أطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن

5 يونيو، 2020
ليس من السهل حرق دهون البطن، حتى مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمرينات الرياضية. لحسن الحظ، قد يساعد تناول هذه الأطعمة الصحية في ذلك.

نريد جميعًا أن يكون لدينا بطن مسطح، ولكننا لا نتبع دائمًا نظامًا غذائيًا سليمًا. في معظم الأوقات، لا نستطيع التخلص من دهون البطن لأننا لا نعرف كيف نأكل بشكل صحيح.

لهذا السبب، نود أن نخبرك في مقال اليوم عن بعض الأطعمة الجيدة التي تساعد في حرق دهون البطن العنيدة. ستساعدك في التخلص من دهون البطن حتى تتمكن من تحقيق أهدافك لإنقاص الوزن.

السمنة مشكلة عالمية

السمنة

اليوم، مع وصول السمنة لأعلى معدلاتها في التاريخ، بدأ الأطباء في تركيز انتباههم على الغذاء كمصدر للصحة. ومع ذلك، تعد مقولة ” أنت ما تأكله” مفهومًا قديمًا نوعًا ما.

هناك أكثر من 1.9 مليار شخص يعانون من زيادة الوزن في العالم، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. والمثير للدهشة هو أن أكثر من 650 مليون منهم يعانون من السمنة المفرطة.

هذه الأرقام مقلقة للغاية، وهناك تركيز حاليًا على الأطفال. وهذا بسبب أن هناك حوالي 124 ميلون طفل مصاب بسمنة مفرطة في العالم وفقًا لدراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية والكلية الملكية بلندن.

اقرأ أيضًا:

سمنة الأطفال – مشكلة كبيرة يجب الاهتمام بها

دهون البطن والأمراض المرتبطة بها

تشير العديد من الدراسات إلى أن دهون البطن ترتبط ارتباطًا مباشرًا باحتمالية أكبر للإصابة بأمراض أخرى.

وفقًا لبحث جديد أجرته جامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام، ترتبط الدهون الزائدة في منطقة البطن بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أمراض القلب التاجية.

وبشكل عام، تؤثر دهون البطن المفرطة على الرجال أكثر من النساء. وهي تؤذي البروستاتا، وترتبط ارتباطًا مباشرًا بخلل الانتصاب، وفقًا لدراسة أجراها قسم المسالك البولية في جامعة كورنيل.

ننصحك بقراءة:

8 أطعمة خارقة تساعد على حرق دهون البطن

تخلص من دهون البطن بهذه الأطعمة

1. سمك السالمون

سمك السالمون

ينصح بشدة بتناول سمك السالمون لكونه ذا قيمة غذائية عالية. أيضًا، هو واحد من أفضل مصادر فيتامين (د).

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من نقص في هذا الفيتامين، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كولومبيا.

2. البروكلي

هذه الخضروات من الفصيلة الصليبية الخفيفة وتحتوي على العديد من الفيتامينات وهي غنية بالكالسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في دعم فقدان الوزن.

على الأقل هذا ما توصل إليه بحث مشترك أجرته عدة أقسام جامعية أمريكية. نشرت الدراسة في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي.

3. الجوز

كما تشير دراسة أجرتها جامعة برشلونة إلى إن استهلاك الجوز المعتاد والمعتدل يساعد على حرق دهون البطن.

السر هنا هو أن تناوله يحفز السيروتونين، وهو هرمون يحسن المزاج والشبع أيضًا.

4. اخسر دهون البطن مع الموز

التخلص من دهون البطن بتناول الموز

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يبتعدون عن تناول الموز وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أنه أفضل الفواكه إذا كنت ترغب في الحصول على بطن مسطحة. هذا لأنه يحتوي على البوتاسيوم، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

اكتشف:

فاكهة الموز – 4 عصائر سموذي لمحاربة احتباس السوائل وفقدان الوزن

5. البطيخ

البطيخ هو فاكهة أخرى رائعة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الدهون وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كنتاكي.

6. الشوكولاتة الداكنة

تعد الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 60% من الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة المفيدة التي تساعد على تقليل التهاب البطن. كما أنها تهدئ الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

7.الزبادي الطبيعي

الزبادي الطبيعي بالفواكه

يوصى بتناول الزبادي الطبيعي كامل الدسم في الحميات الغذائية التي تهدف إلى التحكم في الوزن.

فهو غني بالبروبيوتيك، وبالتالي يعزز صحة الأمعاء. إذا كانت الجراثيم المعوية الصحية متوازنة، فمن المرجح أن تفقد دهون البطن وفقًا لدراسة من جامعة فيينا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بإضافة التوت إلى الزبادي أو أي نوع آخر من الفواكه التي تتسم بتأثير مدر للبول، تعزز بذلك فوائد الزبادي.

اقرأ أيضًا:

حلويات الزبادي المجمد – ثلاث وصفات سهلة لحلويات الزبادي المجمد الشهية

الحفاظ على نظام غذائي شامل وممارسة التمرينات الرياضية

بالإضافة إلى زيادة استهلاكك لهذه المنتجات، يجب عليك تقليل استهلاكك للدهون المتحولة والسكريات المكررة.

توصي مؤسسة القلب الأمريكية أيضًا بأن تظل نشطًا وتمارس بعض التمارين الهوائية وتمارين القوة لمدة 15 دقيقة على الأقل في اليوم.

  • Lee, R. K., Chung, D. , Chughtai, B. , Te, A. E. and Kaplan, S. A. (2012), Central obesity as measured by waist circumference is predictive of severity of lower urinary tract symptoms. BJU International, 110: 540-545.
  • Journal of Proteome Research. Benefits of nut consumption for people with abdominal obesity, high blood sugar, high blood pressure. ACS News Service Weekly PressPac: November 02, 2011
  • Carrelli, A., Bucovsky, M., Horst, R., Cremers, S., Zhang, C., Bessler, M., Schrope, B., Evanko, J., Blanco, J., Silverberg, S. J., … Stein, E. M. (2016). Vitamin D Storage in Adipose Tissue of Obese and Normal Weight Women. Journal of bone and mineral research : the official journal of the American Society for Bone and Mineral Research, 32(2), 237-242.