ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟

يمكن أن تسبب متلازمة كيو تي الطويلة الإغماء وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات وحتى الموت المفاجئ. نفسر سبب حدوثها وكيف يتم علاجها في هذه المقالة.
ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟
Diego Pereira

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل طبيب Diego Pereira.

كتب بواسطة Carmen Martín

آخر تحديث: 07 أغسطس, 2023

متلازمة كيو تي الطويلة (LQTS) هي حالة قلبية. تشمل تغييرًا في النظام الكهربائي للقلب ، مما يجعل إيقاع القلب سريعًا وفوضويًا.

القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم. لذلك ، عندما لا ينبض بشكل صحيح ، يتغير تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى أيضًا.

 لهذا السبب يمكن أن تؤدي متلازمة فترة QT الطويلة إلى نوبات صرع وإغماء وحتى الموت.

تكمن المشكلة في أن هذه الحالة يمكن أن يكون لها أسباب متعددة ، تتراوح من طبية أو استقلابية إلى وراثية. في هذه المقالة ، سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول المتلازمة ولماذا تحدث.

ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟

متلازمة فترة QT الطويلة هي اضطراب في النشاط الكهربائي للقلب. كما أوضح في مقال لمؤسسة Nemours Foundation ، فإن هذا المرض يجعل من الصعب على القلب أن ينبض بشكل طبيعي.

لا تتأثر بنية القلب. لفهم هذه المتلازمة ، من الضروري أولاً فهم كيفية عمل القلب. مع كل نبضة ، يدفع العضو كمية كافية من الدم إلى الأنسجة. يتم إنتاج الضربات من خلال سلسلة من التغييرات الكهربائية التي تحدث في خلايا القلب.

يتيح هذا النظام الكهربائي للقلب أن ينبض بشكل إيقاعي وبمعدل مناسب حتى تمتلئ الغرف جيدًا بالدم. ما يحدث في متلازمة فترة QT الطويلة هو أنه بسبب الاضطراب الكهربائي ، يستغرق القلب وقتًا أطول للتعافي بين الضربات.

نتيجة لذلك ، تفشل غرف القلب في الامتلاء بالدم بالكامل. بالإضافة إلى ذلك ، يتم اضطراب الإيقاع وتصبح النبضات غير منتظمة بشكل متزايد.

أسباب متلازمة فترة كيو تي الطويلة

يمكن أن يكون لمتلازمة فترة QT الطويلة أسباب متعددة. بشكل عام ، يتم تقسيمها إلى نوعين رئيسيين: خلقي ومكتسب. الأول ، كما يوحي اسمه ، موجود منذ الولادة. في الأقسام التالية ، سنشرح كل قسم على وجه الخصوص.

أسباب خلقية

متلازمة QT الطويلة الخلقية ناتجة عن تغيير جيني. تم تحديد العديد من الجينات التي يمكن أن تشارك في علم الأمراض ، كما تم تلخيصها في مقال في EMC- طب الأطفال.

بطريقة مبسطة ، يتم التمييز بين تلك الأسباب التي تنتقل عن طريق الوراثة الصبغية السائدة والأسباب الأخرى للوراثة المتنحية. عادة ما تكون حالات الوراثة الصبغية المتنحية أكثر حدة وتميل إلى أن تكون مرتبطة بالصمم.

متلازمة كيو تي الطويلة
يرجع الشكل الخلقي لهذا المرض إلى طفرات الحمض النووي.

اكتساب متلازمة فترة QT الطويلة

تعد متلازمة QT الطويلة المكتسبة أكثر شيوعًا من متلازمة QT الخلقية. السبب الرئيسي لحدوثه هو الدواء. هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تطيل فترة QT ، ومن بينها نجد:

  • مضادات الذهان
  • المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين
  • مضاد لاضطراب النظم

من ناحية أخرى ، فإن اختلالات الإلكتروليت هي أيضًا سبب مهم. تظهر المتلازمة عادة عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم في الدم.

أثناء وباء COVID-19 ، ارتبطت المتلازمة بعدوى SARS-CoV-2.

ما هي الأعراض التي تنتج عنها؟

كما أوضح اختصاصيو Mayo Clinic ، لا تظهر أعراض متلازمة QT الطويلة دائمًا. في الواقع ، يتم الكشف عن العديد من الحالات عن طريق الاختبار لسبب آخر أو يشتبه في التاريخ العائلي.

ومع ذلك ، هناك أيضًا نسبة عالية جدًا من الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض. أكثر الأعراض شيوعًا هو الإغماء. من الشائع أن يُصاب هؤلاء الأشخاص بالإغماء أثناء التمرين أو في مواجهة المشاعر القوية. في بعض الأحيان تكون هناك علامات ما قبل الإغماء مثل خفقان القلب والدوار والضعف.

يعاني مرضى آخرون من نوبات. في بعض الحالات ، إذا لم يعد النشاط الكهربائي إلى طبيعته ، فقد يحدث الموت.

يمكن أن تحدث الأعراض المرتبطة بمتلازمة QT الطويلة في أي وقت من اليوم ، حتى أثناء النوم. في معظم الحالات ، يظهر هذا المرض لأول مرة بعد سن الأربعين وكان نادرًا جدًا قبل هذا العقد ، كما ورد في مراجعات الجينات.

مضاعفات متلازمة QT الطويلة

يُطلق على أحد أكثر المضاعفات شيوعًا اسم torsade de pointes. هذا نوع من عدم انتظام ضربات القلب البطيني الذي يتسبب في خفقان البطينين بسرعة لا يمكن السيطرة عليها. يؤدي هذا إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي. نتيجة لذلك ، قد يفشل تدفق الدم الدماغي.

الرجفان البطيني هو اختلاط نموذجي آخر لهذه المتلازمة. إنها واحدة من أخطر حالات عدم انتظام ضربات القلب. إذا لم يتم إزالة الرجفان ، فإنه يؤدي إلى الموت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الإغماء إلى السقوط أو وقوع حوادث خطيرة أخرى.

كيف يتم تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة؟

يتطلب تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة ، كما هو مذكور في مقال بمعهد تكساس للقلب ، عددًا من الاختبارات الإضافية. يجب ملاحظة النشاط الكهربائي للقلب لتأكيد التغيير.

لهذا الغرض ، فإن الاختبار الأكثر استخدامًا هو مخطط كهربية القلب. هذا يسجل النشاط الكهربائي للقلب. يمكن استخدامه لتحديد ما إذا كان قد تم إطالة الفاصل الزمني QT.

تشير موجة Q إلى إزالة الاستقطاب البطيني والموجة T إلى عودة الاستقطاب.

في بعض الحالات ، يتم إجراء دراسة هولتر. يسمح هذا الاختبار بمراقبة نظم القلب لمدة 24 ساعة أو أكثر. يتيح لك هذا معرفة ما إذا كانت المتلازمة تحدث في أي وقت خلال اليوم.

وكيف يمكن علاجها؟

عادة ما يتم علاج متلازمة فترة QT الطويلة بمجرد اكتشافها. خلاف ذلك ، فإنه مرض يزيد من خطر الموت المفاجئ. بالإضافة إلى ذلك ، في كثير من الحالات ، تكون التغييرات في نمط الحياة أو نمط الحياة كافية لتقليل احتمالية وقوع حدث مميت.

عندما يكون السبب عقارًا ، فغالبًا ما يتم سحبه أو استبداله بدواء آخر. إذا كان اضطرابًا بالكهرباء ، فسيتم تصحيحه على الفور. كما هو محدد في تقرير عام 2022 ، فإن الجمع بين بعض الأدوية الموصوفة للقيء بالإضافة إلى فقدان الإلكتروليتات من القيء نفسه هو مزيج شديد الخطورة لحدوث هذه المتلازمة.

الأدوية المستخدمة لعلاج متلازمة فترة QT الطويلة

هناك عدد من الأدوية التي يمكن استخدامها لحماية المرضى الذين يعانون من متلازمة فترة QT الطويلة. الأكثر شيوعًا هي حاصرات بيتا ، مثل بروبرانولول أو نادولول. تساعد هذه الأدوية على إبطاء معدل ضربات القلب وتقليل نوبات إطالة كيو تي.

في مرضى آخرين ، يتم استخدام ميكسيليتين. عادة ما يتم دمجه مع حاصرات بيتا. يقلل من خطر النوبات والإغماء.

حاصرات بيتا
حاصرات بيتا هي الأدوية المفضلة في هذه الحالة السريرية.

الجراحة أو الإجراءات الأخرى

بالإضافة إلى العلاج الطبي ، قد تستفيد متلازمة فترة QT الطويلة من التدخلات الأخرى. واحدة من هؤلاء هي الجراحة. كما توضح دراسة في Revista Española de Cardiología ، تتكون الجراحة من إزالة العصب الودي من القلب الأيسر.

لذلك ، فهذه تقنية تحاول إزالة تعصيب الجهاز العصبي السمبثاوي من ذلك الجزء من القلب. يعد الجهاز العصبي الودي أحد العوامل المنظمة لنظم القلب. هذا يمنع القلب من السباق بسرعة كبيرة ويقلل من خطر الموت المفاجئ.

عادة ما يتم حجز هذا العلاج للحالات التي لا تستجيب بشكل جيد للأدوية. خيار آخر هو زرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان. هذه هي الأجهزة التي تتحكم في إيقاع القلب، فتوجه صدمات كهربائية صغيرة عندما يفشل العضو.

تزيد متلازمة فترة QT الطويلة من خطر تعرض الشخص للموت المفاجئ

متلازمة فترة QT الطويلة هي اضطراب في النظام الكهربائي للقلب. يتسبب في ضربات القلب في بعض الأحيان بطريقة غير منضبطة وغير منتظمة. قد يظل العديد من الأشخاص بدون أعراض لفترات طويلة من الزمن.

إذا تعرض الشخص لنوبات إغماء أو نوبات متكررة غير مبررة ، فمن المهم استشارة الطبيب. يجب أيضًا دائمًا مراعاة تاريخ العائلة عند البحث عن التشخيص.

قد يثير اهتمامك ...

المحليات الاصطناعية وأمراض القلب: هل هي مرتبطة ببعضها البعض؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
المحليات الاصطناعية وأمراض القلب: هل هي مرتبطة ببعضها البعض؟

تربط بعض الدراسات الحديثة بين استهلاك المحليات الاصطناعية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. سنلقي نظرة على ذلك في هذا المقال.


"تمت مراجعة جميع المصادر المذكورة بعناية شديدة من قبل فريقنا لضمان جودتها وموثوقيتها وتحديثها وصحتها. تم اعتبار الببليوغرافيا لهذه المقالة موثوقة ودقيقة من الناحية الأكاديمية أو العلمية.



محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.