الشاي الأخضر – اكتشف معنا فوائده الصحية الرائعة

16 نوفمبر، 2020
مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تقليل تكوّن الجذور الحرة. لذلك، تساعد على تخفيض خطر إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن فوائد الشاي الأخضر!

عندما يتعلق الأمر بعيش حياة صحية طويلة، من المهم جدًا الاهتمام بما نتناوله من أطعمة ومشروبات. يشمل ذلك بالطبع الاهتمام باستهلاك الأطعمة الطازجة بدلًا من الأطعمة المعالجة وتجنب عناصر سامة معينة. ولكن، يوجد هناك منتجات وعناصر أخرى يمكن إدراجها في النظام الغذائي بهدف تأخير عملية الشيخوخة. و الشاي الأخضر من أشهر هذه المنتجات.

الشاي الأخضر مشروب غني جدًا بمضادات الأكسدة، وهو من المشروبات التي تُستهلك بانتظام في العديد من البلاد حول العالم. وهو أيضًا من المشروبات التي تُستهلك منذ العصور القديمة لخصائصها الطبية.

ولكن، تجدر الإشارة إلى أن هذا الشاي ليس منتجًا سحريًا أو إعجازيًا. فللاستفادة من خصائصه، يجب تناوله كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

ننصحك بقراءة:

أربعة نباتات طبية لتخفيف عسر الهضم بشكل طبيعي

الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن

الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن

إحدى فوائد الشاي الأخضر هي قدرته على تحفيز عملية خسارة الوزن. وفقًا لدراسة منشورة في Nutricion Hospitalaria، ينتج الشاي هذا التأثير عند إدراجه في حمية منخفضة السعرات الحرارية.

في هذا الصدد، شرب هذا الشاي بشكل منتظم يساعد على تحفيز عملية الأيض وزيادة حرق السعرات الحرارية. بالإضافة إلى أنه يمتلك تأثيرًا معينًا مثبطًا للشهية، لذا فهو يقلل من الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية بين الوجبات الرئيسية.

للاستفادة من خصائصه فيما يتعلق بتقليل دهون الجسم، يمكن إدراجه في صورة مشروب في الروتين اليومي، أو يمكن العثور على منتج مصنوع من مستخلص الشاي الأخضر. كلا الخيارين صالحين، طالما تم مزجهما مع حمية متنوعة ومتوازنة، وأيضًا مع ممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ أيضًا:

5 من مشروبات الأعشاب التي قد تساعد على مكافحة التهاب المعدة

مضادات الأكسدة

هذا النوع من الشاي يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. وتناوله بصورة منتظمة يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالأمراض على المدى المتوسط والطويل، وذلك وفقًا لدراسة منشورة في Public Health Nutrition.

تربط الدراسة بين تناول الشاي وانخفاض نسبة الأمراض الإدراكية، وفي نفس الوقت، تشير إلى أن الشاي الأخضر يزيد معدل الأعمار.

تنصح الدراسة بمزج الشاي مع مضادات الأكسدة الأخرى للحصول على أقصى فائدة ممكنة. على سبيل المثال، يشمل ذلك إضافة الزنجبيل أو مستخلص التوت البري للشاي لتحسين الخصائص.

اكتشف:

دهون الكبد – 5 مشروبات طبيعية تساعد على مكافحتها بفعالية

النظام الغذائي والرياضة لتجنب الأمراض

حاليًا، الوسيلتان الوحيدتان المتاحتان لإطالة العمر والحفاظ على الصحة هما الأكل الصحي والرياضة المنتظمة.

بالنسبة للأكل الصحي، يجب أن يشمل النظام الغذائي الكثير من الخضروات وفواكه والأسماك. في نفس الوقت، يجب الحد من أو تجنب استهلاك الدهون المتحولة، الأطعمة فائقة المعالجة، التبغ والمشروبات الكحولية.

بالنسبة للأفراد الذين يتبعون أسلوب حياة خامل، من المهم تقليل استهلاك الكربوهيدرات أيضًا. بذلك يمكن الحفاظ على تكوين الجسم وصحة الأيض أيضًا.

قد يهمك:

زيادة معدل الأيض – 9 مشروبات رائعة تساعدك على تحفيز عملية الحرق

الشاي الأخضر يكافح الشيخوخة ويحافظ على الصحة

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد صحية عديدة. أولًا، فهو يساعد على تقليل نسبة الأنسجة الدهنية. في نفس الوقت، يحتوي على مضادات أكسدة تكافح الأمراض المختلفة المتعلقة بالتدهور الإدراكي.

يكافح الشاي الأخضر الشيخوخة ويطيل العمر عند استهلاكه بشكل منتظم. يمكن أيضًا تناوله في صورة مستخلص. ولكن تذكر أن هذه المادة ليست إعجازية. وللتمتع بفوائدها، يجب اتباع نظام غذائي صحي.

في نفس الوقت، يجب ممارسة الرياضة بانتظام. ففقدان الكتلة العضلية والقوة البدنية يرتبط بزيادة خطر الوفاة وتقليل متوسط العمر المتوقع.

  • Vázquez Cisneros LC., López Uriarte P., López Espinoza A., Navarro Meza M., et al., Effects of green tea and its epigallocatechin (EGCG) content on body weight and fat mass in humans: a systematic review. Nutr Hosp, 2017. 34 (3): 731-737.
  • Shirai Y., Kuriki K., Otsuka R., Kato Y., Nishita Y., et al., Green tea and coffee intake and risk of cognitive decline in older adults: the national institute for longevity sciences, longitudinal study of aging. Public Health Nutr, 2020. 23 (6): 1049-1057.
  • Jiménez-Bonilla, Vilma, and Ana Abdelnour-Esquivel. “Identificación y valor nutricional de algunos materiales nativos de arándano (Vaccinium spp).” (2013).