المواد المغلظة: ما هي ولماذا تستخدم؟

نتحدث اليوم عن المواد المغلظة وسبب استعمالها واسع الانتشار، وسنتحدث أيضًا عما إذا كان لها أي تأثيرات ضارة يجب الحذر منها. تابع القراءة!
المواد المغلظة: ما هي ولماذا تستخدم؟

آخر تحديث: 28 أغسطس, 2022

المواد المغلظة عبارة عن إضافات صناعية تُستخدم لإعطاء تناسق وملمس أفضل للأطعمة المختلفة ذات المنشأ الصناعي. عادة ما تزيد من لزوجة المنتجات الغذائية من خلال العمل على هيكلها.

بشكل عام ، هي أطعمة يتم استخلاصها عادةً من مواد طبيعية. لهذا السبب ، لا يكون لها غالبًا تأثير سلبي على الصحة على المدى المتوسط.

قبل أن نبدأ ، من المهم الإشارة إلى أن أفضل فكرة هي الترويج لاستهلاك الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المعالجة صناعيًا. الأولى لديها كثافة غذائية أعلى ، وهو أمر ضروري لتجنب العجز الذي قد يحد من الأداء الصحيح لأعضائنا الداخلية.

ومع ذلك ، لا بأس من تضمين الأطعمة المصنعة في النظام الغذائي من حين لآخر ، طالما لم يصبح ذلك عادة.

ما هي المواد المغلظة؟

عادةً ما تكون المواد المغلظة عبارة عن مثبتات تؤدي إلى الحصول على خلائط مختلفة للحصول على قوام مشابه لنسيج الهلام أو الزبادي. عادة ما يتم استعمالها في المنتجات ذات القوام السائل ، وهي لا تتعارض مع النكهة النهائية للطعام. يمكن حتى استخدامها لتعليق الجسيمات في وسط سائل ، وبالتالي الجمع بين أنواع القوام المختلفة في نفس الوصفة.

كعكة
تسمح المواد المغلظة للأطعمة السائلة بالوصول إلى نسيج شبه صلب أو صلب.

من وجهة نظر كيميائية ، يمكننا تفسير ذلك بالقول إن هذه عوامل مكونة من الكربوهيدرات أو البروتينات التي ، عند إذابتها ، تشكل شبكة ثلاثية الأبعاد قادرة على حبس جزيئات المذيبات. بهذه الطريقة ، تزداد لزوجة الطعام لتصل إلى قوام صلب أو شبه صلب. أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لاستخدامها هو الجيلي والمربات.

المواد المغلظة الأكثر استخدامًا

من بين المواد المغلظة الأكثر استخدامًا ، يجب تسليط الضوء على grenetina. يتم الحصول عليها من العظام والأنسجة الضامة للماشية وهي مصدر للبروتين. ليس من السيء زيادة وجود هذه العناصر الغذائية في النظام الغذائي ، حيث ثبت أنها ضرورية لمنع تطور الأمراض التي تؤثر على الكتلة الخالية من الدهون(العضلات). ومع ذلك ، فهذه ليست وظيفتها الرئيسية.

يمكن العثور على grenetina في السوبر ماركت في شكل صفائح أو مسحوق. على أي حال ، من الضروري ترطيبها بالماء قبل إدخالها في الوصفات المختلفة. ثم يتم تسخينها ثم تركها تبرد. عندما تنخفض درجة حرارتها ، تزداد اللزوجة ، وتحصل على قوام مناسب.

تستخدم grenetina لصنع الجيلاتين، عامل التغليظ الأكثر شهرة.

جيلاتين
أشهر عامل تغليظ هو grenetina ، والذي يمكننا من خلاله الحصول على الجيلاتين.

من أكثر المواد المغلظة استخدامًا هو الأغار ، وهو أكثر فاعلية من مادة grenetina المذكورة سابقًا. هذا لديه القدرة على التغليظ في درجة حرارة الغرفة ، دون الحاجة إلى التبريد بعد ذلك. عادة ما يكون لين وهش، ولكنه يستخدم بشكل متكرر في الوصفات النباتية أو النباتية الصرفة. تم وصف خصائصه بشكل مثالي في منشور موسع في دورية Carbohydrate Polymers.

هل المواد المغلظة خطيرة؟

هناك جدل في مجال البحث العلمي حول عدة أنواع من الإضافات بسبب تفاعلها السلبي المحتمل مع فسيولوجيا الإنسان. مثال على ذلك هو حالة المحليات الصناعية.

هناك أدلة تشير إلى أن لها تأثيرًا سلبيًا على كثافة وتنوع الجراثيم المفيدة في الجسم ، وبالتالي تؤثر على عمليات الهضم اللاحقة. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال مع المواد المغلظة.

يعتبر معظمها مركبات آمنة للغاية للصحة ويمكن تضمينها في النظام الغذائي بشكل منتظم دون مشاكل كبيرة. في الواقع ، هناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل والتي تشمل هذه المركبات من بين مكوناتها. من السهل العثور عليها في أي سوبر ماركت تقريبًا. إن تطبيقها في الطهي بسيط ولا يتطلب تقنيات باهظة الثمن لتحقيق نتائج ممتازة.

ومع ذلك ، بشكل عام، من الأفضل إعطاء الأولوية لاستهلاك الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على المواد المغلظة. هذا ليس بسبب وجود هذه المواد المضافة ، ولكن ببساطة لأن هذه المواد الغذائية المصنعة عادة ما تحتوي أيضًا على مركبات أخرى ذات جودة أقل ، مثل السكريات البسيطة والدهون المتحولة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكثافة الغذائية أقل من كثافة الأطعمة الطازجة.

المواد المغلظة هي مواد مضافة تعمل على تحسين قوام الأطعمة

كما رأيت ، المواد المغلظة هي مواد مضافة تُستخدم في سياق الصناعة أو الوصفات المنزلية لتحسين الملمس والخصائص الحسية لبعض الوصفات.

هي لا تسبب آثارًا سلبية على الصحة ويمكن تضمينها في النظام الغذائي بشكل منتظم دون مضايقات كبيرة. معظمها عبارة عن بروتينات أو كربوهيدرات تشكل شبكات ثلاثية الأبعاد من وجهة نظر كيميائية.

أخيرًا ، يجب أن نذكر أنه إذا وجدت أن المواد المغلظة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، فستحتاج إلى التحقق من ذلك مع طبيبك. إذا كان هناك أي التهاب داخلي ، فقد يكون السبب هو أن هذه العناصر تسبب تفاعلًا معينًا. في هذه الحالة ، سيكون من الضروري بدء علاج محدد يهدف إلى التحكم الفعال في الأعراض.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (ب)
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (ب)

عندما نتحدث عن فيتامين (ب) المركب، فإننا نشير إلى مجموعة من الفيتامينات تعمل بشكل جماعي... تابع القراءة لمعرفة المزيد.



  • Prokopidis, K., Cervo, M. M., Gandham, A., & Scott, D. (2020). Impact of Protein Intake in Older Adults with Sarcopenia and Obesity: A Gut Microbiota Perspective. Nutrients12(8), 2285. https://doi.org/10.3390/nu12082285
  • Chen, X., Fu, X., Huang, L., Xu, J., & Gao, X. (2021). Agar oligosaccharides: A review of preparation, structures, bioactivities and application. Carbohydrate polymers265, 118076. https://doi.org/10.1016/j.carbpol.2021.118076
  • Suez, J., Korem, T., Zeevi, D., Zilberman-Schapira, G., Thaiss, C. A., Maza, O., Israeli, D., Zmora, N., Gilad, S., Weinberger, A., Kuperman, Y., Harmelin, A., Kolodkin-Gal, I., Shapiro, H., Halpern, Z., Segal, E., & Elinav, E. (2014). Artificial sweeteners induce glucose intolerance by altering the gut microbiota. Nature514(7521), 181–186. https://doi.org/10.1038/nature13793