بيض السمان: الفوائد والقيمة الغذائية

إذا كنت تحب بيض الدجاج، فستحب بيض السمان أيضًا. إنه أصغر في الحجم، لكنه أكثر كثافة من الناحية التغذوية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه!
بيض السمان: الفوائد والقيمة الغذائية
Saúl Sánchez Arias

مكتوب ومدقق من قبل أخصائي تغذية Saúl Sánchez Arias.

آخر تحديث: 11 أكتوبر, 2022

بيض السمان صحي جدًا ويمكن إدراجه في نظامك الغذائي بشكل منتظم. إنه أصغر من بيض الدجاج ، لكن طعمه مشابه جدًا.

من حيث القيمة الغذائية ، فهو أعلى في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من بعض المعادن الأساسية. يمكن أن تكون ممتازة لمنع العجز.

قبل البدء ، تجدر الإشارة إلى أنه من أجل أن يكون النظام الغذائي صحيًا ، يجب ضمان التنوع والتوازن. من الضروري استهلاك أطعمة مختلفة ، وكذلك استهلاك نفس السعرات الحرارية التي يتم حرقها يوميًا.

معلومات غذائية عن بيض السمان

حوالي 5 بيضات سمان توفر حوالي 90 سعرة حرارية ، مع ما يقرب من 7 جرامات من البروتين عالي الجودة. كما أنها تحتوي على كمية مماثلة من الدهون ، حيث تعتبر الكربوهيدرات أقل المغذيات الكبرى أهمية فيها.

فيما يتعلق بالمعادن ، يجب إبراز ما يلي في 100 جرام (4 أونصات) من المنتج:

تحتوي فيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب12. لهذا السبب ، يمكن اعتبار كثافتها الغذائية عالية. كما هو الحال مع بيض الدجاج ، لا يرتبط استهلاكها بتغيير في ملف الدهون أو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكوليسترول و بيض السمان
لا تخضع نسبة الكوليسترول لتغييرات كبيرة مع استهلاك البيض، كما كان يقال في الماضي.

ننصحك بقراءة:

هل يجب تخزين البيض داخل أم خارج الثلاجة؟

الفوائد الصحية

يمكن أن يساعد بيض السمان ، بفضل محتواه من البروتين ، في منع التغييرات في الكتلة الخالية من الدهون، أي كتلة العضلات. البروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية ، مع جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، تحقق نتائج جيدة من حيث قابلية الهضم.

من المهم ضمان تناول ما لا يقل عن 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا في حالة الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. هكذا تقول دراسة نشرت في مجلة Annals of Nutrition & Metabolism.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد هذا البيض في منع فقر الدم. ويرجع ذلك إلى وجود الحديد وفيتامين ب 12.

يسبب فقر الدم التعب المزمن والإجهاد المستمر. ومع ذلك ، لا يتم امتصاص الحديد الغذائي جيدًا في الأمعاء. لهذا السبب ، يوصى دائمًا بدمجه مع جرعة من فيتامين سي ، وفقًا لبحث نُشر في حوليات أكاديمية نيويورك للعلوم.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بيض السمان سيساعد في منع تطور المشاكل المتعلقة بالصحة البصرية. هذا بسبب تركيز فيتامين أ. لقد ثبت أن هذه المغذيات حاسمة في منع التنكس البقعي المعتاد على مر السنين.

يمكن أن يعمل هذا العنصر كمضاد للأكسدة. إنه يحيد تكوين الجذور الحرة وتراكمها اللاحق في الأنسجة.

كيفية تحضير بيض السمان؟

عند طهي بيض السمان ، يجب اتباع عملية مماثلة لتلك المستخدمة في بيض الدجاج. يجب عليك إدخالها بعناية ، واحدًا تلو الآخر ، في قدر به ماء وملح ، وتركها ما بين 3 و 5 دقائق حتى تنضج جيدًا بالداخل. بعد هذا الوقت ، يجب غمرهم في الماء البارد لبضع دقائق قبل نزع القشرة.

إن تضمينها في نظامك الغذائي بشكل متكرر أمر بسيط للغاية. تتناسب بشكل جيد مع السلطات والأطباق المختلفة الأخرى.

بديل آخر هو شويها بقليل من زيت الزيتون البكر الممتاز. يمكنك دمجها مع الخضروات ومصدر كربوهيدرات عالي الجودة ، مثل الكينوا أو الأرز.

البيض
على الرغم من اختلاف مظهر بيض الدجاج ، إلا أن نكهته تشبه بيض السمان.

اكتشف:

اكتشف الفوائد المذهلة للجزر للبشرة

بيض السمان صحي جدًا!

بيض السمان صحي للغاية ويمكن إدراجه في النظام الغذائي بشكل منتظم لضمان الحصول على التغذية المثلى. لا ينتج تغييرات ضارة في ملف الدهون ويساعد على تغطية الاحتياجات اليومية من الحديد والسيلينيوم والزنك. كل هذه المعادن ضرورية للتوازن الداخلي ولتعزيز التوازن الهرموني.

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه من الضروري تناول كمية كافية من البروتين يوميًا. يعتبر إدراج البيض ، السمان والدجاج على حد سواء ، مفيدًا جدًا في هذا السياق. هذا سيمنع فقدان الكتلة العضلية الذي يحدث على مر السنين.

قد يثير اهتمامك ...

فوائد استهلاك التفاح – اكتشف تسع فوائد رائعة للتفاح ستفاجئك
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فوائد استهلاك التفاح – اكتشف تسع فوائد رائعة للتفاح ستفاجئك

فوائد استهلاك التفاح لا تحصى، ولذلك يعتبر من أكثر الفواكه شيوعًا في جميع أنحاء العالم. تابع القراءة لاكتشاف المزيد من المعلومات.



  • Richter M, Baerlocher K, Bauer JM, et al. Revised Reference Values for the Intake of Protein. Ann Nutr Metab. 2019;74(3):242-250. doi:10.1159/000499374
  • Lynch SR, Cook JD. Interaction of vitamin C and iron. Ann N Y Acad Sci. 1980;355:32-44. doi:10.1111/j.1749-6632.1980.tb21325.x
  • Saari JC. Vitamin A and Vision. Subcell Biochem. 2016;81:231-259. doi:10.1007/978-94-024-0945-1_9