11 من الأمراض التي تسبب التعب والنعاس

مر الجميع تقريبًا بأوقات في حياتهم عانوا فيها من زيادة التعب والنعاس. هذا عادة ما يكون مؤقتًا. إذا استمرت حالة التعب هذه ، فمن المستحسن استشارة الطبيب. تابع القراءة للمزيد!
11 من الأمراض التي تسبب التعب والنعاس

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

من الطبيعي أن تشعر بالتعب والنعاس من وقت لآخر ، أو بعد الانخراط في نشاط مكثف. بعد الراحة الجيدة ، عادة ما يتم استعادة طاقتنا ويمكننا مواصلة أنشطتنا العادية دون أي مشكلة على الإطلاق. ومع ذلك ، هناك بعض الأمراض التي تسبب التعب والنعاس وسننظر فيها اليوم.

من حيث المبدأ ، التعب والنوم هما آليتان توضحان لنا أن مستويات الطاقة لدينا تنخفض للغاية ، وهي علامة على أننا يجب أن نأكل شيئًا ونرتاح من أجل تجديدها. إذا كنت لا تزال تشعر بالتعب والإرهاق بعد الأكل والراحة ، فقد تكون هناك مشكلة صحية أساسية.

إذن ما هي الأمراض التي تسبب التعب والنعاس؟ لنلق نظرة.

أمراض تسبب التعب والنعاس

1. متلازمة التعب المزمن

تعتبر متلازمة التعب المزمن اضطرابًا معقدًا ، وتتمثل السمة الرئيسية له في الإرهاق الشديد الذي يستمر لأكثر من ستة أشهر. يمكنك التعرف عليه عندما يتفاقم التعب بشكل ملحوظ إذا تم القيام بأي نشاط ، ولكن لا يتضاءل عندما تنام. ويسمى أيضًا التهاب الدماغ والنخاع العضلي. الأسباب غير معروفة.

2. الأرق

الأرق هو اضطراب في النوم يسبب صعوبة في النوم أو الاستمرار فيه. غالبًا ما تكون مشكلة مؤقتة ، ولكن هناك أيضًا حالات تصبح فيها الحالة مزمنة.

الأرق
عادة ما يكون الأرق مؤقتًا ، ولكن يمكن أن يصبح مزمنًا في بعض الحالات.

عدم القدرة على النوم هو في بعض الأحيان مرض في حد ذاته. في مناسبات أخرى ، يكون من أعراض مشكلة كامنة.

3. الاكتئاب

من الشائع جدًا أن يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من التعب والنعاس بشكل متكرر. يتسبب هذا الاضطراب النفسي في شعور الشخص بأنه ليس لديه القوة والحافز للقيام بأنشطته اليومية. في كثير من الأحيان ، يتجلى هذا في شكل إجهاد مستمر ، حتى لو لم يتم القيام بأي عمل شاق.

4. العدوى

تجعل العدوى الجسم يبذل جهدًا إضافيًا لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة. تُستخدم الطاقة المتاحة للجسم في القضاء على الجراثيم أو الحد من الضرر الذي يمكن أن تسببه. هذا له تأثير غير مباشر يسبب المزيد من التعب والنعاس.

5. توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب يتسم بانقطاع التنفس أثناء النوم. يحدث هذا عدة مرات أثناء الليل لفترات قصيرة من الزمن. التأثير هو تدهور جودة الراحة وانخفاض نسبة الأكسجين.

6. اضطرابات الغدة الدرقية

تسبب اضطرابات الغدة الدرقية ، وخاصة قصور الغدة الدرقية ، تعبًا ونعاسًا أكثر من المعتاد. هذا بسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي. النوم يصبح مجزأ ولا يتطور نشاط الخلايا العصبية بسرعة أو كما ينبغي.

7. فقر الدم

فقر الدم هو مرض يحتوي الدم فيه على خلايا دم حمراء أقل من تركيز الهيموجلوبين الطبيعي. السبب الأكثر شيوعًا هو نقص الحديد في الجسم.

من الأعراض النمطية لهذه الحالة التعب والشعور بالضعف المستمر. يشعر الشخص أنه ليس لديه ما يكفي من الطاقة للتعامل مع الحياة اليومية.

8. الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي هو حالة تتميز بألم عضلي هيكلي واسع الانتشار وزيادة الإيلام عند نقاط معينة. ومن أعراضه زيادة التعب والنعاس أثناء النهار. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين متلازمة التعب المزمن ، لذلك من المهم التشخيص الدقيق.

9. أمراض القلب

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بانسداد الشريان التاجي أو قصور القلب أو عدم انتظام ضربات القلب بالإرهاق. هذا لأن القلب ليس لديه القوة الكافية لإرسال الدم إلى جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون هذه الحالات مصحوبة بدوخة متكررة.

أمراض القلب
يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى تعطيل التدفق الطبيعي للدم إلى الأنسجة ، وبالتالي تصل كمية أقل من الأكسجين إلى الجسم بالكامل.

10. مرض السكري

ينطوي مرض السكري على عدد من التغييرات المرتبطة بالجلوكوز في الدم والخلايا. يرتبط التمثيل الغذائي المتغير بالإرهاق والنعاس المستمر لدى أولئك الذين يعانون من هذا المرض.

لا توجد طاقة كافية متاحة لأداء الأنشطة اليومية العادية. وبالمثل ، يفقد العديد من المرضى كتلة عضلاتهم وهذا ينتج عنه المزيد من الإرهاق عند القيام بأي مهمة.

11. السرطان

الأورام التي تتسبب في فقدان الدم  مثل سرطان القولون مثلًا تتسبب في زيادة تآكل الجسم وفقر الدم والإرهاق. في أنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية ، غالبًا ما يكون التعب المتزايد والنعاس من أولى الأعراض.

ماذا أفعل إذا شعرت بالتعب الشديد والنعاس؟

إذا كنت تعاني من إرهاق ونعاس أكثر من المعتاد ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إلقاء نظرة على نمط حياتك. قد يكون لديك عبء عمل زائد ، أو ربما لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة ، أو أنك تعاني من ضعف جودة النوم.

إذا طال الموقف ، حتى بعد اتخاذ التدابير الأولية ، فيجب الاشتباه في وجود مرض كامن. التعب المستمر الذي يحد من القدرة على أداء المهام اليومية هو شيء لا ينبغي التغاضي عنه. سيحدد التشخيص الطبي سبب الإرهاق. اعتمادًا على ما تم العثور عليه ، سيتم وضع خطة العلاج.

لا ينبغي أن تغيب عن بالنا حقيقة أن العمر يلعب أيضًا دورًا. مع مرور السنين ، يصبح من الأصعب قليلاً استعادة الطاقة التي استهلكت بمجرد الحصول على استراحة. هذا أمر طبيعي ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق.

قد يثير اهتمامك ...

الإرهاق والتعب – ماذا يمكن أن تأكل لمكافحة الإجهاد بشكل طبيعي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الإرهاق والتعب – ماذا يمكن أن تأكل لمكافحة الإجهاد بشكل طبيعي

مشكلة الإرهاق والتعب يمكن أن تكون مرتبطة بغذائك. تابع قراءة هذه المقالة لاكتشاف ما يجب عليك أن تأكل لعلاج هذه المشكلة المزعجة.



  • Trifu, D. S., Esquerra, N. G. F., Torres, N. P., & Hernández, J. Á. (2020). Hipotiroidismo. Medicine-Programa de Formación Médica Continuada Acreditado, 13(13), 727-734.
  • Guzmán-Silahua, S., Muñoz-Gaytán, D. E., Mendoza-Vázquez, G., Orozco-Barocio, G., Rodríguez-Ruiz, J. A., de la Torre, I. G., … & Nava-Zavala, A. H. (2018). Fibromialgia. El residente, 13(2), 62-67.
  • Pedraz-Petrozzi, B. (2018). Fatiga: historia, neuroanatomía y características psicopatológicas. Una revisión de la Literatura. Revista de Neuro-Psiquiatría, 81(3), 174-182.