نقل بلازما الدم - تعرّف معنا اليوم على هذه العملية المهمة

التبرع ببلازما الدم من الممارسات البسيطة التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض المختلفة. كيف تعمل؟ ومن يستفيد منها؟ سنشرح كل ذلك في هذه المقالة.
نقل بلازما الدم - تعرّف معنا اليوم على هذه العملية المهمة

آخر تحديث: 15 يناير, 2021

أصبحت عملية نقل بلازما الدم من العمليات الشائعة جدًا في السنوات الأخيرة. ما هي البلازما؟ هي سائل شفاف مائل إلى الاصفرار من مكونات الدم ولا يحتوي خلايا دموية.

تشكل البلازما نحو 55% من تكوين الدم. المتبقي يتكون من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح. يوجد في هذا السائل الكثير من البروتينات، كالألبومين، والتي تقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم.

وبرغم أن كثير من الناس لا يدركون ذلك، إلا أن عملية نقل بلازما الدم يمكن أن تعالج أمراض عديدة. واليوم، نرغب في شرح هذه العملية وتعتبر مهمة للغاية.

بلازما الدم

عملية نقل الدم

كما ذكرنا، البلازما سائل يشكل جزءًا من أجزاء الدم، والذي يمتزج مع خلايا الدم، الحمراء والبيضاء، بالإضافة إلى الصفائح. عندما يتم فصل البلازما عن المكونات الأخرى، تبدو كسائل شفاف.

يشكل الماء نحو 90% من تكوين الماء. ولكن المتبقي يشمل مزيج من البروتينات والأملاح المعدنية الضرورية كي يعمل الجسم بشكل طبيعي.

أولًا، تحتوي البلازما على أجسام مضادة، والتي تعد جزءًا من الجهاز المناعي وتساعد على حماية الجسم من أنواع العدوى المختلفة. بجانب ذلك، نجد الألبومين، وهو جزيء مسؤول عن نقل عناصر معينة إلى الأنسجة.

أيضًأ، من المهم الإشارة إلى أن البلازما تحتوي كذلك على عوامل تخثر. هذه العوامل هي ما يساعد الدم على التجلط عندما يحدث نزيف في أي مكان في الجسم.

عملية نقل بلازما الدم

عملية نقل بلازما الدم عملية بسيطة جدًا في الواقع. أولًا، تتطلب هذه العملية وجود متبرع. ويجب أن يقوم المتبرع بذلك بإيثار وإرادة كاملة بالطبع. في هذه الحالة، سيقوم ممرض متخصص بسحب الدم من المتبرع، وهي عملية تستغرق عادةً ما بين 30 و45 دقيقة.

بعد سحب الدم، يتم فصل خلايا الدم عن البلازما، ثم حفظ السائل بشكل خاص. في حالات التبرع بالبلازما فقط، تُعرف العملية باسم فصادة البلازما.

تختلف هذه العملية عن التبرع التقليدي بالدم في أنه يعاد حقن الخلايا المستخرجة من المتبرع إليه، والإبقاء على البلازما فقط. بجانب أن التعافي في هذه الحالة يكون سريعًا، ويمكن التبرع كل 15 يومًا.

أيضًا، من المهم الإشارة إلى أنه للتبرع بالبلازما، يجب أن يمتلك المتبرع والمريض نفس فصيلة الدم. ففي البلازما بروتينات يمكن أن تؤدي إلى رفض الجسم لها.

فيما تُستخدم؟

التبرع بالدم

يوجد الكثير من الأسباب التي تدفع الأطباء إلى الاستعانة بعملية نقل بلازما الدم. على سبيل المثال، عند إصابة مريض بحروق أو حادثة خطيرة، تساعد هذه العملية على استعادة كمية الدم المفقودة.

بالإضافة إلى ذلك، لأن البلازما تحتوي على عوامل تخثر، تساعد هذه العملية على إيقاف النزيف بشكل أسرع. في الواقع، هي مفيدة لمن يعاني من أمراض كالهيموفيليا، والتي تظهر بسبب نقص هذه العوامل.

أيضًا، يتم اللجوء إلى العملية في جراحات زرع الكبد. ولكن بدلًا من استعمال البلازما بأكملها في هذه الحالات، يتم استعمال الجزيئات الضرورية منها فقط. يُعرف ذلك بعملية نقل منتجات الدم.

فبرغم أن نقل بلازما الدم يعد عملية آمنة جدًا، فإن الأعراض الجانبية أو العيوب تقل إذا تم نقل منتجات الدم أو جزئيات معينة من البلازما فقط.

ختامًا، التبرع ببلازما الدم عملية يمكن أن تنقذ الكثير من الناس. فلا تتردد في القيام بذلك في أقرب مركز متخصص.

It might interest you...

السكتة الدماغية – الإسعافات الأولية وطرق الوقاية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
السكتة الدماغية – الإسعافات الأولية وطرق الوقاية

تظهر السكتة الدماغية عند حدوث نزيف في المخ أو في حالة عدم وصول الدم إليه بشكل كافٍ. نتيجة لذلك، خلال دقائق معدودة، يبدأ المخ في الانهيار.