ما هو تنظير البطن؟

20 أكتوبر، 2021
تنظير البطن هو إجراء يستخدم لتشخيص وعلاج بعض مشاكل صحة الحوض والقولون والمستقيم وأمراض النساء. اكتشف كيف يتم تنفيذه ومزاياه في هذه المقالة.

تنظير البطن هو بديل طفيف التوغل لجراحة البطن المفتوحة التقليدية، وهي عملية شق البطن. في هذا الإجراء، يتم استخدام كاميرا صغيرة (منظار البطن) لرؤية ما بداخل بطن المريض. هذا أقل توغلاً من شق البطن من وجهة نظر فسيولوجية وطبية.

زاد انتشاره بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة من 5٪ إلى 29٪ من جميع عمليات القولون والمستقيم. إنها طريقة شائعة بسبب قوتها ومعدل نجاحها المرتفع. ينتج عن تنظير البطن النسائي تلف في المعدة في حالة واحدة من كل 33000 حالة.

يكاد يكون من المستحيل حساب الاستخدامات الدقيقة لهذا الإجراء على مستوى العالم. ومع ذلك، يقدر المتخصصون أن 5000 شخص يخضعون لها لمعالجة السمنة كل عام. بناءً على هذه الأرقام، تجدر الإشارة إلى أن تنظير البطن آخذ في الارتفاع في عالم الجراحة بسبب فوائده العديدة. تابع القراءة لمعرفة المزيد عنه!

ما هو تنظير البطن؟

تنظير البطن هو نوع من جراحة البطن حيث يمكن للممارس الوصول إلى داخل البطن دون الحاجة إلى عمل شقوق كبيرة جدًا عبر الجلد. كما هو موضح في منشور في الخدمات الصحية الوطنية (NHS) ، فإن هذا له فوائد متعددة مقارنة ببضع البطن التقليدي.

من بينها ما يلي:

  • يقضي المريض وقتًا أقل في المستشفى ويكون شفائه أسرع.
  • هناك نزيف وألم أقل بعد العملية.
  • تكون العلامات والندبات أصغر بكثير مما هي عليه في الجراحة التقليدية.

ومع ذلك ، فإن حقيقة أنها جراحة طفيفة التوغل لا تعني أنها خالية من المخاطر. يجب أن يدرك كل مريض أن الإجراء قد يصل إلى الأعضاء الحيوية التي قد تتأثر. لذلك ، هناك فرصة معينة لحدوث خطأ ما.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الداء البطني أو عدم تحمل الغلوتين

من يحتاج إلى تنظير البطن؟

سمات التخدير العام

على موقعها على الإنترنت ، تقدم جمعية السرطان الأمريكية تفاصيل المرشحين لإجراء تنظير البطن. أدناه ، سنخبرك بالجبهات السريرية التي عادة ما تكون مفيدة للغاية فيها.

1. المريض لديه منطقة مشبوهة يمكن أن تكون سرطانية

يمكن استخدام تنظير البطن لإزالة أو أخذ خزعة (الحصول على عينات من الأنسجة) من الغدد الليمفاوية في الحوض والبطن. لهذا السبب ، يوصي المتخصصون به للمرضى الذين يعانون من سرطانات أمراض النساء، مثل سرطان عنق الرحم والمبيض وسرطان بطانة الرحم.

2. هناك انسداد معوي

يحدث الاانسداد المعوي عندما لا يمكن لمحتويات الأمعاء المرور عبر جسم المريض أو الخروج منه. عندما يكون الانسداد كليًا، يكون الفرد في حالة طبية طارئة تتطلب تدخلًا جراحيًا فوريًا.

اعتمادًا على شدة الحالة، يمكن إجراء تنظير البطن أو شق البطن. ومع ذلك، فإن الشقوق الأكبر تكون ضرورية في بعض الأحيان لإزالة الانسداد وإزالة أو إصلاح أي مناطق تالفة من الأمعاء.

قد يهمك:

6 علامات تشير إلى إصابتك بمشكلة صحية تتعلق بالأمعاء

3. أمراض النساء

يمكن حل العديد من المشكلات باستخدام تنظير البطن في النساء لأنهن أكثر عرضة للتأثر في منطقة الحوض. يمكن استخدام هذا الإجراء الجراحي لعلاج الأورام الليفية، وكيسات المبيض ، وانتباذ بطانة الرحم ، وتدلي الحوض ، من بين حالات أخرى متعلقة بالنساء.

4. عمليات أخرى

تُفصِّل المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة بعض العمليات الملحقة التي يمكن التعامل معها من خلال تنظير البطن.

من بينها نجد ما يلي:

  • إزالة الحمل خارج الرحم: هو حمل ينمو خارج الرحم. بالنسبة للمرأة الحامل ، يمكن أن تكون حالة قاتلة ، لذلك من الضروري استخدام نهج جراحي سريع لحلها.
  • استئصال الرحم : يمكن أن يكون مفيدًا في بعض أنواع السرطان والتشوهات والنزيف المفرط والحالات السريرية الأخرى.
  • ربط البوق : هذا إجراء لمنع الحمل عن طريق سد قناتي فالوب.
  • علاج سلس البول.

قد يثير اهتمامك:

سلس البول – اكتشف معنا مسببات وعلاجات الحالة

ماذا يحدث خلال عملية تنظير البطن؟

جراحة

تستغرق العملية الإجمالية عادةً ما بين 30 و 45 دقيقة تحت تأثير التخدير العام، لذلك من الممكن تمامًا إجراؤها في عيادة خارجية في كثير من الحالات. سنخبرك بالخطوات بالتفصيل في الأسطر التالية.

قبل العملية

إذا كان الشخص سيخضع لتخدير عام (كما هو الحال عادة)، فقد لا يتمكن من الأكل أو الشرب لمدة 6 ساعات قبل الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، في معظم الحالات، يجب على المريض إحضار رفيق، حيث يحدث الترنح بعد العملية. يوصي الأطباء أيضًا بارتداء ملابس فضفاضة، لأن البطن قد تتألم قليلاً بعد تنظير البطن.

أثناء الإجراء

يجب أخذ النقاط الرئيسية التالية في الاعتبار:

  1. يجب أن يوضع المريض في وضع استلقاء. ويجب تثبيت أرداف المريض على حافة المنضدة.
  2. يجب أن يكون المريض مقنَّى (يجب وضع خط) في الذراع اليمنى.
  3. يُنصح بإفراغ المثانة مسبقًا، إما عن طريق التبول أو القسطرة عند الضرورة.

بعد هذه الاعتبارات، يقوم الأطباء بإدخال إبرة Veress-Palmer في المريض. عادةً ما تحدث 35-40٪ من المضاعفات في العمليات الجراحية بالمنظار في هذه المرحلة، لذلك يجب توخي الحذر بشكل استثنائي. عادة ما يقوم الطبيب المختص بتقديم هذا عبر الطريق السري.

يسمح النفخ البريتوني للجراحين بالمناورة بشكل صحيح في بطن المريض دون الإضرار بالأعضاء الحيوية. بمجرد إجراء وبعد قطع الشقوق المناسبة، يستخدم المتخصصون منظار البطن لمراقبة تجويف البطن وإجراء التشخيص اللازم.

إذا كان على الطبيب إجراء أي نوع من العمليات الجراحية، فقد يكون من الضروري إجراء المزيد من الشقوق لإدخال الأدوات. على أي حال، لا يتجاوز طول هذه الشقوق عادة 0.5-1 سم.

اقرأ أيضًا:

انشقاق البطن الخلقي: عيب خلقي خطير

بعد العملية

بمجرد اكتمال الإجراء ، يحتاج المريض إلى متابعة دقيقة في الساعات التالية للإجراء للتأكد من أن كل شيء سار على ما يرام. بالإضافة إلى ذلك، لن يُسمح له بتناول أي طعام أو شراب أثناء استمرار التخدر الناتج عن التخدير.

إذا تم إجراء العملية كمريض خارجي ، فسيتمكن من العودة إلى المنزل في غضون ساعات قليلة في معظم الحالات. ومع ذلك ، بعد إجراء تنظير البطن ، من الضروري دائمًا إجراء المزيد من المواعيد الطبية مع المتخصصين المعنيين لمناقشة النتائج التي تم الحصول عليها ومعالجتها.

المخاطر المحتملة لتنظير البطن

تتضمن هذه الطريقة عدة أعضاء حساسة ، لذا فهي لا تخلو من المخاطر. يمثل تنظير البطن التشخيصي خطر إصابة الأمعاء بنسبة 0.08٪. في المقابل ، في العمليات الجراحية المتوسطة والأكثر تعقيدًا ، ترتفع هذه القيمة إلى 0.33٪. أيضًا قد يحدث ما يلي:

  • إصابة الشق الجراحي أو الأعضاء الداخلية. في أسوأ الحالات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجرثم الدم وتسمم الدم المهددين للحياة.
  • نزيف الشق الجراحي أو الأعضاء الداخلية.
  • ضعف التئام الجرح. فأنسجة البطن حساسة للغاية.
  • حساسية من الأدوية المستخدمة أثناء الإجراء (المهدئات والمخدرات).
  • صدمة الحساسية (نادرا ما تحدث).

اكتشف:

أم الدم الأبهرية البطنية – اكتشف معنا الأعراض والعلاجات

ما الذي يجب أن أتذكره عن تنظير البطن؟

يعتبر تنظير البطن بديلاً ممتازًا لبضع البطن. نظرًا لأن شقوق هذا الإجراء أصغر بكثير ، فإن المريض يتعافى بشكل أسرع وتكون فرص حدوث خطأ ما منخفضة للغاية.

ومع ذلك ، ليس كل المرضى مناسبين لإجراء تنظير البطن. أولئك الذين يعانون من ورم انتشر في تجويف البطن ، ومشاكل النزيف ، والسل المزمن ، وحالات أخرى لا يمكنهم الخضوع للتنظير البطني. في هذه الحالات ، يجب على الأطباء استخدام أنواع أخرى من الإجراءات.

  • Laparoscopy, NHS. Recogido a 8 de marzo en https://www.nhs.uk/conditions/laparoscopy/
  • American Cancer Society, laparoscopia. Recogido a 8 de marzo en https://www.cancer.org/es/tratamiento/como-comprender-su-diagnostico/pruebas/endoscopia/laparoscopia.html
  • Laparoscopia, Medlineplus.gov. Recogido a 8 de marzo en https://medlineplus.gov/spanish/pruebas-de-laboratorio/laparoscopia/#:~:text=Una%20incisi%C3%B3n%20es%20un%20corte,conoce%20como%20cirug%C3%ADa%20m%C3%ADnimamente%20invasiva.
  • SEGO, P. Laparoscopia: técnicas y vías de abordaje.
  • Laparoscopia, CUN. Recogido a 8 de marzo en https://www.cun.es/enfermedades-tratamientos/tratamientos/cirugia-laparoscopica
  • LESIÓN INTESTINAL EN LAPAROSCOPIA GINECOLÓGICA, Hospital Pereira Rosell. Recogido a 8 de marzo en http://www.sitiomedico.org/endoscopia/actual/marzo2.htm