أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المفاصل

22 يونيو، 2020
إن اتباع نظام غذائي صحي أمر أساسي لمنع الإصابة بأمراض المفاصل أو تحسين أعراضها. تابع القراءة للتعرف على أفضل وأسوأ الأطعمة للمفاصل.

تناول بعض الأطعمة المعينة أمر ضروري لضمان صحة المفاصل. فالمفاصل معرضة يوميًا لعمل شاق. وبالتالي إذا لم نعتن بها جيدًا، ستضرر بشكل شديد.

المفاصل هي النقاط التي تتلاقى فيها عظمتان في الجسم، بما يسمح لهما بالحركة. وبالتالي فإنها تتكون من عظم وغضاريف. ويمكن أن تضرر هذه المكونات بسهولة.

يزيد التقدم في السن والنشاط البدني من فرص إصابة المفاصل بشكل كبير. لكن إذا تناولت الطعام الملائم، قد تساعد في الحماية والعناية بها.

التهاب المفصل الروماتويدي من أكثر أمراض المفاصل شيوعًا. ينتج هذا المرض عن تلبد الغضاريف، هذا المكون المتخصص للغاية الذي يغطي الجانب العظمي من المفاصل.

أطعمة مفيدة للحفاظ على صحة المفاصل

وفقًا للأدبيات العلمية، هذه عينة من أفضل الأطعمة التي يمكنك دمجها في نظامك الغذائي لهذا الغرض:

الكركم

صحة المفاصل - الكركم

إن الكركمين، المكون النشط في الكركم، حليف جيد في مواجهة التهاب المفاصل وهشاشة العظام. أفضل شيء بخصوصه أنه لا يتلف الغشاء المعوي على عكس العوامل المضادة للالتهاب الأخرى.

بالإضافة إلى أنه قادر على خفض الهيستامين في العملية الالتهابية، وتحفيز نشاط الإنزيمين الجلوتاثيون إس ترانسفيراز، والبيروكسيديز الجلوتاثيون.

هذه الإنزيمات مسؤولة عن تنظيم رد فعل الجسم على العمليات الالتهابية، وتسهيل التخلص من السموم.

ننصحك بقراءة:

عادات تساعد في تخفيف أعراض حالة الالتهاب العظمي المفصلي

زيت الزيتون

زيت الزيتون  غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تقلل الالتهاب المزمن المرتبط بأنواع مختلفة من أمراض واضطرابات المفاصل. وبالتالي يجب أن تضيفه إلى نظامك الغذائي.

الزنجبيل

زنجبيل

يستخدم هذا العلاج الطبيعي منذ زمن طويل عديدة لعلاج القيء، والصداع النصفي، أو حتى ضغط الدم المرتفع.

وتدعم العديد من الدراسات، كالدراسة المنشورة في مجلة الغذاء الطبي، الدور النافع للزنجبيل للمفاصل.

استكشف:

وصفات طبيعية رائعة لتخفيف آلام المفاصل!

فيتامين (د)

على الرغم أنه ليس هناك علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن العلم يتقدم كل لحظة. أجريت مؤخرًا تجربة سريرية عشوائية لدراسة تأثير فيتامين (د) على هشاشة عظام الركبة.

تحقق الباحثون مما إذا كان تناول هذا الفيتامين قد يخفف الألم، ويحسن أداء المفصل في 107 مريضًا مصاب بهشاشة عظام الركبة ونقص فيتامين د.

وبعد عام من المتابعة، لاحظ الباحثون أن هؤلاء الذي استهلكوا فيتامين د أظهروا تحسنًا في الأداء والألم، بالإضافة إلى معدلات طبيعية من فيتامين د في الدم. وبالتالي فإن فيتامين د مفيد جدًا لمفاصلك.

أطعمة أخرى للمفاصل

إلى جانب الأطعمة التي ذكرناها أعلاه، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تقوي مفاصلك. هذه بعض منها:

  • التوت الشوكي والتوت البري
  • مكملات المغنسيوم
  • البروكلي والقرنبيط
  • البرتقال

قد تريد قراءة:

5 نصائح للنوم بشكل أفضل إذا كنت تعاني التهاب المفاصل الصدفي

أطعمة محظورة للحفاظ على صحة المفاصل

سيدة تضع سكر في كوب شاي

كما أن هناك بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن من صحة المفاصل، هناك أطعمة أخرى قد تؤثر عليها سلبًا. من بين هذه الأطعمة، يبرز المحار واللحوم الحمراء. فيمكن أن يحفز كل منهما الإصابة بالنقرس.

النقرس هو مرض يظهر بسبب تراكم حمض اليوريك في الدم. فيكون بلورات تترسب في المفاصل مسببة الألم. وبالتالي لا ينصح بتناول أكثر من 17 غرامًا من اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج أو السمك. يجب أن تستهلك باقي ما تحتاجه من البروتين من البقوليات.

كما يجب أن تتجنب زيت عباد الشمس وزيت فول الصويا. هذه الأطعمة غنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية، والتي تجعل الالتهاب أسوأ. كما يجب أن تحذر من الأطعمة المعالجة.

وأخيرًا، تقترح بعض الدراسات أن السكر قد يزيد الالتهاب. ورغم أنه يوفر دفعة طاقة سريعة، إلا أنها لا تدوم ويمكن أن يكون عبئًا على المصابين بالتهاب المفاصل.

  • Castellanos T, L., & Rodriguez D, M. (2015). El efecto de omega 3 en la salud humana y consideraciones en la ingesta. Revista Chilena de Nutrición. https://doi.org/10.4067/s0717-75182015000100012
  • Mendoza, G., Rocha, A., Guerra, A., Ramírez, M., González, A., Gámez, J., & Nava, A. (2013). Artritis reumatoide y dislipidemias. El Residente. https://doi.org/10.1136/jcp.s1-3.1.62
  • Mendoza, G., Rocha, A., Guerra, A., Ramírez, M., González, A., Gámez, J., & Nava, A. (2013). Artritis reumatoide y dislipidemias. El Residente. https://doi.org/10.1136/jcp.s1-3.1.62
  • García-Carrasco, M., & Romero, J. L. G. (2015). Vitamina D y enfermedades autoinmunes reumáticas. Reumatología Clínica. https://doi.org/10.1016/j.reuma.2015.11.001