الأطعمة المعلبة – هل من الصحي استهلاك السوائل الموجودة فيها؟

30 أغسطس، 2020
العديد من الناس يتساءلون عما إذا كان استهلاك السوائل الموجودة في الأطعمة المعلبة صحيًا أم لا. ولوضع نهاية للشكوك، نشارك في هذه المقالة الوقت المناسب لاستهلاكها والأوقات الأخرى التي يجب التخلص منها فيها.

التعليب من الاستراتيجيات الفعالة التي تسمح لنا باستهلاك بعض الأطعمة الموسمية والاستمتاع بها طوال العام. فمن خلال التعليب، يمكن ضمان الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام وإطالة مدة صلاحيته. ولكن ماذا عن السوائل الموجودة في الأطعمة المعلبة ؟ هل هي صحية؟

في بعض الأحيان، تحتوي هذه السوائل على جرعة جيدة من العناصر الغذائية. ولكن، في أحيان أخرى، تحتوي على مضافات وكمية كبيرة من الصوديوم، والتي من الأفضل تجنبها. تابع القراءة لاكتشاف المواقف التي يمكنك فيها استهلاك سوائل الأطعمة المعلبة.

الأسماك المعلبة

الأطعمة المعلبة

بالنسبة لهذا النوع من الأطعمة المعلبة، السائل الذي يتم استعماله عادةً لضمان الحفاظ على المنتج هو الزيت. لذلك، ولأن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تذوب في هذا السائل، يُنصح باستهلاكه واستغلال العناصر الغذائية الموجودة فيه.

نقص فيتامين د من الأوبئة المنتشرة جدًا. وانخفاض مستويات هذا العنصر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وذلك وفقًا لدراسة علمية نُشرت في عام 2016.

الأسماك الدهنية كالتونة، والتي عادةً ما تؤكل معلبة، هي أحد الأطعمة القليلة التي توفر جرعات عالية من هذا الفيتامين. والتخلص من السائل الموجود في العلبة يعني فقدان نسبة كبيرة منه.

في بعض المنتجات الأخرى، يتم استعمال محلول ملحي للحفاظ على الأسماك المعلبة. في هذه المواقف، من الأفضل عدم استهلاكه لأنه قد يزيد من مستويات الصوديوم بشكل كبير.

فالإفراط في استهلاك الصوديوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقًا للعديد من الدراسات.

ننصحك بقراءة:

برغر التونة – اكتشف معنا كيفية تحضير الوصفة اللذيذة والصحية

الخضروات المعلبة

خضروات معلبة

معظم الخضروات المعلبة تحتوي على سائل يشمل الماء، حمض الأسكوربيك، والملح في بعض الأحيان. لذلك، استهلاكه غير ضار، إلا في الحالات التي يجب فيها الحد من استهلاك الصوديوم.

مع ذلك، من المهم قراءة ملصقات البيانات الخاصة بهذه المنتجات للتأكد من عدم احتوائها على مضافات معينة. إذا كان هناك مواد حافظة بجانب حمض الأسكوربيك، يُنصح بالاعتدال في استهلاك هذا السائل.

استهلاك السائل الموجود في علب الخضروات يوفر جرعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كفيتامينات ب. فهذه العناصر قادرة على المرور من الخضروات إلى السائل خلال عمليات الحفظ والمعالجة الحرارية.

اقرأ أيضًا:

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء – اكتشف معنا ما هي وما مصادرها

فوائد الخضروات المعلبة

برغم أم الخبراء ينصحون باستهلاك الأطعمة الطازجة بدلًا من الأطعمة المعالجة أو المعبأة، إلا أنه يُنصح باستهلاك الحضروات المعلبة  أيضًا.

فالخضروات المعلبة تتميز بنفس خصائص الخضروات الطازجة تقريبًا، وجودة خصائصها المذاقية مقبولة جدًا.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح بتناول الخضروات في غير موسمها، وتسمح بتخزين المنتجات للاستهلاك المنتظم لفترات طويلة. بجانب أن سعرها مناسب للجميع تقريبًا.

اكتشف:

3 طرق سهلة لتحضير رقائق الخضروات اللذيذة!

خاتمة

ينصح الخبراء باستهلاك الأطعمة المعلبة كجزء من الأنظمة الغذائية الصحية. وبشكل عام، يمكن استهلاك سوائل هذه الأطعمة بدون مشاكل.

ولكن من المهم تحليل ملصقات البيانات الخاصة بهذه المنتجات. إذا كان المنتج محفوظًا في مواد أخرى بجانب الصوديوم وحمض الأسكوربيك، يجب الحد من استهلاك سوائله.

ولكن هذا غير شائع، والشائع هو أن يلجأ المصنعون إلى المحلول الملحي لحفظ الأطعمة المعلبة، وهو ضار في حالة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فقط.

  • Wang TJ., Vitamin D and cardiovascular disease. Annu Rev Med, 2016. 67: 261-72.
  • Grillo A., Salvi L., Coruzzi P., Salvi P., Parati G., Sodium intake and hypertension. Nutrients, 2019.