الجبن القشدي - اكتشف معنا اليوم عناصره الغذائية، فوائده وعيوبه

بالإضافة إلى كونه لذيذًا، فإن الجبن القشدي أوالكريمي متعدد الاستخدامات أيضًا. يمكنك استخدامه لتحضير الأطباق الحلوة والمالحة. لكن هل الجبن الكريمي مفيد حقًا لنظامك الغذائي؟ اكتشف الإجابة معنا!
الجبن القشدي - اكتشف معنا اليوم عناصره الغذائية، فوائده وعيوبه

آخر تحديث: 21 مايو, 2021

الجبن القشدي أو الكريمي جبن طري، قابل للدهن، غير معالج ويمتزج بسهولة مع الأطعمة الأخرى. ومع ذلك ، فهو ليس جزءًا من معظم الأنظمة الغذائية الصحية بسبب محتواه العالي من الدهون.

في الواقع، قد يكون للدهون الموجودة في الحليب بعض الفوائد غير المشهورة والتي سنتحدث عنها لاحقًا. يأكل الكثير من الناس هذا الطعام بسبب نكهته وتعدد استخداماته وقوامه المميز. لكن هل تعرف ما تحتويه كل حصة؟ هل تعرف كيف يتم صنعه؟ استمر في قراءة هذه المقالة لاكتشاف الإجابات على هذه الأسئلة والمزيد.

كيف يصنع الجبن القشدي؟

المادة الخام لصنع هذا الطعام هي القشدة الثقيلة أو خليط من القشدة والحليب. يتم تعقيم القشدة وتحويلها إلى قطرات دهون صغيرة جدًا. ثم تضاف بكتيريا حمض اللاكتيك. ثم يخمر المصنعون الجبن ويجعلونه أكثر حمضية.

بعد ذلك يضيفون الملح وبعض الإضافات مثل الجيلاتين والنشويات ومكثفات ومستحلبات أخرى معتمدة. أخيرًا، يضيفون عامل تخثير، أي إنزيم من أصل نباتي أو حيواني يقوم بتكسير بروتين الحليب لتخثيره.

بمجرد أن يتماسك، يمزج المصنعون كل المكونات قبل التعبئة الباردة أو الساخنة. يحتوي هذا الجبن على 25 جرامًا من دهون الحليب لكل 100 جرام، وتكوّن الماء 54% منه. وتختلف قيم الدهون الأخرى حسب عملية التحضير.

العناصر الغذائية للجبن القشدي

الجبن القشدي

يحتوي 100 جرام من الجبن القشدي على العناصر الغذائية الكبرى والدقيقة التالية:

  • ماء: 54%
  • دهون: 32%
  • دهون مشبعة: 23.43%
  • بروتين: 7.1%
  • كربوهيدرات: 7.14%
  • سعرات حرارية: 321 سعرة
  • فيتامين أ: 300 ميكروغرام
  • فيتامين ب2: 0.20 ميليغرام
  • كالسيوم: 71 ميليغرام
  • فوسفور: 104 ميليغرام

يحتوي هذا المنتج على نسبة عالية من الدهون، منها 67% مشبعة. ويحتوي على نسبة أقل من البروتين والكالسيوم والفوسفور مقارنة بالأجبان الأخرى. ولكنه إنه غني بفيتامين أ.

بالنسبة للجبن القشدي الخفيف (لايت)، فإنه يتكوّن من 67% ماء، 7.8% بروتين، 8% كربوهيدرات و 15% دهون. على جانب الآخر، يحتوي على نسب فيتامين أ أقل من الجبن القشدي التقليدي، والتي تصل إلى 160 ميكروغرام.

الأحماض الدهنية

جزء كبير من الأحماض الدهنية في القشدة الثقيلة صغير في الحجم جدًا، مما يساعد على تسهيل امتصاصها المعوي. ويشير المتخصصون إلى أنه يمكن استخدامها كمصادر طاقة سريعة. واحد منها هو حمض الزبدة، والذي يفيد خلايا القولون ويحسن صحة الأمعاء.

أنواع البروتين

تحتوي القشدة الثقيلة على بروتين الكازين ومصل اللبن. وتوصلت مجموعة من الخبراء إلى إجماع على أن لهذه العناصر قيمة بيولوجية عالية لأنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية ، مثل اللايسين.

ومع ذلك، فإن محتواها من البروتين لا يكفي ليتم التوصية بها في الأنظمة الغذائية عالية البروتين.

الكربوهيدرات

بكتيريا حمض اللاكتيك المضافة أثناء إنتاج هذا الجبن تحلل معظم الكربوهيدرات في المنتج. ووفقًا للخبراء، يعمل حمض اللاكتيك على ترطيب الأمعاء ومنع نمو البكتيريا المسببة للأمراض.

الفيتامينات

الفيتامين الرئيسي في الجبن القشدي هو فيتامين أ. وهو مهم للتطور البصري ونمو العظام والجهاز المناعي.

وتوفر حصة واحدة 84 ميكروغرامًا من فيتامين ب2، وهو ما يمثل 10% من القيمة اليومية الموصى بها.

المعادن

كما هو الحال مع أنواع الأجبان الأخرى، يعد الكالسيوم والفوسفور أكثر المعادن وفرة. ومع ذلك، فهما يوجدان بكميات أقل، لأن هذا الجبن يحتوي على بروتين أقل. وحصة واحدة في اليوم تغطي بالكاد 2% من الكالسيوم الموصى به.

السعرات الحرارية

يحتوي الجبن الكريمي القشدي على الكثير من السعرات الحرارية. إن دهن 28 جرامًا على شريحة من الخبز أو البسكويت يمثل 90 سعرًا حراريًا.

فوائد الجبن القشدي

بالإضافة إلى إمداداته الغذائية، فإن لهذا المنتج بعض الفوائد التي سنناقشها أدناه.

قد يكون نوع بروبيوتيك محتمل

وفقًا للمنظمة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي (WGO)، فإن البروبيوتيك هي كائنات دقيقة يمكنها تحسين صحة الأمعاء وتعزيز وظائف المناعة.

وحسب مجلة العلوم البيولوجية والصحية، يتم تخمير هذا الجبن ببعض أنواع العصيات اللبنية التي قد يكون لها وظيفة بروبيوتيك وتعتبر آمنة.

نسبة قليلة من اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز

كثير من الناس لا يتحملون اللاكتوز في الحليب لأنهم يفتقرون إلى الإنزيم الذي يفككه في الأمعاء. هذا يسبب الانتفاخ والغازات والإسهال. ومع ذلك ، توضح دورية Nutrients أن بعض الأشخاص المصابين يمكنهم فقط تحمل 12 جرامًا من اللاكتوز يوميًا.

تحتوي أونصة واحدة من الجبن القشدي على ما يصل إلى جرامين من اللاكتوز. وطالما أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يستهلكونه باعتدال، فلا ينبغي أن يسبب لهم أي مشاكل.

ومع ذلك، لا توجد حتى الآن دراسات حول تأثيره على هذا النوع من المرضى من المرضى.

غني بمضادات الأكسدة

تحتوي الدهون في الحليب على الكاروتينات، مثل بيتا كاروتين، لوتين وزياكسانثين. وهي تعيق عمل الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا المحتمل. وبعض الكاروتينات لها تأثير إيجابي مباشر على صحة العين.

عيوب الجبن القشدي

منتج ألبان منخفض البروتين

الحصة العادية من هذا الجبن تحتوي على جرامين من البروتين فقط. وبالتالي، على عكس أنواع الجبن الأخرى، مثل جبن الماعز أو الشيدر، والتي تحتوي على سبعة جرامات في لكل حصة، لا ينصح باستهلاكه في الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين.

الدهون المشبعة

الجبن القشدي غني بالدهون المشبعة. فتغطي الحصة الواحدة بقيمة 28 جرامًا نحو 30% من القيمة اليومية الموصى بها.

وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتقليل الدهون المشبعة إلى أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة للوقاية من الأمراض المزمنة.

سعرات حرارية عالية

هذا الطعام يحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يعني أنه غير مناسب لحميات فقدان الوزن. إذا كنت تتبع إحداها، فعليك تجنب الأطباق التي يكون فيها هذ الجبن هو المكون الرئيسي. يوصي الخبراء باستبداله بجبن خفيف أو قليل الدسم.

صلاحية قصيرة جدًا

على الرغم من حقيقة أن هذا الجبن مبستر، مما يقتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، إلا أن بعض العلماء يشيرون إلى أن محتواه المائي العالي يمكن أن يزيد من خطر التلوث ويقصر مدة صلاحيته.

خاتمة

عند استهلاكه بشكل معتدل، يعتبر مصدر طاقة منخفض اللاكتوز غني بفيتامين أ. يمكنك استبدال الجبن القشدي التقليدي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية بإصدارات خفيفة أخرى لجعله جزءًا من نظام غذائي صحي.

وعلى الرغم من أن إضافة بكتيريا بروبيوتيك إليه يمكن أن تجعله أكثر قدرة على المنافسة في سوق منتجات الألبان المعززة للصحة، لا يزال الخبراء بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا الصدد.

قد يثير اهتمامك ...

جبن الفيتا – كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا النوع من الجبن
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
جبن الفيتا – كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا النوع من الجبن

جبن الفيتا من منتجات الألبان التي نبعت من الثقافة اليونانية وانتشرت تدريجيًا إلى كثير من الدول حول العالم بفضل خصائصها واستخداماتها المتعددة.



  • Sainani, M. R., Vyas, H. K., & Tong, P. S. (2004). Characterization of Particles in Cream Cheese. Journal of Dairy Science, 87(9), 2854–2863.
  • Guía Práctica de la Organización Mundial de Gstroenterología: Probióticos y prebióticos. 2011. Disponible en: https://www.worldgastroenterology.org/UserFiles/file/guidelines/probiotics-spanish-2011.pdf.
  • Manrique Vergara, David, & González Sánchez, María Eugenia. (2017). Ácidos grasos de cadena corta (ácido butírico) y patologías intestinales. Nutrición Hospitalaria34(Supl. 4), 58-61.
  • Granados-Conde, C., González Cuello, R., Galindo W., Pérez D., Pájaro-Castro, N. Obtención de queso crema con propiedades funcionales suplementado con sólidos de lactosuero e inoculado con Lactobacillus casei. ORINOQUIA. 2016,  20 (2), 40-46.
  • Gutiérrez-Méndez, N., Balderrama-Carmona, A., García-Sandoval, S. E., Ramírez-Vigil, P., Leal-Ramos, M. Y., & García-Triana, A. (2019). Proteolysis and Rheological Properties of Cream Cheese Made with a Plant-Derived Coagulant from Solanum elaeagnifoliumFoods (Basel, Switzerland)8(2), 44.
  • Parra H., Ricardo A.; Fonseca S., Eliana G. PARRA H., Ricardo A.; FONSECA S., Eliana G. Características fisicoquímica, proximal y sensorial de un queso tipo crema saborizado. Vitae. 2012,vol. 19, núm. 1, S216-S218.
  • Brighenti M, Govindasamy-Lucey S, Jaeggi JJ, Johnson ME, Lucey JA. Effects of processing conditions on the texture and rheological properties of model acid gels and cream cheese. J Dairy Sci. 2018 Aug;101(8):6762-6775.