ما هو الحمل الوهمي؟

6 سبتمبر، 2021
يتم تشخيص بعض النساء بحالة الحمل الوهمي النادرة. اليوم، سنرى ما هي حقًا وكيف يمكن معالجتها.

لقد سمع الكثيرون عن مفهوم الحمل الوهمي. ومع ذلك، قد تراه شيئًا بعيدًا. مجرد مفهوم رأيته في بعض الأفلام أو الوثائقيات.

ربما سمعت بمصطلح الحمل الوهمي لأن لديك حيوانًا في منزلك قد عانى منه. يحدث هذا عادة للكلاب. ومع ذلك، يمكن أن يعاني البشر أيضًا من هذا النوع من الحمل، والذي يُعرف أيضًا باسم الحمل الكاذب.

في هذا المقال سنخبرك بخصائصه وخيارات العلاج الأنسب.

خصائص الحمل الوهمي

خصائص الحمل الوهمي

في الوقت الحالي، حالات الحمل الكاذب أو الوهمي نادرة جدًا، على الأقل في مجتمعنا. كما تشير بعض الدراسات، وسبب ذلك هو الأهمية الاجتماعية للحمل.

منذ وقت ليس ببعيد، كانت النساء في حاجة إلى إنجاب الأطفال ليشعرن أنهن قد حققن مهمتهن.  كونك عرضة بيولوجيًا للحمل، فإن استحالة الحمل والضغط الذي ينطوي عليه ذلك، جعل النساء عرضة للإصابة بالحمل الكاذب.

الآن هناك اهتمامات أخرى والأمومة هو خيار لا تختاره العديد من النساء حول العالم. ومع ذلك، لا ينبغي أن يشعرن بالسوء حيال ذلك.

رغم ذلك، سنلقي نظرة على الخصائص التي تسمح لك باكتشاف الحمل الوهمي:

على الرغم من حقيقة أن كل هذه الأعراض يمكن أن تشير بوضوح إلى وجود حمل، إلا أنه في حالة الحمل الكاذب، لا يوجد طفل في الحقيقة.

ننصحك بقراءة:

آلام البطن خلال الحمل – ما الذي يسبب آلام البطن أثناء فترة الحمل؟

حالة حقيقية من الحمل الكاذب

كتبت الدكتورة آنا سيسيليا ماركيز عن حالة حمل وهمي حقيقية. أوضحت كيف جاءت مريضة تبلغ من العمر 34 عامًا إلى مكتبها وهي حامل في 28 أسبوعًا. على الأقل، هذا ما زعمته.

كان سبب الاستشارة هو أن الطفل لم يكن يتحرك. تم تشخيص حملها بسبب الأعراض التي ظهرت عليها. وقد كانت:

وبعد التأكد من هذه الأعراض أجريت دراسة على المريضة أظهرت عدم وجود دقات قلب. للتحقق، قاموا بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، لكن الصور لم تعطِ أي مؤشر على أن المرأة كانت حاملًا.

اكتشف:

الأطعمة المناسبة للحمل – ما الذي يجب عليكِ تناوله أثناء فترة الحمل؟

علاج الحمل الوهمي

علاج الحمل الكاذب

كما تمكنا شرحنا، فإن الحمل الوهمي يسبب بعض الأعراض الحقيقية التي لا تتوافق مع الحالة الجسدية للمرأة التي تعاني منها. إنه ليس موقفًا سهلًا، لذلك يركز العلاج عادةً على الجانب النفسي.

1. الرعاية النفسية

هذا النوع من الرعاية ضروري عندما يقوم الأطباء بتشخيص الحمل الوهمي. في كثير من الأحيان تعاني النساء منه كوسيلة للهروب من بعض المشاعر التي لا يستطعن السيطرة عليها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرغبة في أن تكون أمًا وعدم القدرة على تحقيق ذلك (سواء بسبب مشاكل مع شريكك أو العقم)، يمكن أن تسبب القلق الذي يؤدي إلى الإصابة بالحمل الكاذب.

يمكنك مناقشة كل هذا مع أخصائي نفساني. عادة، ترفض المرأة في البداية احتمال عدم الحمل. ومع ذلك، بمجرد قبولها لما يحدث لها، غالبًا ما يختفي هذا النوع من الحمل من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضًا:

الصحة النفسية – اكتشف معنا اليوم كيف يمكنك تحسينها

2. الرعاية الطبية نفسية

على الرغم من أهمية رؤية أخصائي نفسي، فقد تحتاجين أيضًا إلى طبيب أمراض نفسية. في الواقع، يعمل هذان المحترفان عادةً معًا في مواقف معينة من أجل تحقيق نتائج أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة الحمل الوهمي، قد تحتاجين إلى أدوية تحفز الإباضة، وغيابها يسبب انقطاع الطمث. لذلك فإن عودة الحيض يمكن أن تجعل المريضة تدرك أن حملها كان فقط في خيالها.

هل عانى أي شخص قريب منك من حمل وهمي؟ هل اختبره أي حيوان أليف لك؟ نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم هذا الموقف الذي تمر به بعض النساء بشكل أفضل.

لا يمكننا التأكيد بشكل كافٍ على أهمية وضع نفسك في أيدي متخصصي الصحة النفسية، حيث إنه بمساعدتهم لا يمكنك فقط حل هذا الموقف، ولكن أيضًا تحسين رفاهيتك بشكل عام.

  • Tarín, J. J., Hermenegildo, C., García-Pérez, M. A., & Cano, A. (2013). Endocrinology and physiology of pseudocyesis. Reproductive Biology and Endocrinology.
  • Campos, S. J., & Link, D. (2016). Pseudocyesis. Journal for Nurse Practitioners.
  • Dafallah, S. E. (2004). Pseudocyesis and infertility. Saudi Medical Journal.
  • Seeman, M. V. (2014). Pseudocyesis, delusional pregnancy, and psychosis: The birth of a delusion. World Journal of Clinical Cases.