هل يمكنني إيقاف الحيض لبضعة أيام؟

من الممكن إيقاف الدورة الشهرية لبضعة أيام عن طريق تناول الأدوية التي لها هذا التأثير. ومع ذلك ، لا ينصح بذلك إلا في حالات معينة. تابعي القراءة.
هل يمكنني إيقاف الحيض لبضعة أيام؟

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 10 سبتمبر, 2022

عند السؤال عما إذا كان من الممكن إيقاف الحيض لبضعة أيام ، فإن الإجابة الفورية هي نعم. هناك عدة طرق للقيام بذلك. ومع ذلك ، في جميع الحالات ، من المهم جدًا الحصول على إرشادات وموافقة طبيب أمراض النساء.

هناك طرق لإيقاف الحيض لبضعة أيام قد تكون خطرة على الصحة. تمتلئ صفحات الإنترنت بالنصائح الشائعة للقيام بذلك. لهذا السبب من المهم أن تكوني على اطلاع جيد وأن تفعلي ذلك فقط تحت إشراف أخصائي طبي.

طرق إيقاف الحيض لبضعة أيام

يوجد حاليًا طرق لوقف الدورة الشهرية لبضعة أيام. ومع ذلك ، من المهم توضيح أن أياً منها لا يكون فعالاً عندما يكون الحيض موجودًا بالفعل. لنلق نظرة على بعض الخيارات الأكثر شيوعًا.

1. بريموسستون 1 يوقف الدورة الشهرية

Primosiston® هو دواء يستخدم لوقف نزيف الرحم الحاد. يحافظ عمله على ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين.

هذا يمنع الإباضة وبالتالي يوقف الدورة الشهرية لبضعة أيام. على وجه التحديد ، يمكنه القيام بذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام. بعد ذلك يحدث نزيف. لا يمكن استخدام هذا الدواء إلا بوصفة طبية.

2. موانع الحمل الفموية لوقف الدورة الشهرية

إن تناول عبوتين من موانع الحمل الفموية على التوالي دون انقطاع بينهما هو أيضًا وسيلة فعالة لوقف الحيض للدورة التالية. هذا يعني أنك تمضين شهرًا دون أن تحيضي.

تعمل هذه الطريقة بطريقة مشابهة للطريقة السابقة. تأثير تناول عبوتين على التوالي هو أن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تظل مرتفعة. لذلك ، لا يوجد انهيار في جدران الرحم ، وبالتالي لا يوجد حيض. ومع ذلك ، يجب أيضًا أن تتم هذه الطريقة فقط بموافقة طبية.

حبوب منع الحمل

3. الاستخدام المستمر لوسائل منع الحمل

موانع الحمل ذات الاستخدام المستمر لا توقف الحيض لبضعة أيام فحسب ، بل لعدة أشهر. بنفس الطريقة مثل الطريقتين السابقتين ، يتم الاحتفاظ بالهرمونات المشاركة في الدورة الشهرية مرتفعة. بهذه الطريقة ، يتم منع النزيف.

قد يحدث خروج لبعض الدم خلال الأشهر الأولى من الاستخدام.

ومع ذلك ، كما هو الحال مع الحالات الأخرى ، يجب استخدام هذه الطريقة فقط تحت إشراف أخصائي طبي.

4. لولب مع هرمونات لوقف الدورة الشهرية

تعمل بعض الأجهزة الرحمية (IUDs) التي تحتوي على هرمونات على تغيير جدران الرحم وزيادة سماكة مخاط عنق الرحم. هذا هو تأثير مادة تسمى الليفونورجستريل ، والتي تشبه هرمون البروجسترون الذي ينتجه المبيض.

والنتيجة هي انخفاض ملحوظ في النزيف أثناء الحيض ، وفي بعض الأحيان حتى التوقف التام. ومع ذلك ، لا يتم تحقيق ذلك دائمًا ، وهو أمر مهم يجب مراعاته.

5. حقنة منع الحمل الهرمونية

يتم إعطاء حقنة هرمونات منع الحمل كل ثلاثة أشهر. يحتوي الدواء على هرمون البروجسترون وتأثيره هو الحفاظ على مستويات مرتفعة من هذا الهرمون. لذلك ، يتم منع الإباضة ويمكن منع الدورة الشهرية والحمل.

ومع ذلك ، لا يحدث دائمًا عدم حدوث نزيف بهذه الطريقة. بدلاً من ذلك ، من المرجح أن يتم تقليل كمية الدم التي يتم طردها بدلاً من التوقف التام.

6. غرسة منع الحمل

إن غرسة منع الحمل عبارة عن أنبوب صغير يوضع تحت جلد الجزء العلوي من الذراع. يحافظ على تأثيره لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

مثل الطرق الأخرى ، فإنه يرفع مستويات البروجسترون ، مما يؤدي إلى انخفاض النزيف أو القضاء عليه. كما أنه يمنع التبويض والحمل.

هل يمكنك إيقاف الدورة الشهرية نهائيًا؟

هناك نساء لا يرغبن فقط في وقف الحيض لبضعة أيام ، ولكن بشكل دائم. في الواقع ، هناك حالات يُنصح فيها طبيًا بإجراء عملية لوقف النزيف. إليك كيفية قيام الأطباء بذلك.

1. استئصال الرحم لوقف الدورة الشهرية

استئصال الرحم هو عملية جراحية يتم إجراؤها لإزالة الرحم. هذا يلغي قدرة المرأة على الحيض. ومع ذلك ، ليس من الشائع إجراء الجراحة لرغبة شخصية. بدلاً من ذلك ، يتم إجراؤه اعادةً كجزء من علاج حالة أخرى.

2. استئصال بطانة الرحم

استئصال بطانة الرحم هو إجراء يدمر الأنسجة الداخلية للرحم. يتم إجراؤه عادةً عندما تعاني المرأة من نزيف حاد أثناء الحيض.

التأثير هو تقليل هذا النزيف أو القضاء عليه تمامًا. عادة ، بعد التدخل ، لا تستطيع المرأة الإنجاب.

جراحة
يجب دائمًا النظر في إجراء هذا النوع من الجراحة تحت المشورة الطبية وبسبب مشكلة صحية تبرر ذلك.

بعض الحقائق يجب أخذها في الاعتبار

أصبحت فكرة أنه من الممكن إيقاف الدورة الشهرية لبضعة أيام عن طريق تناول الإيبوبروفين شائعة. هذا غير صحيح.

الإيبوبروفين مضاد للالتهابات وله تأثيرات مسكنة وخافضة للحرارة ، لكن لا علاقة له بالحيض. إنه يعمل فقط على تقليل تقلصات الدورة الشهرية.

لا ينصح باستخدام العلاجات الشعبية الأخرى ، مثل الماء المالح أو الخل. إنها ليست فعالة في إيقاف الدورة الشهرية لبضعة أيام ويمكن أن تسبب ضررًا في الواقع. وينطبق الشيء نفسه على تناول حبوب منع الحمل التي تعمل على تعديل مستويات الهرمونات ولكنها لا توقف الحيض.

ينطبق نفس الشيء أيضًا على مواد مثل عصير الليمون ومنقوعات الزعتر أو القرفة أو عرق السوس. لا يوجد دليل علمي على أنها فعالة.

من الضروري دائمًا استشارة طبيب أمراض النساء حول ما إذا كان من الجيد إيقاف الدورة الشهرية لبضعة أيام. إن نزيف الحيض ليس مرضًا ، ولكنه عكس ذلك تمامًا: علامة على الصحة الجيدة.

قد يثير اهتمامك ...

ماذا يعني ظهور الإفرازات البيضاء قبل الحيض؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ماذا يعني ظهور الإفرازات البيضاء قبل الحيض؟

إفرازات بيضاء قبل الحيض هي علامة على الصحة الإنجابية الجيدة. لذلك لا ينبغي أن تسبب أي قلق. لكن بعض العلامات قد تشير إلى وجود مشكلة.



  • Arcos Vera, B., Arcos Vera, D., & Flores Rangel, G. A. (2018). Histerectomía total laparoscópica por miomatosis uterina. Diferencias entre la cirugía abierta vs laparoscópica. A propósito de un caso. Revista de la Facultad de Medicina (México), 61(2), 29-36.
  • Lázaro de la Fuente, J., Moratalla Bartolomé, E., González Bernal, M., & Repollés Escarda, M. (2006). Técnicas de ablación endometrial. Cienc. ginecol, 105-116.
  • Mota Armand Ugón, M. (2019). El tabú de la menstruación: símbolo de la represión sexual femenina.