوفان بسبب محتواه الغني بالألياف الغذائية، الأحماض الأمينية، الأحماض الدهنية، الفيتامينات، المعادن، والكيميائيات النباتية. بسبب ذلك، نعرف اليوم أنه من الحبوب الأصح والأكثر اكتمالًا.

عندما يتعلق الأمر باختيار نوع من أنواع الحبوب لوجبة الإفطار، الشوفان هو الخيار المفضل بدون شك. هذه الحبوب تحتوي على كربوهيدرات معقدة وكمية كبيرة من الألياف. أيضًا، تحتوي على عناصر غذائية دقيقة كفيتامينات ب والمعادن كالكالسيوم والحديد. هذه العناصر ضرورية للتفاعلات الفسيلوجية الحيوية.

في نفس الوقت، تجدر الإشارة إلى أنه طعام متعدد الاستعمالات. فيمكن تناول الشوفان بطرق متعددة خلال أول وجبة في اليوم. على سبيل المثال، يمكن مزجه مع الفواكه المختلفة ومنتجات الألبان، وبعض العناصر الأخرى التي توفر أيضًا عناصر غذائية مهمة للجسم.

فوائد تناول الشوفان في وجبة الإفطار

تناول الشوفان في وجبة الإفطار

إحدى فوائد تناول الشوفان في وجبة الإفطار هي أنه يسمح بحصول الجسم على البيتا-جلوكانات. هذا نوع من أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تفيد الصحة بأشكال متعددة. نذكر أهمها في القسم التالي.

يحسن تكوين النبيت الجرثومي المعوي

الألياف القابلة للذوبان من العناصر الأساسية لضمان بقاء البكتيريا الصحية في الأمعاء. ويؤكد بحث منشور في The Journal of Nutritional Biochemistry ذلك.

تتخمر هذه المادة في الأمعاء وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة ذات الطبيعة المضادة للالتهاب. أيضًا، تخدم الكثير من منتجات عملية التخمير كركائز لضمان صحة هذه البكتيريا المعوية الصحية.

من المهم التركيز على أهمية النبيت الجرثومي المعوي للصحة العامة. فاليوم، يعتبره الخبراء عضوًا مستقلًا يتدخل في عمل الجهاز المناعي. يعني ذلك أنه يساهم في دعم المناعة في عملية مكافحة الأمراض المعقدة.

يساعد على مكافحة الإمساك

عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإمساك بقعالية، بجانب ضمان تناول كميات مناسبة من الماء، من الضروري إدراج الألياف في النظام الغذائي. لذلك، تناول الشوفان في وجبة الإفطار يعتبر حلًا مفيدًا. فهضم العناصر الغذائية التي يقدمها الشوفان يساعد على زيادة حجم المضغة البرازية ويحفز الحركة التمعجية.

وفقًا لدراسة منشورة في International Journal of Clinical Practice، نقص الألياف في النظام الغذائي ينتج قابلية أعلى للإصابة بالإمساك على المدى المتوسط.

مكافحة سرطان القولون

لتجنب تطور الأمراض المعقدة، كسرطان القولون، من الضروري ضمان تناول كميات كافية من الألياف.

وتناول الشوفان في وجبة الإفطار له تأثير إيجابي في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض، كما هو موضح في تحليل منشور في International Journal of Food Sciences and Nutrition.

وصفة للاستمتاع بتناول الشوفان في وجبة الإفطار

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إدراج الشوفان في وجبة الإفطار. وهنا، نرغب في مشاركة وصفة كمثال. يمكنك إضافة أي منتجات أخرى تفضلها.

المكونات

  • نصف كوب من الحليب (125 مل)
  • 3 ملاعق كبيرة من الشوفان (45 غم)
  • مكونات إضافية (مكسرات، بذور، فواكه، إلخ)

التحضير

  • سخن أولًا الحليب على نار متوسطة مع الشوفان، مع التقليب المستمر.
  • عند اكتساب المزيج قوامًا ثقيلًا، يصبح جاهزًا.
  • صب المزيج في وعاء مناسب، ودعه يبرد قليلًا.
  • أضف أي منتجات إضافية تفضلها. ننصحك بالفواكه، المكسرات، بذور الشيا أو رقائق الشوكولاتة الداكنة.

خاتمة

وجبة إفطار مثالية

تناول الشوفان في وجبة الإفطار مثالي لتحسين العبور المعوي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع الاستمتاع بالشوفان خلال وجبتي الغداء أو العشاء أيضًا، أو حتى كوجبة خفيفة. ابدأ في إدراجه في نظام الغذائي اليوم!

قد يثير اهتمامك ...

فوائد الشوفان الرائعة التي تدفعك إلى استهلاكه بانتظام
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
فوائد الشوفان الرائعة التي تدفعك إلى استهلاكه بانتظام

نرغب في هذه المقالة في استعراض أهم فوائد الشوفان التي ستدفعك إلى استهلاكه بانتظام، إلى جانب بعض الأفكار حول أفضل وسائل استهلاكه.



  • Rasane P, Jha A, Sabikhi L, Kumar A, Unnikrishnan VS. Nutritional advantages of oats and opportunities for its processing as value added foods – a review. J Food Sci Technol. 2015;52(2):662-675. doi:10.1007/s13197-013-1072-1
  • Jayachandran M., Chen J., Chung SSM., Xu B., A critical review on the impacts of b glucans on gut microbiota and human health. J Nutr Biochem, 2018. 61: 101-110.
  • Emmanuel A., Mattace Raso F., Neri MC., Petersen KU., et al., Constipation in older people: a consensus statement. Int J Clin Pract, 2017.
  • Gianfredi V., Salvatori T., Villarini M., Moretti M., et al., Is dietary fibre truly protective against colon cancer? A systematic review and meta analysis. Int J Food Sci Nutr, 2018. 69 (8): 904-915.