التحلية الصحية – اكتشف بعض الخيارات المناسبة للحفاظ على الصحة

15 أكتوبر، 2020
في هذه المقالة، نرغب في استعراض بعض خيارات التحلية الصحية التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي بدون مشاكل. تابع القراءة لاكتشافها!

عندما نتحدث عن التحلية الصحية ، فنحن بالتأكيد لا نتحدث عن الحلوى والسكاكر. فأنت بالتأكيد تعلم بالفعل أن الإفراط في استهلاك السكر من الأمور الضارة جدًا بالصحة وعملية التمثيل الغذائي. والتحلية لا تقتصر على الحلوى فقط، فيوجد العديد من الخيارات الصحية البديلة واللذيذة.

قبل أن نبدأ، يجب أن نوضح حقيقة مهمة جدًا: حاوى منتجات الألبان ليست مماثلة للزبادي. من الضروري فهم الفرق بينهما، فكلا المنتجين مختلفين في التكوين والخصائص. والآن، تابع القراءة لاكتشاف بعض خيارات التحلية الصحية وأهمية إدراجها في النظام الغذائي.

ننصحك بقراءة:

أطعمة شائعة لا تساعد على الشعور بالشبع

الزبادي

الزبادي من خيارات التحلية الصحية

وقت التحلية هو وقت مثالي لتناول الزبادي. فالزبادي، والذي يتم الحصول عليه عن طريق تخمر اللبني، غني جدًا بالبروبيوتيك.

البروبيوتيك بكتيريا حية مفيدة جدًا للجسم وهي قادرة على استعمار السبيل المعوي. وفقًا لتقرير منشور في American Family Physician، استهلاك الزبادي بانتظام يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالمشكلات المعدية المعوية.

بجانب ذلك، تساعد هذه البكتيريا على علاج الأمراض المزمنة. يوجد العديد من الأدلة العلمية التي تثبت أن تناول البروبيوتيك يحسن سير أمراض الأمعاء الالتهابية، والتي لا يوجد علاج لها حتى الآن.

يوجد طريقتان يمكن من خلالهما الاستفادة من البروبيوتيك. الأولى هي إدراجها في النظام الغذائي في شكل مكملات غذائية. والثانية هي تناول الزبادي.

اقرأ أيضًا:

5 من المعلومات الخاطئة المنتشرة حول الطعام

الفواكه

في الماضي، كان بعض الخبراء لا ينصحون بتناول الفواكه كتحلية. بدلًا من ذلك، كانوا يدعون أنه من الأفضل استهلاكها قبل الوجبات لزيادة الشعور بالشبع. ولكن الدراسات العلمية الحالية لا تدعم ذلك.

استهلاك الفواكه مفيد في أي وقت من اليوم تقريبًا. في الواقع، وفقًا لبحث منشور في Critical Reviews in Food Science and Nutrition، محتوى الفواكه الغني بالبوليفينول يرتبط بانخفاض الالتهابات على المستوى الجهازي.

لهذا السبب، ننصحك بتناول الفواكه بعد الوجبات، وبالطبع كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. سيكون من الرائع اختيار الفواكه الغنية بالألياف القابلة للذوبان، كالتفاح مثلًا.

هذه الفواكه تحتوي على البكتين في تكوينها، وهو عنصر يرتبط بتحسين صحة الأمعاء، وفقًا لعدة تقارير.

اكتشف:

هل يمكن لبعض أنواع الفواكه أن تساعدك على خسارة الوزن؟

احذر من الحلويات!

فواكه

إدراج بعض الخيارات الصحية كتحلية أمر ضروري. ولكن، كما ناقشنا في البداية، الحلوى والسكاكر والأطعمة المعالجة ليست من ضمن هذه الخيارات.

الكوكيز، الكعك والبودنغ من أمثلة المنتجات ذات القيمة الغذائية المنخفضة، والغنية بالمضافات والكربوهيدرات البسيطة. نتيجة لذلك، فهي تؤدي إلى خروج مستوى جلوكوز الدم عن السيطرة. استهلاك هذا النوع من المنتجات بصورة منتظمة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الإنسولين، وهو يعد من مقدمات داء السكري.

من المهم تذكر أن السكري مرض مزمن يتحكم في حالة الجسم طوال حياة المريض. وعند ظهوره، لا يوجد علاج شاف له.

بجانب ذلك، تربط بعض الدراسات الحديثة بينه وبين زيادة خطر الإصابة بالسرطان. ولكننا نحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة.

في هذه الحالة، أفضل علاج هو الوقاية. للقيام بذلك، انتبه إلى الأطعمة التي تتناولها كتحلية أو وجبات خفيفة.

قد يهمك:

عملية الأيض – افهمها جيدًا حتى تستطيع فقدان الوزن بفعالية

خاتمة

خيار التحلية سيحدد شكل وجودة نظام الغذائي بأكمله. فلا يهم إذا كانت وجباتك الرئيسية صحية، استهلاك الحلويات والسكاكر بانتظام سيفسد الجهد الذي تبذله.

يجب هنا أن نوضح أمرًا. هذا لا يعني أنه لا يمكن الاستمتاع بالحلوى أبدًا، المهم هو القيام بذلك من حين لآخر في المناسبات الخاصة، وليس بشكل منتظم.

فيما يتعلق بالتحلية الصحية ، الفاكهة والزبادي من الخيارات الرائعة. ويمكن حتى مزجهما معًا للاستفادة من خصائص كل منهما.

أخيرًا، يجب أن نحذر من أنه ليست جميع أنواع الزبادي صحية. فاقرأ الملصقات الغذائية للمنتجات واختر المنتج الذي لا يحتوي على سكريات مضافة. ومن الأفضل اختيار المنتجات الطبيعية دائمًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول الزبادي اليوناني من وقت لآخر إذا كنت لا تعاني من زيادة الوزن.

  • Wilkins T., Sequoia J., Probiotics for gastrointestinal conditions: a summary of the evidence. Am Fam Physician, 2017. 96 (3): 170-178.
  • Barbara G., Cremon C., Azpiroz F., Probiotics in irritable bowel syndrome: where are we? Neurogastroenterol Motil, 2018.
  • Joseph SV., Edirisinghe I., Burton Freeman BM., Fruit polyphenols: a review of anti inflammatory effects in humans. Crit Rev Food Sci Nutr, 2016. 56 (3): 419-44.
  • Wilms E., Jonkers DMA., Savelkoul HFJ., Elizalde M., et al., The impact of pectin supplemetation on intestinal barrier function in healthy young adults and healthy elderly. Nutrients, 2019.
  • Fontalva Pico, Ana Amelia. “Implicación de la resistencia a la insulina y el tejido adiposo en el síndrome metabólico en pacientes obesos.” (2017).
  • Bonagiri PR., Shubrook JH., Review of associations between type 2 diabetes and cancer. Clin Diabetes, 2020. 38 (3): 256-265.
  • Fernández-Gaxiola, Ana Cecilia, Anabelle Bonvecchio Arenas, and Juan Rivera Dommarco. “Aumentar el consumo de verduras, frutas, cereales, leguminosas y agua simple.” GUÍAS ALIMENTARIAS (2015).
  • Babio, Nancy, Guillermo Mena-Sánchez, and Jordi Salas-Salvadó. “Más allá del valor nutricional del yogur:¿ un indicador de la calidad de la dieta?.” Nutrición hospitalaria 34 (2017): 26-30.