المشروبات الغازية “الدايت” – هل يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزنك؟

8 مارس، 2020
في العديد من الأحيان، نستبدل المشروبات الغازية التقليدية بالنسخ الخالية من السكر منها، ولكن هل تعرف ما إذا كانت هذه الأنواع خالية السكر تزيد من وزنك أم لا؟ اكتشف الإجابة معنا اليوم.

تجدر الإشارة أولًا إلى أنه لا يجب أبدًا شرب المشروبات الغازية بدلًا من الماء كمشروب مرطب ضروري لجميع وظائف الجسم.

في الوقت الحالي، يستبدل العديد من الناس المشروبات الغازية العادية بنسخها “الدايت”. فالقلق من زيادة الوزن يدفعنا إلى اللجوء إلى المشروبات قليلة السعرات الحرارية.

السؤال المهم هنا هو: هل للمشروبات الغازية الخالية من السكر تأثير عكسي فتزيد في الواقع من وزنك؟

المشروبات الغازية “الدايت”

المحليات الاصطناعية

المشروبات الغازية الخالية من السكر هي تلك التي تحتوي على محليات قلوية كالأسبارتام، السكارين أو السيكلامات بدلًا من السكر التقليدي.

وبرغم أن هذا النوع من المشروبات لا يحتوي على سعرات حرارية، إلا أن المحليات الموجودة فيه تحفز امتصاص السكر في الأمعاء.

بالإضافة إلى أنها تحفز إفراز الإنسولين بنفس قدر المشروبات الغازية العادية. لذلك، فهي تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يتسبب بدوره في الشعور بالجوع.

تؤثر المحليات أيضًا على الجراثيم المعوية الصحية، فتغير البكتيريا الموجدة في الجسم. نتيجة لذلك، فهي تسبب اختلال الميكروبيوم وعدم احتمال الجلوكوز.

ننصحك بقراءة:

هل يساعد الشاي الأخضر حقًا على إنقاص الوزن؟

المشروبات الغازية الخالية من السكر والوزن

يدرس الباحثون بشكل مكثف العلاقة بين هذه المشروبات والوزن. وتهدف هذه الدراسات إلى معرفة إذا كانت تؤدي إلى اكتساب الوزن حقًا.

آخر الدراسات المنشورة، السكر والمشروبات المحلاة اصطناعيًا وعلاقتها بالسمنة: مراجعة منهجية وتحليل ميتا، تُظهر وجود علاقة بين استهلاك الصودا والسمنة.

ولكن، تجدر الإشارة هنا أن هذه الدراسة لا تفرق بين المشروبات الغازية العادية والخالية من السكر.

فالنتائج أظهرت أن استهلاك هذه المشروبات، أيًا كان محتوى السكر فيها، زائد وسط من يعانون من السمنة.

تقترح دراسات أخرى أن النوع الخالي من السكر، بجانب أنه يزيد خطر الإصابة بالسمنة، قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن لا يوجد تفسير واضح لذلك.

على الجانب الآخر، يوجد دراسات كهذه، والتي تُظهر العلاقة بين استهلاك النوع الخالي من السكر وزيادة دهون البطن.

وفقًا لهذه الدراسة، فإن هذه المشروبات قد لا تكون وسيلة فعالة للسيطرة على الوزن.

اقرأ أيضًا:

هل يساعد خل التفاح في دعم جهود فقدان الوزن؟

أسباب قد تفسر العلاقة بين المشروبات الغازية الخالية من السكر وزيادة الوزن

تأثير التعويض

وجبات سريعة

هذه المشروبات قد لا تسبب زيادة الوزن وحدها بشكل مباشر، ولكنها ترتبط بالعادات الحياتية غير الصحية.

فأنت قد تعتقد أن السعرات الحرارية التي تتجنبها باستهلاك النسخ الخالية من السكر تعوض استهلاكك لأطعمة أخرى غنية بالسعرات.

مثلًا، تعويض أكل شطيرة برجر مع بطاطس مقلية عن طريق اختيار مشروب غازي خالي من السكر لن يساعدك على التحكم بوزنك.

زيادة الشعور بالجوع

كما ذكرنا، هذه المشروبات قد تحفز الشعور بالجوع عند استهلاكها.

يعني ذلك أن الجسم يستجيب لهذه المشروبات الخالية من السكر بنفس شكل استجابته للنسخ التقليدية منها. الفرق الوحيد هو أن السكر لا يدخل الجسم من مصدر خارجي.

اكتشف:

نهاية الأسبوع – 5 نصائح حول عطلة نهاية الأسبوع تساعدك على خسارة الوزن

الحلاوة تؤدي إلى الإدمان

أظهرت دراسات أن الأطعمة الحلوة جدًا، سواء كانت غنية بالسعرات الحرارية أم لا، تنشط مناطق في الدماغ ترتبط بالمتعة والمكافأة.

يؤدي ذلك إلى إدمان للأحاسيس والنكهات الحادة جدًا. ويشبه هذا التأثير تأثير المخدرات على المخ، فتميل إلى الرغبة في استهلاك المزيد من الأطعمة والمزيد من السكر.

خاتمة

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن، قد يبدو استبدال المشروبات التقليدية بنسخها قليلة السكر منطقيًا.

ولكن الدراسات تثبت أن شرب هذه المشروبات بانتظام لا يساعد على التحكم في الوزن لأنها تدفعك إلى استهلاك المزيد من الأطعمة وتساهم في زيادة دهون البطن.

زيادة الوزن من العمليات المعقدة ولا يمكن لوم منتج معين أو طعام معين، أو حتى السكر وحده.

مع ذلك، يجب على مشروبك الرئيسي أن يكون هو الماء، خلال وبين الوجبات.

ولكن إذا كنت ترغب بشدة في شرب مشروب غازي من وقت لآخر، اختر مشروبًا خالي من السكر. فلا يوجد تأثيرات سلبية عندما يتم استهلاك هذه المشروبات باعتدال.

  • Chia, C. W., Shardell, M., Tanaka, T., Liu, D. D., Gravenstein, K. S., Simonsick, E. M., … & Ferrucci, L. (2016). Chronic low-calorie sweetener use and risk of abdominal obesity among older adults: a cohort study. PLoS One11(11), e0167241.
  • Pereira, M. A. (2014). Sugar-sweetened and artificially-sweetened beverages in relation to obesity risk. Advances in nutrition5(6), 797-808.
  • Ruanpeng, D., Thongprayoon, C., Cheungpasitporn, W., & Harindhanavudhi, T. (2017). Sugar and artificially sweetened beverages linked to obesity: a systematic review and meta-analysis. QJM: An International Journal of Medicine110(8), 513-520.
  • Suez, J., Korem, T., Zeevi, D., Zilberman-Schapira, G., Thaiss, C. A., Maza, O., … & Kuperman, Y. (2014). Artificial sweeteners induce glucose intolerance by altering the gut microbiota. Nature514(7521), 181.
  • Indian Heart Journal. Volume 70, Issue 1, January–February 2018, Pages 197-199. The truth about artificial sweeteners – Are they good for diabetics? https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0019483218300142
  • QJM. 2017 Aug 1;110(8):513-520. Sugar and artificially sweetened beverages linked to obesity: a systematic review and meta-analysis. doi: 10.1093/qjmed/hcx068.
  • Adv Nutr. 2014 Nov 14;5(6):797-808. Sugar-sweetened and artificially-sweetened beverages in relation to obesity risk. doi: 10.3945/an.114.007062. Print 2014 Nov.
  • PLoS One. 2016 Nov 23;11(11):e0167241. Chronic Low-Calorie Sweetener Use and Risk of Abdominal Obesity among Older Adults: A Cohort Study. doi: 10.1371/journal.pone.0167241. eCollection 2016.
  • J Nutr. 2012 Jun; 142(6): 1142S–1148S. Published online 2012 May 9. Sweetness and Food Preference. doi: 10.3945/jn.111.149575