ما هي البقع الحمراء على ساقي وماذا أفعل حيالها؟

هل لديك بقع حمراء صغيرة على ساقيك؟ يمكن أن يظهر هذا العرض بسبب العديد من الأسباب. اكتشفها معنا.
ما هي البقع الحمراء على ساقي وماذا أفعل حيالها؟

آخر تحديث: 16 أبريل, 2022

قد تظهر بقع حمراء على الساقين من حين لآخر أو بشكل متكرر. في بعض الحالات ، تختفي بعد وقت قصير ، لكن في بعض الأحيان ، قد تصبح دائمة.

هناك عدة أسباب للبقع الحمراء على الساقين. وتشمل هذه ردود الفعل التحسسية تجاه الأدوية ، ولدغ الحشرات ، ومشاكل الدورة الدموية ، والصدفية ، والتهاب الجلد.

ومع ذلك ، إذا لم تصاحبها أعراض أخرى ، فلا داعي للقلق عادةً. ولكن إذا كانت هناك أيضًا حمى أو ألم في المنطقة أو حكة شديدة أو حرقة ، فقد تكون علامة على مرض يتطلب رعاية طبية.

أسباب ظهور بقع حمراء على الساقين

يمكن أن يحدث احمرار الجلد في مناطق مختلفة من الجسم ، من الوجه والرقبة إلى القدمين. لكل منها خصائص مختلفة ، بالإضافة إلى سبب أو دافع لها.

بعض البقع الملونة المعروفة باسم النمشات هي بقع دائرية ذات لون ضارب إلى الحمرة تظهر على مناطق مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الساقين. قد تكون ناجمة عن اضطراب التخثر أو العدوى.

لأغراض عملية ، لن نفرق بين النمشات والأشكال الأخرى. فيما يلي الأسباب المحتملة للبقع الحمراء على الساقين.

قد تكون البقع الحمراء ناجمة عن طفح جلدي

قد يحدث الطفح الجلدي بسبب الحرارة ، مما يؤدي إلى انسداد الغدد العرقية. يظهر عادةً في مناطق واسعة من الجلد ، مثل الساقين أو الظهر ، أو حيث توجد تجاعيد ، مثل الفخذ والإبط والرقبة.

بالإضافة إلى البقع الحمراء ، عادة ما يكون هناك حكة وقليل من التورم في المنطقة المصابة عندما يكون هناك طفح جلدي.

التهاب الجلد التأتبي قد يسبب هذه البقع

التهاب الجلد التأتبي ، المعروف أيضًا باسم الإكزيما أو الأكزيما التأتبية ، هو سبب آخر لظهور بقع حمراء على الساقين. وهو مرض جلدي يسبب الحكة والتقشير بالإضافة إلى الاحمرار.

يحدث في أي عمر ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال. الأسباب الدقيقة غير معروفة. وفقًا للدراسات ، تعتبر عملية متعددة العوامل تتعلق بالجوانب الوراثية والمناعة. يمكن أن تستمر الحالة مدى الحياة.

يمكن أن يظهر التهاب الجلد التأتبي في شكل شرى مع جلد مرتفع على الساقين.
يمكن أن يظهر التهاب الجلد التأتبي في شكل شرى مع جلد مرتفع على الساقين.

التقرن الشعري

هذه حالة شائعة نسبيًا ولكنها غير ضارة. يرجع ذلك إلى زيادة إنتاج الكيراتين ، وهو بروتين ضروري للبشرة وكذلك للأظافر والشعر.

على وجه الخصوص ، يتجلى التقرن الشعري في الآفات التي تبدو مثل نتوءات صغيرة أو بثور ، وكذلك بقع حمراء على الساقين والأرداف والخدين. إنه شائع عند الأشخاص الذين لديهم ميل إلى جفاف الجلد أو أمراض الحساسية.

الفطار

قد تكون هناك أيضًا بقع حمراء على الساقين بسبب الفطار. يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الأمراض الجلدية التي تسببها الفطريات. تشمل أعراض الفطار ما يلي:

  • بثور
  • تقشير
  • الحكة
  • تلون أو احمرار

تشمل الفطريات القوباء الحلقية ، والمعروفة أيضًا باسم السعفة الجسدية. تبدو بقع السعفة مثل البقع المستديرة التي تكون دائرية وذات درجة لون باهتة في المركز.

الصدفية

هذا هو مرض مناعي ذاتي مزمن. مع الصدفية ، يفرط الجسم في إنتاج خلايا الجلد. من أبرز أعراضها الحكة ، والتقشر ، والبقع الحمراء على الساقين ، وباطن القدمين ، واليدين ، أو فروة الرأس.

الجرب

ينتج هذا المرض عن ساركوبتيس سكابي ، وهو سوس يتطفل على الجلد ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر. يظهر الجرب احمرارًا ، وحكة ، وحرقًا ، وآفات فرط التقرن (سماكة الجلد) ، وحتى تقرحات عندما يقوم الشخص بخدشها.

التهاب النسيج الخلوي

تعد عدوى التهاب النسيج الخلوي مشكلة خطيرة. إنه ناتج عن استعمار العقديات أو المكورات العنقودية.

مشاكل الدورة الدموية

أيضا عند وجود مشاكل في الدورة الدموية تظهر بعض الأعراض في الأطراف ، مثل ما يلي:

  • بقع حمراء على الساقين
  • وخز أو إحساس بالحكة في القدمين
  • قدم باردة أو جافة

قد تسبب الأمراض المزمنة ظهور بقع حمراء على الساقين

يمكن أن تكون البقع الحمراء على الساقين أيضًا علامة سريرية مرتبطة بوجود بعض الأمراض المزمنة ، مثل سرطان الجلد أو الذئبة.

يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية مصدرًا لهذه البقع

أخيرًا ، يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية بسبب لدغات الحشرات ، أو استهلاك بعض الأدوية ، أو ملامسة المواد (مسببات الحساسية) ظهور بقع حمراء على الساقين.

ماذا تفعل إذا كان لديك بقع حمراء على ساقيك

في بعض الأحيان قد تختفي البقع الحمراء على ساقيك من تلقاء نفسها. على سبيل المثال ، هذا هو الحال غالبًا عندما تكون بسبب الطفح الجلدي. في أوقات أخرى ، سيكون العلاج مطلوبًا ، أو يجب اتخاذ تدابير وقائية.

توقف عن أي علاجات قد تسببت في رد فعل تحسسي

عندما يُشتبه في أن البقع الحمراء على الساقين ناتجة عن رد فعل لدواء ما ، فمن الضروري الاتصال بالطبيب وإبلاغه برد الفعل. في هذه الحالة ، يمكن النظر في التوقف أو الاستبدال بعقار آخر له نفس التأثير.

ابحث عن علاج لمضادات الفطريات

في حالة السعفة وداء الفطريات الأخرى ، يشمل العلاج الذي يجب اتباعه استخدام مضادات الفطريات الفموية أو الموضعية. هذا ، بالطبع ، يجب أن يتم فقط إذا وصفه طبيبك.

المضادات الحيوية

تتطلب بعض النمشات المعدية في الأصل مضادات حيوية. الشيء نفسه ينطبق على التهاب النسيج الخلوي. بالإضافة إلى ذلك ، قد يوصى بالمضادات الحيوية لمنع العدوى المحتملة لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما.

مضادات حيوية
توصف المضادات الحيوية عند وجود التهاب النسيج الخلوي أو إذا كان هناك نمشات بسبب عدوى بكتيرية .

تناول مضادات الهيستامين إذا أوصى طبيبك بذلك

عندما تكون البقع الحمراء على الساقين ناتجة عن رد فعل تحسسي ، فإن أول شيء يجب فعله هو تحديد السبب (المسبب للحساسية) لتجنب الاتصال. بعد ذلك ، يمكن إعطاء مضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض.

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والكورتيكوستيرويدات

في الحالات التي يوجد فيها التهاب بالإضافة إلى احمرار الجلد ، يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والكورتيكوستيرويدات. ويوصى بهذا الأخير في حالات الذئبة على سبيل المثال.

يمكن أن تساعد الكريمات الموضعية في التخلص من بعض البقع الحمراء

هناك العديد من المراهم التي تعمل على تخفيف الحكة أو التهيج ، والتي غالبًا ما تصاحب ظهور بقع حمراء على الساقين. عادة ، يتم استخدام الكريمات الموضعية مع الهيدروكورتيزون. ومع ذلك ، هناك أيضًا منتجات طبيعية ، مثل كريمات الصبار ، والتي تم إثبات فعاليتها في الدراسات لمعالجة الصدفية بنجاح.

قم بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي وعاداتك

أيضًا ، في حالات مشاكل الدورة الدموية ، يوصى بإجراء تغييرات في نظامك الغذائي عن طريق تقليل كمية الملح التي تتناولها وزيادة استهلاكك لفيتامين سي أيضًا ، يجب عليك ممارسة تمارين بدنية معتدلة ومنتظمة.

هل يجب أن تزور الطبيب إذا كانت لديك بقع حمراء على ساقيك؟

البقع الحمراء على الساقين ليست بالضرورة من الأعراض التي تتطلب عناية طبية فورية. في الواقع ، يمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، من ردود الفعل التحسسية والالتهابات إلى ملامسة المواد أو لدغات الحشرات.

ومع ذلك ، يجب أن تنتبه جيدًا إذا ظهرت أعراض أخرى بالإضافة إلى الاحمرار. من أهم هذه الأعراض الحكة أو الحرقة الشديدة أو الألم في المنطقة أو الحمى.

أخيرًا ، من المهم ملاحظة أنه في بعض الأحيان قد تشير البقع الحمراء على الساقين إلى مرض كامن مزمن. لذلك ، فإن زيارة الطبيب ستسمح بالتشخيص في الوقت المناسب وتضمن لك البدء في الحصول على العلاج المناسب.

قد يثير اهتمامك ...

5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
5 علاجات طبيعية لتفتيح البقع الجلدية الداكنة

ظهور البقع الجلدية الداكنة من المشكلات الجمالية المزعجة التي تؤثر على المظهر. ولكن يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد.



  • Barnes P. How corticosteroids control inflammation. British Journal of Pharmacology. 2006; 148: 245-254.
  • Dhanabal S, Priyanka L, Muruganantham N, Vadivelan R. Evaluation of the Antipsoriatic Activity of Aloe Vera Leaf Extract Using a Mouse Tail Model of Psoriasis. Phytother. Res. 2012; 26: 617-619.
  • García-Bravo B, Conde-Salazar L, De la Cuadra J, et al. Estudio epidemiológico de la dermatitis alérgica de contacto en España. Actas Dermo-Sifiliográficas. 2004; 95(1): 14-24.
  • Morfín M. Dermatitis atópica, fisiopatogenia, cuadro clínico y diagnóstico. Alerg Asma Inmunol Pediatr. 2001; 10(1): 12-14.
  • Sáenz-Anduaga E, Sánchez-Saldaña L. Antibióticos tópicos. Dermatología Peruana. 2005; 15; 1: 7-20.
  • Thomas A, Baird S, Anderson J. Purpuric and petechial rashes in adults and children: initial assessment. BMJ. 2016; 352: i1285.
  • Vijayalakshmi B, Ganapathy D. Medical management of cellulitis.  Journal of Pharmacy and Technology. 2016; 9(11): 2067-2070.