اكتشف الفوائد المذهلة للجزر للبشرة

يمكن الاستفادة من فوائد الجزر عن طريق استهلاكه أو وضعه كقناع. هل تعرف كل فوائده الصحية؟ اكتشف معنا!
اكتشف الفوائد المذهلة للجزر للبشرة

آخر تحديث: 27 فبراير, 2022

الجزر عبارة عن خضروات ذات محتوى غذائي جيد بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية. يعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة في عالم التجميل ، والعديد من خصائصه يمكن أن تساهم في صحة الجلد. هل تريد أن تعرف كل شيء عن فوائد الجزر للبشرة؟

تركيزه العالي من بيتا كاروتين وفيتامينات ب وج والبوتاسيوم والألياف والمعادن – الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والحديد والنحاس والفلور والمنغنيز – يجعل الجزر أحد أكثر الخضروات المغذية.

يساهم كل مكون من مكونات الجزر – بدرجة أقل أو أكبر – في صحة الجلد. على سبيل المثال ، في حالة بيتا كاروتين ، يحولها الجسم إلى فيتامين أ ، مما قد يساعد في الحفاظ على البشرة صحية وناعمة وثابتة.

فوائد الجزر للبشرة

مثل العلاجات الطبيعية الأخرى ، فإن المستحضرات منزلية الصنع بالجزر مفيدة للعناية بجسمك بشكل يومي أو ، في حالة عدم القيام بذلك ، كمكمل لعلاج محدد يحدده طبيب الأمراض الجلدية. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من حالة جلدية ، فمن الأفضل استشارة أخصائي.

1. مكافحة الشيخوخة

يحتوي الجزر على فيتامين (أ) ، الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم ، وفقًا لدراسة نشرتها مجلة Journal of Investigative Dermatology. الكولاجين هو بروتين هيكلي ضروري للحفاظ على مرونة الجلد.

الجزر

بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لورقة بحثية نشرت عام 1998 من نفس المصدر ، يمكن أن يساعد أيضًا في منع التجاعيد وإبطاء عملية الشيخوخة.

علاوة على ذلك ، فإن فيتامين أ أو الريتينول مركب مضاد للأكسدة ، لذلك فهو يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع وتغير اللون.

2. الحماية من الشمس

يعزز الجزر مقاومة الأشعة فوق البنفسجية بفضل محتواه العالي من الكاروتينات ، وخاصة بيتا كاروتين ، كما هو مفصل في دراسة نُشرت في Nutrients في عام 2010. وهذا يسمح لنا بإطالة فترة تسميرنا وتقليل الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس.

3. علاج البشرة الدهنية

يمكن أن يكون الجزر مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة الدهنية أو حب الشباب ، وفقًا لدراسة نشرتها مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية. هذا يرجع ، مرة أخرى ، إلى قدرته كمضاد للأكسدة.

يبدو أيضًا أن له تأثير قابض ، لكن لم يتم إثبات ذلك علميًا. أدناه ، نقدم لك علاجًا منزليًا شائعًا باستخدام الجزر والعسل ، على الرغم من أنه يجب إعادة التأكيد على أن فعالية الجمع بين هذه العناصر لا يدعمها أي بحث.

مكونات

  • 1 جزرة
  • ملعقتان صغيرتان من العسل (15 جرام).

ماذا عليك ان تفعل؟

  • إذا كنت ترغب في استخدام الجزر على البشرة الدهنية ، فأنت بحاجة إلى أن تغليه وتهرسه.
  • ثم أضف ملعقتين صغيرتين من العسل للحصول على عجينة ناعمة. العسل له تأثير مقشر على الأدمة ، وفقا لدراسة نشرتها المجلة الدولية لاختراعات العلوم الصيدلانية.
  • ضع العلاج على بشرتك. تأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا – واتركه لبضع دقائق ، ثم اشطف بالماء الفاتر.

4. ترطيب للبشرة الجافة؟

يُقال أن الجزر يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد ، من الناحية النظرية ، بسبب محتواه من البوتاسيوم وبيتا كاروتين (فيتامين أ). بينما يدعم هذا الادعاء هذا الاستخدام التقليدي ، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسات لإثبات هذه العلاقة.

5. علاج الأمراض الجلدية

كما ذكرنا سابقًا ، يحتوي الجزر على عدد من مضادات الأكسدة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2005 ، يمكن أن تساعد هذه المركبات في منع وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل:

  • حب الشباب والبثور
  • طفح جلدي
  • التهاب الجلد
  • صدفية
  • حالات الحساسية والالتهابات الأخرى

6. خصائص الشفاء

أخيرًا ، يُنسب للجزر بعض الخصائص العلاجية. على سبيل المثال ، في الطب الصيني التقليدي ، يتم استخدامه لعلاج الجروح والآفات الجلدية الأخرى.

في الوقت الحاضر ، أثبتت العديد من الدراسات الخصائص المضادة للالتهابات للبيتا كاروتين لتنشيط البشرة وتجديدها. على سبيل المثال ، تم إبراز دور مضادات الأكسدة في الأبحاث المنشورة في مجلة الأمراض الجلدية التجريبية.

لا تفرط في تناول الجزر لصحة الجلد

على الرغم من أن الجزر قادر على المساعدة في الوقاية من الأمراض المختلفة وعلاجها ، إلا أنه لا يُنصح بتناوله بكميات زائدة. في الواقع ، تعرض دراسة أجريت عام 2012 حالة رجل عانى من الإمساك ، وتسمم فيتامين أ بسبب الاستهلاك العالي للجزر.

من الأفضل دائمًا استشارة طبيب أمراض جلدية وخبير تغذية حول الطرق المختلفة لإدراج هذه الخضروات في روتيننا اليومي ووصفاتنا. بهذه الطريقة ، سنكون بأمان ونعزز آثارها المفيدة. الجزر لديه الكثير ليقدمه!

قد يثير اهتمامك ...

شراب العسل والجزر المركز – علاج طبيعي لمكافحة البلغم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
شراب العسل والجزر المركز – علاج طبيعي لمكافحة البلغم

نرغب اليوم في استعراض خصائص شراب العسل والجزر المركز المميزة ووصفة بسيطة لتحضيره. استمر في قراءة المقالة لاكتشاف المزيد حول هذا العلاج الرائع.



  • James Varani, Roscoe L. Warner, Mehrnaz Gharaee-Kermani, Sem H. Phan, Sewon Kang, JinHo Chung, ZengQuan Wang, Subhash C. Datta, Gary J. Fisher, John J. Voorhees. 2000. Vitamin A Antagonizes Decreased Cell Growth and Elevated Collagen-Degrading Matrix Metalloproteinases and Stimulates Collagen Accumulation in Naturally Aged Human Skin.
    Journal of Investigative Dermatology. https://doi.org/10.1046/j.1523-1747.2000.00902.x.
    (http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0022202X15407985)
  • James Varani, Gary J. Fisher, Sewon Kang, John J. Voorhees. 1998. Molecular Mechanisms of Intrinsic Skin Aging and Retinoid-Induced Repair and Reversal. Journal of Investigative Dermatology Symposium Proceedings. https://doi.org/10.1038/jidsymp.1998.14.
    (http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1087002415301933)
  • Julie A. Evans and Elizabeth J. Johnson. 2010. The Role of Phytonutrients in Skin Health. Nutrients. https://www.mdpi.com/2072-6643/2/8/903/htm
  • Bowe WP, Patel N, Logan AC. Acne vulgaris: the role of oxidative stress and the potential therapeutic value of local and systemic antioxidants. Journal of Drugs in Dermatology : JDD. 2012 Jun;11(6):742-746.
  • Diep N. T. Tran; Huong T. Nguyen. 2017. An Exploration of Parameters of The Fermentation Process of Honey Riched in Gluconic Acid – Oriented in Cosmetics Applications. International Journal of Pharmaceutical Science Invention. http://www.ijpsi.org/Papers/Vol6(4)/D06041724.pdf
  • Okayama, Y. 2005. Oxidative Stress in Allergic and Inflammatory Skin Diseases.  Current Drug Targets – Inflammation & Allergy. https://www.ingentaconnect.com/content/ben/cdtia/2005/00000004/00000004/art00016
  • Lademann, J., Meinke, M.C., Sterry, W. and Darvin, M.E. (2011), Carotenoids in human skin. Experimental Dermatology, 20: 377-382. doi:10.1111/j.1600-0625.2010.01189.x
  • Sansone, R.A. and Sansone, L.A. (2012), Carrot man: A case of excessive beta‐carotene ingestion. Int. J. Eat. Disord., 45: 816-818. doi:10.1002/eat.22015