هل يوجد علاقة بين المخدرات وبعض الأدوية والضعف الجنسي؟

15 يناير، 2020
الضعف الجنسي من المشكلات التي تصيب عدد كبير من الرجال. وفي هذه المقالة، نناقش العلاقة بين تعاطي المخدرات وبعض الأدوية وهذه الحالة.

يمكن للعديد من الاضطرابات أن تؤثر على الأداء الجنسي وتعيق القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة. أحد هذه الاضطرابات هو ضعف الانتصاب .

عندما يزور رجل طبيبًا بسبب عدم قدرته على الحفاظ على انتصاب قضيبه أثناء العلاقة الحميمة، يقوم الطبيب بفحصه جسديًا ونفسيًا للتأكد من أن المريض لا يعاني من التوتر أو القلق، وهي حالات تسبب ظهور الحالة.

بعد القيام بجميع الفحوصات الضرورية، إذا شخص المختص المريض بحالة ضعف الانتصاب ، سيقوم بتصنيف الحالة وفقًا لسبب ظهورها، سواء أكانت مشكلة عصبية، متعلقة بالغدد الصماء، الأوعية الدموية أو تعاطي المخدرات، إلى جانب عوامل أخرى.

التأثير السلبي لتعاطي المخدرات وبعض الأدوية

التأثير السلبي لتعاطي المخدرات

في هذا الصدد، يعتقد العديد من الناس أن المواد المخدرة الثقيلة هي ما  قد يشكل مشكلة، ولكن الأمر يتعدى ذلك.

فعلى سبيل المثال، الكحول والتبغ يؤثران بشكل كبير على الصحة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا للأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية الهرمونية وأدوية القلب أن ترتبط بظهور ضعف الانتصاب.

أدناه، نحلل العلاقة بين بعض المواد ومشكلة ضعف الانتصاب ، ونشارك أيضًا بعض الأدوية التي قد تؤثر على الأداء الجنسي.

  • المهدئات

أكثر الأدوية شيوعًا في علاج القلق والتوتر هي البنزوديازبينات كـ ديازبام، على سبيل المثال. يمكن لهذه العقارات أن تقلل الاستثارة وتمنع الإرجاز، خاصةً إذا تم استخدامها بجرعات كبيرة.

  • الهرمونات الاصطناعية

يجب أن يتم استخدامها تحت إشراف طبي فقط. غير ذلك، قد تؤثر على قوة الانتصاب.

  • مضادات الاكتئاب

بجرعات منخفضة، قد تحسن استجابة مريض الاكتئاب الجنسية. ولكن، في الكثير من الحالات، يمكن للجرعات العالية الضرورية التأثير على النشاط الجنسي والتسبب في ضعف الانتصاب.

ننصحك بقراءة:

الجنس – أربع حالات لا ينبغي عليك ممارسة الجنس فيها

المواد المخدرة و ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب

تجنب العادات السامة يعد أول الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع ظهور المشكلات الصحية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالنشاط الجنسي.

بالتأكيد شاهدت فيلمًا من قبل، حيث يقوم الرجل بتدخين سيجارة بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة. وبرغم أن ذلك قد يبدو غير ضار، إلا أنه قد يؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب.

  • التبغ

هذا النوع من المواد قد يؤثر على قوة الانتصاب خلال العلاقة الجنسية إذا لم يكن هناك أي محفزات أخرى (كالاكتئاب أو القلق). التوقف عن التدخين يؤدي إلى التحسن.

هذا المخدر القوي مثبط للجهاز العصبي المركزي. ولذلك يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، وإدمانه يؤدي إلى فقدان الاهتمام بالجنس تمامًا.

الاستهلاك المفرط لهذا المخدر قد يؤدي إلى فقدان الاهتمام بالجنس أيضًا. تأثيراته تعيق القيام بالأنشطة التي تتطلب التركيز والتناسق، وهو ما يؤثر على الأداء الجنسي بشكل عام.

  • المنشطات

استخدامها لفترات ممتدة يؤدي إلى زيادة حجم البروستات، مما يؤثر على حجم الخصيتين ويؤدي إلى ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا:

ضعف الانتصاب – كيف تستطيعين مساعدة شريك حياتك

 الملخص

يوجد العديد من المواد المخدرة الضارة جدًا بالصحة العامة، والتي قد تؤدي بجانب ذلك إلى إصابتك بحالة الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب .

تمنعك هذه المواد من ممارسة حياتك بشكل طبيعي وتعيق استمتاعك بالعلاقة الحميمة مع شريكتك، وهو ما يؤثر حتمًا على علاقتكما.

يجب اتباع العادات الصحية وتجنب هذه المواد تمامًا. من الضروري أيضًا الاهتمام بالصحة النفسية لتجنب الأدوية التي قد تؤثر عليك.

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، لا تتردد في زيارة متخصص. يجب عدم الشعور بالإحراج، فالحالة شائعة ويمكن علاجها بسهولة.

  • Cabello Santamaría, Francisco. (2010). Aspectos psicosociales del manejo de la disfunción eréctil: Hábitos tóxicos y estilo de vida. La pareja en la disfunción eréctil. Psicoterapia y terapia de pareja. Archivos Españoles de Urología (Ed. impresa)63(8), 693-702. Recuperado en 16 de marzo de 2019, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0004-06142010000800016&lng=es&tlng=es.
  • Prieto Castro, Rafael, Campos Hernández, Pablo, Robles Casilda, Rafael, Ruíz García, Jesús, & Requena Tapia, María José. (2010). Epidemiología de la disfunción eréctil: Factores de riesgo. Archivos Españoles de Urología (Ed. impresa)63(8), 637-639. Recuperado en 16 de marzo de 2019, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0004-06142010000800010&lng=es&tlng=es.
  • Santibáñez, Claudio, Anchique, Claudia, Herdy, Artur, Zeballos, Cecilia, González, Graciela, Fernández, Rosalía, Araya, Ma. Virginia, & Soto, Paula. (2016). Prevalencia de disfunción eréctil y factores asociados en pacientes con indicación de rehabilitación cardíaca. Revista chilena de cardiología35(3), 216-221. https://dx.doi.org/10.4067/S0718-85602016000300002