ما هي متلازمة هالوبو؟

متلازمة هالوبو هي مرض نادر جدًا يصيب بشكل رئيسي النساء متوسطات العمر المدخنات، وليس هناك علاج معروف لها.
ما هي متلازمة هالوبو؟

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

متلازمة هالوبو حالة نادرة، على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أنها تمر دون تشخيص في كثير من الأحيان. لكن على الرغم من هذا، هناك عدد قليل جدًا من الحالات الموثقة، معظمها لنساء في منتصف العمر.

اسم متلازمة هالوبو يأتي من الطبيب الفرنسي “فرانسوا هنري هالوبو”، الذي حقق تقدمًا كبيرًا في مجال الأمراض الجلدية. نحن مدينون له بوصف التهاب جلد الأطراف المستمر، ومساهمات هامة في دراسة الجذام، والسل الجلدي، وغير ذلك الكثير.

تم تسجيل متلازمة هالوبو لأول مرة في عام 1888 من قبل رادكليف كروكر. على الرغم من هذا، لم يتم وصف متلازمة هالوبو بشكل أكثر تحديدًا حتى عام 1890، والذي كان يطلق عليها في البداية التهاب جلد الأطراف المستمر القيحي.

ما هي متلازمة هالوبو؟

متلازمة هالوبو - أظافر

يغير المرض بنية الجلد حول الأظافر، مما يتسبب في ظهور بثور وفواقع ليس بها بكتيريا.

متلازمة هالوبو مرض التهابي مزمن يؤثر على أصابع اليدين والقدمين. يعرفه الأطباء كذلك باسم التبثر الطرفي، أو التهاب الجلد البثرى، أو التهاب الجلد الساعي، أو التهاب الجلد البطيني.

السمة الرئيسية لهذا المرض هو ظهور بثور معقمة. تظهر هذه البثور في البداية في نهايات أصابع اليد والقدم فقط، لكنها تنتشر تدريجيًا بالمنطقة كلها بمرور الوقت.

تتسبب هذه البثور بعد مرور بعض الوقت في الحالات المزمنة في إصابات مسببة للعجز بشكل أساسي الضمور، وحثل الظفر، وانحلال العظام، ويمكن أن تسبب هذه الحالات ضرر دائم.

الخصائص الرئيسية

يبدأ المرض بشكل عام في أطراف الأصابع، ونادرًا ما يظهر في البداية في الأقدام. أول شيء يمكنك رؤيته هو بعض الثور الصغيرة التي تنضم بعد ذلك معًا وتشكل تجمعات من الصديد. لا يحتوي هذا الصديد على بكتيريا، وهذا سبب تسميته بالمعقم.

عندما تنفجر البثور، تترك الجلد أحمر ولامع، ثم تظهر بثور جديدة في المنطقة. عندما تتشكل تحت مهاد الظفر، فإنها غالبًا ما تسبب فقدان صفيحة الظفر أو الحثل الأظفري، وهو تغير كبير في سطح الظفر.

تختلف درجة الجروح اعتمادًا على مرحلة المرض. في النوبات الحادة، تتبع البثور السلوك المذكور أعلاه، وتميل إلى التمدد إلى المناطق المجاورة. أما في الحالات المزمنة، فمن الممكن أن تدمر منبت الأظافر تمامًا، مما قد يقود إلى فقدان الظفر أو انعدام الأظافر.

كما يضمر الجلد بشدة. يسبب المرض التهاب في السلاميات، أو التهاب العظم، ويتحول هذا بعد ذلك إلى انحلال العظام، أو تخريب الأنسجة العظمية. يؤثر هذا في كثير من الأحيان على المفاصل. يمكن أن ينتشر المرض لتغطية الجزء العلوي من الساعد أو القدم.

أسباب وتشخيص متلازمة هالوبو

أسباب وتشخيص متلازمة هالوبو

الطريقة الطبيعية لتشخيص متلازمة هالوبو هي بتحليل الصديد.

لا يعرف العلماء على وجه الدقة سبب متلازمة هالوبو. ومع ذلك، هناك حاليًا توافق في الآراء حول حقيقة أن هذا المرض هو شكل سريري موضعي من الصدفية البثرية، وهو أحد المضاعفات الخطيرة للصدفية النموذجية.

يفترض أن متلازمة هالوبو هي اضطراب مناعي ذاتي، يتميز بخلل مناعي في الجلد. ومن المعروف أن غالبية الحالات تظهر بين النساء المدخنات في منتصف العمر. كما يحدث عادة بسبب عدوى أو إصابة.

يعتمد تشخيص متلازمة هالوبو على الأعراض السريرية والتشريح المرضي النسيجي. أول شيء يجب على الطبيب القيام به هو تحديد ما إذا كانت البثور معقمة، ولفعل هذا، يحتاج عادةً لأخذ عينة.

من ناحية التشريح المرضي النسيجي، فإن السمة الرئيسية هي البثور المليئة بالعدلات. ليس هناك نخر في البشرة، أو وذمة بشروية. لكن يوجد في كثير من الأحيان خلايا ليمفاوية في هذه البثور.

تطور المرض

يمكن أن تكون متلازمة هالوبو مقاومة للغاية للعلاجات بمجرد وصولها إلى المرحلة المزمنة. لم يُكتشف حتى اليوم أي علاج يحقق التعافي النهائي. في الحقيقة المرض نادر للغاية لدرجة أنه لا توجد حتى خطوات علاج واضحة.

يقتصر وجود المرض عادة على المنطقة الأصلية لعدة سنوات. ومع ذلك، فإنه ينتشر في كثير من الأحيان إلى المناطق المجاورة. قد تصبح المشكلة عامة وتؤثر على الأغشية المخاطية في حالات نادرة للغاية.

وهناك حالات يختفي فيها المرض من تلقاء نفسه. لكن عادةً ما تحدث نوبات عديدة من التفاقم، بحيث تزيد الآفات بدون سبب واضح. هذا مرض مزمن ويصعب التحكم به.

قد يثير اهتمامك ...

أنواع الطفح الجلدي وأسبابها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أنواع الطفح الجلدي وأسبابها

يختفي بعض أنواع الطفح الجلدي دون الحاجة إلى علاج محدد. ومع ذلك، استشر الطبيب إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل آلام المفاصل، تابع لمعرفة المزيد.



  • Ryan, C., Collins, P., Kirby, B., & Rogers, S. (2009). Treatment of acrodermatitis continua of Hallopeau with adalimumab. British Journal of Dermatology. https://doi.org/10.1111/j.1365-2133.2008.08893.x
  • Sehgal, V. N., Verma, P., Sharma, S., Srivastava, G., Aggarwal, A. K., Rasool, F., & Chatterjee, K. (2011). Acrodermatitis continua of Hallopeau: Evolution of treatment options. International Journal of Dermatology. https://doi.org/10.1111/j.1365-4632.2011.04993.x
  • Di Costanzo, L., Napolitano, M., Patruno, C., Cantelli, M., & Balato, N. (2014). Acrodermatitis continua of Hallopeau (ACH): Two cases successfully treated with adalimumab. Journal of Dermatological Treatment. https://doi.org/10.3109/09546634.2013.848259
  • García, C., Arellano, J., Vera, V., & Corredoira, Y. (2020). Acrodermatitis continua de hallopeau y artritis psoriática: Reporte de caso. Medwave, 20(08) doi:10.5867/medwave.2020.08.8021